كم مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو

كم مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو، لم يخرج النبي عليه الصلاة والسلام الزكاة مالا وانما كان يخرجها صاعا من التمر او ما هو نحوها ومن الأسئلة المهمة التي يتوق جميع المسلمين حول العالم للتحقيق فيها مع حلول شهر رمضان المبارك، لأن الله تعالى فرض الزكاة على المسلم ويطهّر الصيام ويحفظ أجر هذا السماع العظيم، وتختلف قيمته باختلاف البند ونجيب عن السؤال كم قيمة زكاة الفطر في رمضان 2022 نقدا ولكل كيلوغرام وجدول مقدار زكاة الفطر للكيلوغرام الواحد لعام 2022 .

تعريف الصاع

وهو مقياس ووحدة قياس للحجم والوزن كان يستخدم في عهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – والصاع يعادل أربعة طين ممتلئ بأيدي معتدلة ويختلف في الوزن اعتمادًا على المادة التي يتم تبنيها والتي تعادل إلى حد كبير ثلاثة كيلوغرامات، وقد تم تداول تلك الوحدة في التدبير من قبل أهل المدينة المنورة، ليتبناها الإسلام كأساس للعديد من العبادات، بما في ذلك الزكاة والكفارة.

كم مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو

مقدار صاع زكاة الفطر بالكيلوغرام ثلاثة كيلوغرامات من الحبوب يأكلها عامة الناس في البلد الذي يدفع فيه المسلم الزكاة عادة، وهو ما يتوافق مع حكم الإمام ابن باز – الله عز وجل أشفق عليه – والتي جاءت بعد ما يلي

زكاة الفطر لدينا الآن حوالي ثلاثة كيلوغرامات لأن خمسة أرطال كصاع النبي – صلى الله عليه وسلم – وله يدان ممتلئتان بمعدل أربع مرات كما ورد في القاموس وغيره قليلا، فإذا خرج ثلاثة كيلوغرامات، أخذ الأحوط، وأخرج صائعا كاملا في الإفطار نعم.

قيمة زكاة الفطر في سلطنة عمان 2023

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلوجرام 1444

تقدر زكاة الفطر في جميع دول العالم الإسلامي، بناءً على وزن غالبية المواد الغذائية السائدة في بلاد الحكم الشرعي، حيث تم اعتماد جدول تلك الأوزان من المواد الخام والمواد الاستهلاكية، ويرد في الجدول التالي

مقالة – سلعة الوزن مقالة – سلعة الوزن
قمح 2040 جرام حمص 2000 غرام
طحين 1400 غرام عدس 2100 غرام
كسكس 1800 غرام زبيب 1640 جرام
محمصة 2000 غرام اللوبيا 2060 جرام
الرز 2300 غرام زعفران مكسور 2240 جرام
بيانات 1800 غرام طحين 2000 غرام

وزن زكاة الفطر من الرز

وتقدر كمية زكاة الفطر مع الأرز بـ 2300 جرام أي ما يعادل كيلوجرامين و 300 جرام أرز، بحسب صاع البلد الذي يعيش على الأرز في طعامه اليومي، وفق ما أقره رسمياً جميع المسلمين في الجدول على أوزان صاع حسب المواد الاستهلاكية في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

حكم زكاة الفطر من الرز

يجوز للمسلم إخراج زكاة الفطر في الأرز إذا كان الأرز هو الغذاء الرسمي لعامة سكان الدولة التي يقيم فيها المسلم الزكاة، على حد قول علماء وأئمة المذاهب الأربعة وقد أجمع الفقه على أنه يستحب أن يكون من الطعام استعارة ليكون الأصل في الفرض.

متى تستحق زكاة الفطر

ويختلف موعد إخراج زكاة الفطر بين جميع علماء المسلمين، ولكنها سميت زكاة الفطر لارتباطها بعيد الفطر، فيكون إخراجها في الموعد المحدد.

  • القول الأول موعد إخراج زكاة الفطر للمسلم بشروط الزكاة عند غروب شمس آخر يوم من رمضان المبارك، وهو قول حديث ابن عباس الذي ظهر فيه ” وعن ابن عباس قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر تطهيرًا للصائم من الثرثرة والكلام الفاحش وكطعام للفقراء.
  • القول الثاني زكاة الفطر من الواجبات على كل مسلم، ويكون موعدها مع طلوع عيد الفطر السعيد. كما ذكر العلماء أن الصدقة تضاف إلى الفطريات بتخصص.

مقالات ذات صلة