هل يجوز الحج بدون محرم مع مجموعة نساء

هل يجوز الحج بدون محرم مع مجموعة نساء، كتب الله تعالى الحج على المسلمين وجعله ركن من اركان الاسلام لمن استطاع على القيام به وهذا سؤال سنجيب عليه من خلال هذا المقال الحج ركن من الأركان الخمسة التي يقوم عليها الإسلام، وقد جعل الله تعالى فريضة الحج على كل مسلم بالغ عاقل، ذكرا كان أو أنثى الوفاء بواجب الحج على المسلم، وذلك بالتيسير والتيسير.

هل يجوز الحج بدون محرم مع مجموعة نساء

وقال بعض أهل العلم جواز سفر المسلمة للحج مع مجموعة من النساء، وهذا قول صحيح يختلف فيه الفقهاء والعلماء وتخرج لأداء فريضة الحج، ويجب أن يكون هذا الحج فريضة لا حجة نوابية.

حج المرأة مع جماعة نساء ابن باز

ورد عن الشيخ ابن باز – رحمه الله – أنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تسافر للحج بواجب أو نافلة بغير محرم ولا زوج ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى النساء عن السفر بمفردهن ولو برفقة رفقاء مؤتمنين، والمرأة، وقول الجواز، هو كلمة سائدة، فإذا سافرت إلى الحج بغير محرم معها جماعة النساء، فإن حجها صحيح، ولكنها تأثم لأنها تسافر وحدها دون محرم أو زوج، والتوبة تجب عليها والله أعلم.

حج المرأة بصحبة النساء بدون محرم المذاهب الفقهية

أصدر موقع “أسئلة وأجوبة الإسلام” فتوى في مسألة سفر المرأة مع مجموعة من النساء للحج، تقول لا يجوز للمرأة أن تسافر بدون محرم، حتى لو كانت برفقة مجموعة من النساء او مع رفيق مؤتمن، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا ينفرد الرجل بالمرأة إلا برفقة محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع محرم وهذا الحديث دليل واضح على عدم جوازه والله أعلم.

أقوال العلماء في حج المرأة من دون محرم

وقد نقل العلماء الكثير من الأقوال والفتاوى في مسألة حج المرأة بدون محرم، ومن أقوال العلماء في هذه المسألة ما يلي

  • قال ابن عثيمين هذا الفعل وهو حج بلا محرم حرم بحديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم  فقال في الخطبة لا تسافر المرأة إلا مع محرم.
  • الشافعي “وإن كان ما ورد عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – دليل على أن الطريق هو الطمأنينة والسفر، وكانت المرأة تجدها وهي بثقة النساء على طريق مأهول آمن ؛ وهي ممن يجب عليهم أداء فريضة الحج “.

مقالات ذات صلة