هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر، اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر وقد اخفيت لحكمة عظيمة وهي الاجتهاد في الطاعة والعبادة وهو سؤال يطارد أذهان جميع المسلمين، حيث نشهد الأيام المباركة وهي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، مما يدفع المسلمين إلى التحقق مما إذا كانت ليلة القدر  ليلة السابع والعشرين أو ليلة أخرى من الليالي سلاسل شهر رمضان وهو حريص على توضيح هل ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر وكذلك سنراجعكم في شهر رمضان المبارك.

ما هي ليلة القدر في الاسلام

هي من الليالي العظيمة التي كبرها الله تعالى، فينتظرها المسلمون كل عام في شهر رمضان المبارك، عندما تتغير الأحوال، وتغفر الذنوب، ويقبل الله توبة العصاة، وتحول الأقدار، وتكريم الرزق وفيها تنزل الملائكة بإذن ربهم من كل أمر، وأنزل الله تعالى سورة باسمها في كتابه المقدس لعظمتها، كما نزل فيه كتاب الله تعالى بهداية العالمين.

معلومات عن ليلة القدر وصفاتها

فيما يلي نعرض لكم بعض المعلومات المهمة عن ليلة القدر كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

  • تأتي ليلة القدر في العشر الأواخر، خاصة في الليالي الفردية، إذ يمكن أن تكون ليلة الحادي والعشرين، أو الثالث والعشرين، أو السابع والعشرين، أو التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك وهذا مبني على حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – فقال أوقف رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في العشر الأواسط من رمضان، لذلك كان كافيا لمدة عام، رأت عيناي رسول الله ومن خلال طين الله في مرضاة الله وسلامه في الصباح في مرضاة الله وصباحه.
  • ليلة القدر من أفضل الليالي عند الله تعالى أنزل فيها القرآن الكريم بالوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ليلة القدر هي ليلة ألف قمر.

هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر

لا، لا يمكننا الجزم بأن ليلة القدر هي الليلة السابعة والعشرون من شهر رمضان المبارك، لأنها متفق عليها في الكتاب والسنة أنها في إحدى ليالي شهرها المبارك رمضان كما تقدم، وقد أخفى الله موعده لحكمته العظيمة في تقريب العباد إلى ربهم، بالدعاء والعبادة كل الليالي وليس ليلة واحدة والصحيح أنه يتحرك، فهو عام ليلة الحادي والعشرين، وعامة ليلة التاسعة والعشرين، وعامة ليلة الخامس والعشرين، وعامة ليلة الحادي والعشرين. الرابع والعشرون وهكذا ؛ لأنه لا يمكن جمع الأحاديث التي ذكرت إلا بعد هذا القول، ولكن أكثر الليالي تأجيلها هي الليلة السابعة والعشرون، وهي غير محددة فيها كما يظن البعض.

الدليل الشرعي على أن ليلة القدر هي ليلة 27 رمضان

استنتج بعض السلف الصالح أن ليلة القدر هي الليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك بناء على بعض الأحاديث من السنة النبوية الطاهرة.

رأي العلماء في تاريخ ليلة القدر

اختلف أهل العلم في تحديد ليلة القدر، فمنهم من حصرها في ليلة السابع والعشرين من رمضان، ومنهم من ذكر أنها تقع في إحدى ليالي رمضان، وبعض الأقوال التي ذكرت عن ليلة القدر

  • حصر بعض العلماء ليلة القدر في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك

الأعمال الصالحة في ليلة القدر

يجب على المسلمين الاستفادة من ليلة القدر في شهر رمضان المبارك بالقيام بالأعمال الصالحة لنيل أجر الله وأجره، ومن هذه الأعمال ما يلي

  • قراءة القرآن الكريم.
  • الصيام مع الصلاة مثل التراويح والتهجد والقيام.
  • اذكر الله كثيرا والتأمل والخشوع.
  • الحسنات مثل الصدقة وإخراج الزكاة.
  • الدعاء الذي حثنا الرسول الكريم على القيام به في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر.

مقالات ذات صلة