هل مطلع الفجر هو شروق الشمس

هل مطلع الفجر هو شروق الشمس، تحدثت سورة القدر في كتاب الله العزيز عن الشمس وشروقها، فهل مطلع الفجر هو شروق الشمس، وما المقصود به، ترتبط ليلة القدر في ذهن المسلم بمظاهر الطبيعة، لأن الاستدلال عليها يتم بالتأمل في عناصر الطبيعة والجو حسب علامات تلك الليلة المقبولة، في هذا المقال، الليل، يشمل الفجر موضوعا يبدأ بالسورة الكريمة التي ذكرت فيها ليلة القدر، ثم بيان معنى الفجر، وبيان وقت الفجر، وينتهي بالحديث عن فوائد ليلة القدر.

معلومات عن ليلة القدر

ليلة القدر من الأيام التي يتطلع إليها المسلمون كل عام لتقديم رغباتهم ودعواتهم والاستغفار والرحمة من الله تعالى، ولم تستحوذ ليلة القدر على هذا الاهتمام من العبث أو الهرطقات، عنزل الله سورة لقدر، وفيه.

هل مطلع الفجر هو شروق الشمس

ولا يصادف طلوع الفجر وقت الشروق بل يسبقه، وقد اتفق العلماء على أنها أول الصباح والشمس هي آخر الصبح، والفجر هو أول نزول للظلام، حيث تبدأ ظلام السماء في الاختلاط مع بياضها، وبالتالي فإن طلوع الفجر هو دخول وقت الأذان، ومعه، هي آخر ليلة الفجر في الآية الشريفة، ومن هنا ولادته تكون ليلة المرسوم وحالتها لنيل خيرها بعد غروب الشمس، إلى طلوع الفجر، ونهاية الليل.

متى يبدأ وقت الفجر

للدلالة على وقت الفجر، لا بد من معرفة أن هناك فجرًا مزيفًا لا يشمل وقت الفجر، وأن هناك فجرًا حقيقيًا يتم فيه دخول الفجر

  • الفجر الكاذب وهو الفجر الذي لا يدخل فيه صلاة الفجر وما يتصل بها من عبادات، والإقلاع عن الأكل والشرب أثناء الصيام.
  • الفجر الصادق وفيه يأتي وقت صلاة الفجر، ويمتنع الصائمون عن الأكل والشرب ونحو ذلك، ومعه جاءت كلمة الله تعالى {وكلوا واشربوا حتى يصير الخيط الأبيض من طلوع الفجر واضح، لك من خيط الفجر الأسود}.

أهم فوائد ليلة القدر

واهتمام الناس بليلة القدر واهتمامهم ببحث توقيتها يعود إلى فضلها وما أوضحه الله لهم من نعمة وقبول عنده.

  • ويحتوي على مغفرة الذنوب وقبول التائبين الصادقين الذين يلجأون إلى الله.
  • العبادة فيها ليست كالليالي الأخرى، فهي أفضل ليلة في الشهر المبارك، والدليل على ذلك كلمته العلي {ليلة القيامة خير من ألف شهر}.
  • حيث ينزل الملائكة ليملأوا الأرض بالخير والسلام والرحمة.
  • فيه تتغير الأقدار وتقدير الأعمار، إنها ليلة يتغير فيها القدر بالدعاء إلى الله الذي يتحكم في الأمر.

مقالات ذات صلة