هل يجوز اخراج زكاة الفطر للجنين في بطن امه

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للجنين في بطن امه، من الاسئلة الشائعة التي يستفسر عنها المسلمون في شهر رمضان المبارك اخراج زكاة الجنين والتي تصادف شهر رمضان المبارك، حيث يحرص المسلمون على استقصاء أفضل الأوقات لأداء العبادات الواجبة بالسنة للرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي أقام على زكاة الفطر وأمر أصحابه بأدائها، وشروط ذلك ومعاييره، والإجابة إذا زكاة الفطر يعطى للجنين في بطن أمه في السطور والفقرات التالية مقالنا في أحكام زكاة الفطر.

زكاة الفطر

تنبع أهمية زكاة الفطر من كونها من السنن التي أداها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه  بالإضافة إلى التطعيم للفقراء وزيادة المكافأة وتحقيق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الإسلامي، فقد فرض على جميع المسلمين الذين أقاموا شهر رمضان المبارك.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للجنين في بطن امه

زكاة الفطر على الجنين في بطن أمه ليست واجبة في الشريعة الإسلامية، باتفاق المذاهب الأربعة كلها  فصل المذاهب إذا كان والد الطفل قادرًا على الإنفاق، وقادرًا على أخذه إخراج تلك الزكاة ليؤجر عليها، ولكن الأصل في الحكم الشرعي أنها غير ملزمة، ولا يأثم الأب بتركها اللغة العربية وفي الشريعة الإسلامية وأن الجنين في مراحل حياته في بطن أمه لا يثبت من سيطرته من حيث الميراث إلا بشرط أن يخرج حياً وأن يكون الحمل في أمه لم يتم التحقق من الرحم ولا يمكن التأكد من أنه خرج حيا والله ورسوله أعلم.

الغرض الشرعي من زكاة الفطر

إن جميع الشعائر والعبادات التي أتى بها الإسلام من الأمور التي تهدف إلى القيم السامية وإفادة المسلم بشكل خاص والمجتمع الإسلامي بشكل عام، وقد جاءت على أساس النقاط التالية

  • تنقية النفس وزكاة الروح والصوم من خلال زكاة الفطر تطهر النفس، ويحفظ الصوم، ويمكن أن يتعرض للخدش أو الكلام غير الضروري في أيام شهر رمضان المبارك، بحيث تضمن الطاعة ذلك. جزاء مباركة ان شاء الله.
  • زكاة الأجساد وهي من العبادات التي يتطهر فيها الجسد بإذن الله، وترتفع النفوس معهم إلى درجات إيمان عظيمة، بشكر الله على نعمه العظيمة.
  • من أشكال التكافل الاجتماعي الإسلامي استعارة لدوره الإيجابي في مساعدة الفقراء وإطعام المحتاجين، فهو أحد أشكال التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي.
  • زيادة القرابة إذا طلب المسلمون الأقرب، فإن الأقرب هم من احتاج إلى مساعدة أهله، فيحصل أجر زكاة الفطر وأجر القرابة على تلك الطاعة المباركة شكرا للاله.
  • إحدى صور عبادة مناسك الله لأنها تتزامن مع فرحة عيد الفطر، وهي المناسبة التي يعبدها المسلمون، لأن عبادة مناسك الله تعتبر من السمات الأساسية للقلوب الخائفة إله.

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية 2023

هل تعطى زكاة الفطر عن الجنين

يجوز للمسلم أن يخرج زكاة الفطر عن الجنين في بطن أمه على سبيل الرغبة، ولكنها طاعة غير واجبة في الإسلام بإجماع علماء المذاهب الأربعة وأئمتها  لم يكتب له شيء من المال الشرعي في الدنيا قبل ولادته وطالما هو في بطن أمه، فزكاة الفطر ليست واجبة شرعا، ولكن والده أول نفقة  فبالنسبة له يخرج عنه زكاة الفطر في إطار الطاعة المستحبة، فيؤجر عليها إن شاء الله والله أعلم.

مقالات ذات صلة