كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023 وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها

كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023 وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها، من الأسئلة المهمة جدًا، خاصة مع الموسم السنوي لتلك الفريضة التي قالها رسول الله – صلى الله عليه وسلم يكون عليها – صدر لجميع المسلمين ؛ لما فيه من خير وما فيه من ثواب عظيم، حيث يخضع لعدد من الأحكام الشرعية، ومن خلالنا نقترح طريقة إخراج زكاة الفطر، كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023 وكم قيمتها ومتى وقت اخراجها.

حول زكاة الفطر

زكاة الفطر من العبادات التي أصدرها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في شهر رمضان المبارك، حفاظا على الطاعة العظيمة التي تحدث في هذا الشهر عندما يتعرض المسلم لها كلام عديم الفائدة، كلام فاحش أو أشياء أخرى يمكن أن تؤذي الصيام وطاعة زكاة الفطر لتطهير الصيام والبدء بها مكافأة، وهي من الواجبات الدينية على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، شابا أو كبيرا، عبدا أو حرا.

كيف يتم اخراج زكاة الفطر 2023

يتم دفع زكاة الفطر بعدة طرق، فهي إما طعام من أنواع معينة من الطعام أو نقود تبعاً للحاجة والوضع المالي العام للبلد، أما طريقة إخراج زكاة الفطر فهي وجادل بعضهم بأنه يجب أن يظل مقتصرًا على الأصل، وهو إزالة الطعام سواء من التمور أو القمح أو الشعير أو الأرز، وغيرها من المواد الغذائية الرسمية للبلاد، وبعضهم سمح بإزالة القيمة النقدية من هذا القدر من الطعام، عن أبي سعيد الخدري، قال “كنا نخرج الزكاة عن الفطر لما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم صائعا” من الطعام، أو صاعًا من التمر، أو صاعًا من الشعير، أو صاعًا من المنجل بيننا الناس لا أرى مدينًا من سامراء الشام إلا أنه يعادل قدرًا من هذا، فأخذ الناس هذا.

ما الحكمة الشرعية لزكاة الفطر

ومقدار زكاة الفطر حسب الأوزان المعمول بها اليوم ثلاثة كيلوغرامات من الحبوب التي تعتبر القوت الرسمي السائد للناس معرفة كيفية إخراج زكاة الفطر 2022 وهذه هي الزكاة توزع حسب تلك الأنواع من الطعام، كما أوضحه الإمام ابن باز – رحمه الله -.

كم قيمة زكاة الفطر في السعودية 2203 ابن باز

يقدر مقدار زكاة الفطر في السعودية على أساس وزن الصاع الذي يساوي أربعة أمداد ويقدر بثلاثة كيلوغرامات عند ابن باز ؛ لأن قيمتها التقريبية اثنين وعشرين و 22 ريالاً، و يجب على المسلم إخراج الزكاة وإخراجها في الوقت المقدم له وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، عن نفسه وعن من ينفق عليه من الزوجات والأولاد وغيرهم.

متى يتم دفع زكاة الفطر 1444

وقت إخراج زكاة الفطر من أول يوم من شهر رمضان حتى وقت صلاة العيد، كما ذكر في أمر الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وكما ورد في فتوى اللجنة الدائمة للبحث الأكاديمي وإصدار الفتاوى من أول يوم من شهر رمضان المبارك حتى غروب الشمس آخر يوم من الشهر، ويجب إعطاؤه لمن فاته غروب شمس آخر يوم قبل صلاة عيد الفطر، وقد أبدى العلماء قولين

  • القول الأول أن زكاة الفطر من واجبات غروب آخر يوم من رمضان المبارك، وهي قول الشافعية والحنابلة وبعض السلف واللجنة الدائمة ووافقهم الشيخ ابن عثيمين في هذا الصدد، وهذا القول مستمد من حديث النبي، رواه ابن عباس، وجاء فيه عن ابن عباس قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الكلام الفاحش والكلام الفاحش وكغذاء للفقراء.
  • القول الثاني تخرج زكاة الفطر في فجر عيد الفطر السعيد لأنها عبادة تتعلق بفطر المسلم الأشياء التي أضيفت إلى الإفطار بالتخصص، ولهذا تكون بداية الزكاة بيوم الفطر، والله ورسوله أعلم.

