اين يقع جبل قاف الرصراص بحضرموت

اين يقع جبل قاف الرصراص بحضرموت، تعد مدينة حضرموت من المدن البارزة في السعودية والتي تضم عددا من الاماكن السياحية الشهيرة، اين يقع جبل قاف الرصراص بحضرموت، وقد وردت روايات كثيرة عن جبل قاف اختلف فيها كثير من العلماء في صحة هذه الرواية أو الأسطورة، وسنتحدث من خلال هذا المقال عن جبل قاف وما قاله العلماء من روايات الإسرائيليين عن جبل قاف وما ورد في التصوف حول هذا الجبل الأسطوري.

جبل قاف ويكيبيديا

جبل قاف هو أحد الجبال الأسطورية الموجودة في الشرق الأوسط، لأنه يقع على حافة العالم ليحاط به، وهذا الجبل مصنوع من الزبرجد الأخضر، ويعتبر جبل قاف من أساطير أبنائه إسرائيل.

اين يقع جبل قاف الرصراص بحضرموت

لا يوجد جبل قاف، بل هو من الأساطير القديمة التي اخترعها بنو إسرائيل مع وجود جبل على حافة العالم يحيط بالأرض بينما يحيط بياض العين بالظلام، وبالتالي فإن الجواب الصحيح على السؤال السابق هو

  • لا يوجد جبل بهذا الاسم وهو خرافة لبعض الأساطير القديمة.

أشهر ما قالته الأساطير عن جبل قاف

تقول الأساطير والأساطير الإسرائيلية القديمة إن جبل قاف جبل به دوائر في السماء، ويبلغ ارتفاعه بحيث يمكن للمرء أن يمشي إلى قمته لنحو خمسمائة عام، أو ألفي عام، حيث ارتفعت جنة العالم فوق، من الأرض بالقرب من هذا الجبل العظيم، وأضافت الأساطير أن الله خلق جبلًا عظيمًا آخر خلف هذا الجبل بعد اكتماله في جبل قاف.

معلومات عن جبل قاف في الإسلام

اختلف العلماء هل جبل الجاف هو نفسه الذي ورد في سورة ق، وبه أقسم الله في هذه السورة، ولكن هذا غير صحيح، ينسب علماء التفسير الأسطورة الإسرائيلية عن جبل قاف إلى القرآن الكريم.

تفاصيل حديث ابن عباس في أرض وجبل قاف

وقد ورد حديث عن ابن عباس في جبل قاف والأرض، وفيما يلي عرضه

أخبرن أَبُو عَبْدِ لرَّحْمَنِ بْنُ للَّهِ لآمُلِيُّ، بْنُ لْفَضْلِ لطَّبَرِيُّ، عَنْ خَلَفِ بْنِ، حَدَّثَنَ  صُبْحٍ، عَنْ مُقَ حَيَّ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ عَبَّدالله، رَضِيَ للَّهُ عَنْهُمَ، فِي قَوْلِهِ عز وَجَلَّ في سورة “قال وَالْمَجِيدِ” “، قَال أَنْبَتَ للَّهُ وَجَلَّ مِنَ لْيَ، وَبَيْنَ لسَّمَ إِل ثَمَ فَرْسَخً، بَيْنَ وَمَ وَمَسِيرَةُ لِلرَّ الْمُسْرِعِ، أَنْبَتَ للَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَذِهِ لْجِبَ عَلَى وَجْهِ فِي بَرِّهَ وَبَحْرِهَ مِنْ ذَلِكَ، عُرُوقُ  ذَلِكَ م تتفرع إلى الدول السبع.

قصة جبل قاف في كتاب مجالس العروس

يذكر كتاب عرائس المجلس تحت سلطة جبل قاف في الصفحتين السابعة والثامنة ما يلي

خلق الله سبحانه وتعالى من جدة جبلًا عظيمًا أخضر كالسماء فوقه، ويسمى جبل قاف وهو يحيط به كله (أي الأرض) وهو ما أقسم الله عليه وقال س والقرآن الكريم.

ما موقف العلماء من كتاب مجالس العرائس

رفض العلماء كتاب عرائس المجلس واعتبروه كتابا غير مؤهل مرجعا للتفسير سواء كان القرآن الكريم أو السنة النبوية، لأن كل ما ورد في هذا الكتاب ما هو إلا خرافات وأساطير تتعلق بالأطفال، اسرائيل وهي روايات غير صحيحة، ومؤلف هذا الكتاب هو الثعلبي وهو مشهور، لا يستطيع التفريق بين الأحاديث الصحيحة والخاطئة.

ما رأي العلماء في جبل قاف

قال العديد من العلماء أنه لا يوجد أساس من الصحة حول وجود جبل قاف على الأرض وأنه مجرد أسطورة من أساطير وأساطير بني إسرائيل لأنهم يقدمون العديد من الأقوال الكاذبة لكثير من العلماء في أحاديثهم وبعضهم، وأوضح العلماء أن كثرة ذكر جبل قاف جاء بسبب كثرة روايته وتكرار روايته بألسنة وغرابته واعتقاد الكثيرين، فلا بد من توضيح أنه ليس إلا أسطورة لبني إسرائيل، وأكد رواد الفضاء ذلك عندما طافوا حول الأرض وصوروها، لأنهم لم يجدوا شيئًا يثبت صحة هذه الرواية.

حكم التصوف وجبل قاف

وورد أن أحد الصوفيين زار جبل قاف ذات ليلة واستقبله الملك بيري، وهذه مجرد رواية ولا أحد يعرف مدى صحتها، من قبل شيخ وفق منهج محدد.

مقالات ذات صلة