ما هي صلاة التهجد وكيف تصلى وما حكمها

ما هي صلاة التهجد وكيف تصلى وما حكمها، اكثر ما يقترب الناس من الله في شهر رمضان لكونه شهر العبادة والذي فيه يكون القيام والصيام والتهجد والاعتكاف، والتهجد واحدة من المعلومات الإسلامية الدينية والفقهية التي يجب على جميع المسلمين معرفتها وتعلمها حتى يتمكن المسلم من ضمان أداء العبادة بشكل صحيح يستغلها بالصلاة والاستغفار، والتحرر من النار من خلال السطور التالية سنتعرف على مفهوم صلاة التهجد ووقتها وكيفية أدائها وعدد ركعاتها.

ما هي صلاة التهجد وكيف تصلى وما حكمها

وتعرف صلاة التهجد بأنها صلاة الليل للمسلم لأن التهجد كلمة مشتقة من الحج حيث يقال أنه ينام والحج يعني إيقاظه المسلم في الليل أو من أفاق من النوم وصلى بإرادته، كما يعرف بالتطوع مع النافلة، أي مضافًا إلى الفريضة في الليل، وهي صلاة معترف بها كما الرسول.

حكم صلاة التهجد في رمضان

تعتبر صلاة الليل من أفضل الصلوات بعد صلاة الفريضة، لأن صلاة التهجد تعتبر سنة مؤكدة لأنها من الصلاة النافلة التي تمحو الذنوب وتزيد من الحسنات وهي من أفضل الأعمال والعبادة التي تقرب العبد من ربه وترفعه معه درجات وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصلي التهجد إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وغالباً ما يصلي – عليه الصلاة والسلام – ركعة واحدة أو ثلاث أو خمس ركعات لذلك يجب على المؤمن أن يختار هذه الأوقات لاستخدامها في العبادة والاستغفار والدعاء.

متى وقت صلاة القيام في الريا

مواقيت صلاة التهجد في رمضان

يبدأ وقت صلاة التهجد في رمضان بعد صلاة العشاء ويستمر حتى آخر الليل، حتى يتمكن المسلم من أداء صلاة التهجد من نهاية صلاة العشاء حتى الأذان لصلاة الفجر الحقيقي أو القيام بها في الثلث الأخير من الليل.

كيفية صلاة التهجد

وتؤدى صلاة التهجد في آخر الليل وهي اثنتان اثنتان أي ركعتين ثم يصلي المصلي الوتر بركعة واحدة في آخر الصلاة كرسول الله لأنه يجوز للمصلي أن يصلي الوتر بثلاث أو خمس ركعات كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة الليل اثنتان، وإذا خاف الصبح واحدة يطيل حالته وتلاوته القرآن الكريم، وأحياناً يتلوه جهاراً وأحياناً في السر ويمكن للمسلم أن يصلي التهجد بصلتين على الأقل.

فضل صلاة التهجد في رمضان

لقد رفع الله أهمية صلاة التهجد لما فيه من جهاد النفس ومشقة ترك الفراش والقيام لمحادثة الله تعالى، لأن صلاة التهجد أفضل صلاة مع الله تعالى بعد صلاة الفريضة.

  • ومن أسباب الرتب العالية والبيوت في الجنة.
  • توصيفهم بالنية الحسنة، ونيل الثناء من الله، والثناء عليهم، وتمييزهم عن غيرهم، والتكفير عن سيئاتهم.
  • ومن أسباب دخول الجنة.

مقالات ذات صلة