كيفية احتساب زكاة الفطر للأسرة

وتحسب زكاة الفطر للأسرة على ما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي تقابل صاع واحد من أرز أو قمح أو تمور أو أي من الحبوب التي تعتبر غذاء رسميًا للعائلة الدولة، لكل فرد من أفراد الأسرة، والصاع الواحد يساوي 2.5 كيلو جرام من الجرام، ويمكن حساب زكاة الفطر لعائلة مسلمة في رمضان مكونة من خمسة أفراد على النحو التالي

  • زكاة الفطر 2.5 كيلو جرام لكل فرد من هذه الأسرة.
  • نقوم بعملية حسابية بسيطة وهي نتيجة ضرب مبلغ الزكاة للفرد (2.5) في عدد أفراد الأسرة (5)، بحيث تكون النتيجة (12.5) كيلوغرام من الحبوب أو ما يعادله من الصيانة اليومية.

شروط وجوب زكاة الفطر

زكاة الفطر من الأمور التي تفرض على جميع المسلمين الذين صاموا ولو لحظة من رمضان ثم ماتوا بعده، وكانت مشروطة ببعض الأحكام والأحكام وهي

  • شرط الإسلام وهو الخضوع الذي يصل به المسلم إلى الله، وهو من أعمال الخضوع التي لا تجب على غير المسلمين ؛ لأن الكفر والشرك وغيرهما ينكران ما يجب على المسلم من حيث الواجبات الخضوع والفروض.
  • شرط المقدرة شرط أساسي لأن جميع الأحكام نصت على وجوب زكاة الفطر على من يخرجها بغير دين أو مشقة ؛ لأنه المسلم له رزق يومه.
  • الشرط الزمني المناسب يكون وقت زكاة الفطر من أول يوم رمضان حتى ما قبل صلاة الفطر المباركة، ويعتمد بعض المسلمين على أدائها مع غروب شمس ليلة العيد حتى وقت الصلاة.

ما هو الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر

الزكاة بشكل عام من الطاعات والحبال المتينة التي يصل بها العبد المسلم إلى الله، وهي من الأمور التي تزيد من درجة إيمان المسلم وتدفع عجلة التكافل الاجتماعي، وجاءت الفروق بعد ما يلي

  • زكاة المال وهي من الطاعات المفروضة على المسلم لأن هذه الطاعة مرتبطة بالمال الذي يملكه المسلم.
  • زكاة الفطر وهي من العبادات المباركة التي تتعلق بالجسد، وتتعلق بطاعة الصيام ؛ لأنها تقوم على التوصية بالصيام من الركلات وزيادة أجره وما يساعده على العيش.

ما حكم زكاة الفطر الشرعي

الحكم الشرعي في زكاة الفطر أنها من واجبات الطاعة على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، صغيرا وكبارا، على ما جاء في الأصناف التي جاء فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – أوضح، حيث اتفق علماء المسلمين على هذه الشرعية في حكم هذا الواجب وهي الزكاة والطهارة للصائم من الفحش والفسق وكل ما من شأنه خدش المسلم في شهر رمضان.

أقوال العلماء في مستحقي زكاة الفطر

ومن يستحق زكاة الفطر من المسائل التي اختلف فيها علماء وأئمة الشريعة الإسلامية ومن أبرز هذه الأقوال ما يلي

  • إلى الحنفي كان القول أن الزكاة يمكن إخراجها إلى أي نوع من الأنواع الثمانية المذكورة في القرآن الكريم، ويمكن تخصيصها للفقراء.
  • عند الشافعية والحنابلة تجوز زكاة الفطر في أي من الأصناف الثمانية – المذكورة سابقاً – مع وجوب المساواة بينها. وأما ابن حزم فإن المكلف لا يوزعها بنفسه ولا يذهب إلى من تصالح قلوبهم إلا بأمر الإمام.
  • وعند المالكية زكاة الفطر لا تخرج إلا للفقير والمسكين، واتفق معه الإمام ابن تيمية والإمام ابن القيم في هذا القول قال صلى الله عليه وسلم “هو [أيْ زكاةَ الفطرِ] تطهيرا لمن صام من الحديث والكلام الفاحش وطعام للفقراء “.

قائمة مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام 1444

وقد تم اعتماد عدد من الأوزان بشكل يعادل الأوزان التي كانت تستخدم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأسلافه الصالحين، وهي معروضة في الجدول التالي

مقالة – سلعة الوزن مقالة – سلعة الوزن
قمح 2.40 كجم. حمص 2000 كجم.
طحين 1400 كجم عدس 2100 كجم
كسكس 1800 كجم زبيب 1،640 كجم.
محمصة 2000 كجم اللوبيا 2060 كجم.
الرز 2300 كجم زعفران مكسور 2240 كجم.
بيانات 1800 كجم طحين 2000 كجم.

 

مقالات ذات صلة