وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها، تعد صلاة التهجد من النوافل التي يقوم بها المسلم لينال الاجر والثواب العظيم من الله عز وجل، متى وقت صلاة التهجد، وكم عدد ركعاتها، وما حكم صلاة التهجد وكيفية صلاتها ؛ لأنها من الأدعية التي جعلها الله رحمة لعباده، كما هي، التكفير عن ذنوبهم ومحو سيئاتهم، وفي شهر رمضان المبارك يتوق المسلمون إلى الاحتفال بها وإدائها في كل ليلة من رمضان المبارك، خاصة في العشر الأواخر من رمضان، ويناقش في صلاة التهجد وشكلها، ومزاياها، وعدد ركعاتها، واختلافها عن صلاة الليل.

معلومات عن صلاة التهجد

تهجد في اللغة اسم مشتق يعني السهر أو النوم، إنه أحد النتيبات من حيث أن له معنيين متعارضين، في المصطلحات القانونية، صلاة التهجد هي الصلاة التي يؤديها المسلم طواعية في الليل.

وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها

قال إن وقت صلاة التهجد يبدأ بعد صلاة العشاء، وينتهي بالفجر، وأفضل أوقاتها هو الثلث الأخير من الليل، ووقتها كل ليلة من الليالي، صلى الله عليه وسلم، له أحب الدعاء إلى الله صلى الله عليه وسلم، وأحب الصوم لله صوم داود وهو نائم، أفضل وقت لها هو منتصف الليل في الثلث الأخير منها، لأن الملائكة تشهد الصلاة في هذا الوقت، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي فيها والله ورسوله أعلم.

عدد الركعات في صلاة التهجد

لا يوجد عدد محدد من ركعات صلاة التهجد، فالمسألة واسعة، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن عدد ركعاته قال صلاة الليل اثنتان اثنتان، والسنة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بها إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، والأولى للمسلم أن يصلي كما صلى النبي، لكن إذا أراد أن يزداد جاز ذلك، وإذا أراد النقص فيله.

كم أقل عدد من الركعات في صلاة التهجد

اتفق علماء المذاهب الأربعة على أن أقل وأقل عدد ركعات التهجد إجماع ركعتان، بناء على ما رواه الصحابي الجليل أبو هريرة – رضي الله عنه – عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويوجه الراغبين في صلاة الليل بركعتين نورويتين، والله ورسوله أعلم.

ما أكبر عدد من الركعات في صلاة التهجد

يتفق أهل العلم على أقل عدد ركعات في صلاة التهجد، إلا أنهم يختلفون في الحد الأعلى والأكبر في عدد ركعات التهجد، إلا أن سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وقال الصحابة الشافعي والحنبلي لا حد، وأما الحنفية فقالوا إن الحد ثماني ركعات، وقال المالكيون عدد الركعات في صلاة التهجد عشر ركعات، والله ورسوله أعلم.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة قيام الليل

بتوضيح وقت صلاة التهجد وعدد ركعاتها، تكون صلاة الليل على المسلم أن يقضي الليل كله أو جزء منه ولو ساعة في الصلاة ويقرأ القرآن ويذكر الله، والوقوف هو الانشغال بسماع الجزء الأكبر من الليل أو ساعة منه، بعد الاستيقاظ من النوم، أشار أهل العلم إلى أن الوقوف أعم من التهجد، لأنه يشمل الصلاة وغيرها، ويتضمن الصلاة قبل النوم وبعده، وأما التهجد فهو خاص بالصلاة والله أعلم.

ما حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد سنة مؤكدة، مستحبة، ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومثبتة في القرآن الكريم بسنة الرسول، واتفق علماء الأمة على التهجد، وهي تدل على الفضل والأجر الذي سينال لمن يحفظها، لأنها من الصلوات المطلقة النافلة التي يغفر الله بها الذنوب ويكفر الذنوب، والله ورسوله أعلم.

طريقة صلاة التهجد

صلاة التهجد اثنتان اثنتان، ويخرج المسلم من كل ركعتين فيها، ويصلي فيها ما يشاء، وعليه أن يحترم وقته، فلا يجوز دخوله، غيره ويبدأ بعد العشاء وينتهي عند الفجر ويصلي على النحو التالي

  • بعد أن طهر المسلم، وستر عورته، وصلى صلاة الليل، يلتفت إلى القبلة، ويكبر الإحرام.
  • يقرأ سورة الفاتحة وما ييسر له من كتاب الله ويستحب أن يقرأ سورة المزمل بإخلاص.
  • ينحني المسلم بالكامل ويقول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات، ثم يقوم من القوس.
  • ثم يسجد ويمجد الله ثلاث مرات، ثم يجلس من السجدة، ثم يسجد، ويقف إلى الركعة الثانية، ويقرأ الفاتحة، وما ييسر له من القرآن.
  • ثم ينحني وينحني، ثم يجلس من السجود، ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية، ويختم الركعتين بالسلام.
  • ثم يمثل ركعتين أخريين، فإذا أراد أن يختم ما يصلي يوتر بواحدة.

ما فضل صلاة التهجد

صلاة التهجد لها مكانة عالية ومكانة عظيمة لأنها من أعظم العبادات وأعظم العبادات التي أمر الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بحفظها دون فرض، وهي علامة على إيمان العبد الذي يحفظها ويريد الوقوف أمام الله، أنقذوا العباد من النار بفضل الله ومن أهم ما ينال العبد محبة الله تعالى والنبي صلى الله عليه وسلم أنكر من تركه ومن صلى، يبتعد عنه الشيطان والله ورسوله أعلم.

دعاء في صلاة التهجد مكتوب

وقد ورد في الصحيح في حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال (إذا قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتهجد، قال بعد قول التكبير يا رب الحمد لك، أنت نور السماوات والأرض، رب السماوات والأرض ومن فيها، أنت الحق، كلمتك حق، وعدك حق، لقائكم صحيح، السماء حق، النار حق، الساعة حق، سامحني على ما فعلته وعلى ما أخرته وعلى ما أخفيه وعلى ما أعلنته، أنت إلهي، لا اله الا انت “، للمسلم أن يطلب ما يشاء من المطلب الشرعي في تهجده.

مقالات ذات صلة