كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1444

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1444، بما أن زكاة الفطر تعتبر واجباً على كل مسلم، ذكراً كان أم أنثى، كباراً كان أم صغيراً، فإن المسلمين يهتمون بمعرفة ب، فيما يتعلق باقتراب عيد الفطر في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية العالم الإسلامي، ويحرص على إيضاحها مع ذكر العديد من الأحكام المهمة المتعلقة بحكمة شرعية زكاة الفطر في المملكة.

حول زكاة الفطر

زكاة الفطر المباركة هي الزكاة الواجبة على جميع المسلمين رجالاً ونساءً وصغاراً وكباراً، وهي تُعطى للعائلات الأشد فقراً الذين لا يملكون ما يكفي ليومهم لإدخال البهجة والسعادة في أسرار العيد الفطر ومنعهم من السؤال عن حاجتهم الأساسية من الغذاء أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم {نثنيهم من سؤال اليوم} مع العلم أن الزكاة يجب أن تخرج في الوقت المحدد حتى لا تحسب صدقة على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه {من أخرجها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أخرجها بعد الصلاة صدقة من صدقة} الأمر الذي سيؤدي إلى إثم على هذا الفرد، والله أعلم.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1444

وتجدر الإشارة إلى أن مقدار زكاة الفطر على الفرد في المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء الأرض صاع واحد، أي ما يعادل أربعة أمداد، في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة وصلى الله عليه وسلم قال

عن ابن عمر أنه قال {فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاع تمر أو صاع شعير على الرجل، المرأة والشابة والشيوخ والحرة والعبد بين المسلمين وأمر بدفعها قبل خروج الناس للصلاة “في الحديث المتفق عليه}.

مقدار زكاة الفطر للكيلوغرام 1444

تقدر زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية بثلاثة (3) كيلوغرامات من الأرز، وجدير بالذكر أن الموازين مصنوعة من الأرز لأنه الطعام المشهور في المملكة العربية السعودية وأنواع أخرى كثيرة من المواد الغذائية التي تنتشر على نطاق واسع في المملكة.

مقدار زكاة الفطر 1444 نقدا

لكن الفتاء بالمملكة العربية السعودية ذكر أن مقدار زكاة الفطر بالريال السعودي في المملكة العربية السعودية يعادل (25) ريالاً، وذلك حسب الأسعار التقديرية للكيلوجرام الواحد من الأرز في المملكة وقت إصدار الزكاة وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري مراقبة أسعار الأرز في المملكة من حين لآخر قبل دفع الزكاة، حيث أن سعرها يتغير دائمًا، ويجب ة بيانات الجهات المختصة بشأن تحديد مبلغ الزكاة مقابل الريال السعودي.

مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام لكل شخص 2023

ويبين الجدول التالي القيمة التقديرية لزكاة الفطر للكيلوجرام للفرد لعام 2023م في المملكة العربية السعودية

عنوان الوزن بالكيلوجرام
دقيق أو دقيق 2.4 كجم
عدس 2.1 كجم
زبيب 1.64 كجم
قمح 2.04 كجم
بيانات 1.8 كجم
الرز 2.3 كجم
حمص 2 كجم
اللوبيا 2.06 كجم
محمصة 2 كجم

ما الحكمة من مشروعية زكاة الفطر

ورد في شرعية زكاة الفطر حكمة كثيرة أمرنا الله بها هذه القرارات هي

  • ويعتبر تطهيراً للصائم من الكسل والفسق والفحش.
  • بإطعام الفقراء ومساعدته على الإقلاع عن التسول في أيام عيد الفطر، حتى يمتلئوا بفرح العيد.
  • وهي تنقية للبدن، كما أمر الله بها كل بالغ، معافى كان أم لا، شابا أم كبيرا، ذكرا كان أم أنثى، وعليك أن تخترعه قبل أن تبتكره.
  • دلائل شكر الله على المسلمين القادرين على إخراج الزكاة وشكر الله على الصائمين.
  • تكملة متعة المسلمين يوم العيد ورفعه.
  • الحصول في الوقت المناسب على أجر عظيم لمؤسسيها.

شروط وجوب زكاة الفطر في الإسلام

للمسلمين شرطان أساسيان لإخراج زكاة الفطر، وهما

  • المال واليسار أجمع أهل العلم على أن زكاة الفطر لا تجب على من كان معسراً وقت وجوبته، ويجب أن يمتلك الفرد ما يفوق سلطته وقدرة من يعولهم في النفقة بناء على قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم {لا يثقل الله نفسًا إلا طاقتها}
  • الحرية يجب أن يكون إخراج الزكاة حراً فلا يجوز إخراج زكاة العبد عنه، وهو ما اتفقت عليه المذاهب الأربعة (حنفي، مالكي، شافعي، حنبلي).

متى موعد دفع زكاة الفطر في السعودية 2023-1444

يجب دفع زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك ولا يجوز دفعها أكثر من يوم أو يومين قبله، مع ضرورة الالتزام بما لا يتجاوز صلاة الفطر المباركة ويجب دفعها علما أن مباركة عيد الفطر ل سيكون من يوم الجمعة 01 شوال 1444هـ الموافق 2023 م حسب تقويم أم القرى.

ما أهمية إخراج زكاة الفطر

تكمن أهمية زكاة الفطر في أن لها أجرًا عظيمًا لمتلقيها، لأنها تعتبر تطهيرًا للنفس من الفحش والخطيئة والكلام، وزكاة لخلود كل شخص والمقدمة الفرح والسعادة من المسلم إلى أخيه المسلم بتلبية حاجته من الطعام والشراب وعدم دفعه لطلب عيد الفطر المبارك.

مقالات ذات صلة