متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر، من الأحكام والمعلومات التي يجب على كل مسلم ومسلمة معرفتها وفهمها ؛ لأن الزكاة من أركان الإسلام الخمسة، وهي من أعظم العبادات التي تنقي النفوس والقلوب وتقترب من الله تعالى وبواسطة ويوضح متى يجب دفع زكاة الفطر وانتهاء وقتها.

متى يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر

يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، وهو أول ليلة من شهر شوال، وينتهي بصلاة عيد الفطر أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بإخراجها قبل الصلاة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم من أخرجها قبل الصلاة زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهو من الصدقات وقد نص العلماء على جواز إخراج يوم أو يومين قبل العيد للأدلة الدالة على ذلك عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الفطر بالزكاة، وقال نصر صدقة الله يجب أن يُعطى رمضان للصغير والشيوخ، والحر والعبد، وصع التمر، أو صا من الشعير و [وفي روايةٍ] وأضاف إليها ذكر وأنثى ومن أخرها بعد وقتها أخطأ وعليه أن يتوب عن تأخيره.

ما أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

ويبدأ وقت إخراج زكاة الفطر من غروب الشمس ليلة العيد حتى يوم العيد، ويفضل إخراجها بين صلاة الفجر وصلاة العيد } والمراد بهذا أن من أخرجها زكاة الفطر، ثم صارت ذكر الله في مصلى، وبذلك اجتمع أهل العلم.

متى وقت إخراج زكاة الفطر

أما وقت إخراج زكاة الفطر فهو قبل يوم العيد بيوم أو يومين ؛ لأنه ورد في صحيح البخاري أن الصحابة كانوا يدفعون للفقراء من الزكاة قبل العيد بيوم أو يومين – الفطر ومن أخرجها قبل الصلاة مقبول، والصلاة ولو تأخرت عن الصلاة حكمت ولا تسقط إلا على آخر الوقت، وقيل اتفق العلماء أنه يقع على من توجب عليه تأخيره، وهو دين عليه حتى يؤديه، وأن تأخيره إلى يوم العيد حرام، وإجماعه إثم إذا تعمد أوقفها والله أعلم.

حكم زكاة الفطر في الإسلام

تجب زكاة الفطر قبل صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها إلا بعد الصلاة على صواب قولي العلماء، وهذا يعود إلى حكمة عظيمة ؛ لأنها تنشر المحبة بين الناس المسلمون وخاصة الفقراء والمحتاجين، لأن العيد يوم فرح وسعادة، فينبغي أن يأتي الفرح إلى نفوس الفقراء والمحتاجين، وفيه شاكرين لنعمة الله تعالى بإتمامه شهر رمضان المبارك.

أقوال العلماء في وقت إخراج زكاة الفطر

اختلف أهل العلم في وجوب إخراج زكاة الفطر، فكانت أقوالهم فيها على النحو التالي

  • القول الأول يجب إخراج زكاة الفطر فجر يوم العيد وهو قول الحنفية والمالكيين في أحدهم.
  • القول الثاني وقت إخراج زكاة الفطر هو غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك الذي ذهب إليه المالكيون في القول الثاني، والشافعية في رأيهم.

توقيت إخراج زكاة الفطر في المذاهب الأربعة

ورأى معظم الحنفية تمديد وقت وجوب زكاة الفطر، بحيث لا يقتصر الأمر بدفعها على وقت كالزكاة، لأنها واجبة في أي وقت، بل يجب تحديدها، فكلما أداها المسلم كان مترجما وليس قاضيا، لكن يستحب إزالتها قبل الذهاب إلى المصلى، بينما اختار المالكيون والشافعيون والحنابلة ما يفعله أي شخص بعد صلاة العيد بغير قاض عذرا أخطأ، واتفق الجميع على أنه لا يسقط بنهاية زمانه.

توقيت إخراج زكاة الفطر حسب المذهب المالكي

انقسم أصحاب المذهب المالكي حول مسألة متى تبدأ لحظة دفع زكاة الفطر، حيث يوجد قولان

  • القول الأول وجوب عند غروب آخر يوم من رمضان، وقد اختاره الشافعية والحنابلة وبعض السلف، واختاره الشيخ ابن عثيمين واللجنة الدائمة للإفتاء.
  • القول الثاني وقت وجوب زكاة الفطر عليهم من فجر يوم العيد اختاره الحنفية والظاهرة وهو قول قديم للشافعي.

ما حكم إخراج زكاة الفطر قبل موعدها

كما اختلف العلماء في جواز إخراج زكاة الفطر قبل الأجل المحدد، وكان لهم أقوال في هذا الأمر، وهي

  • القول الأول هذا ما اختاره الحنفية لقولهم جواز إخراج زكاة الفطر سنة وسنتين، وحكمها شبيه بحكم الزكاة عندهم.
  • والقول الثاني وهو ما اختاره الحنفية والشافعية لجواز إزالته من أول رمضان لوجوبه لسببين الصيام والفطر، فإذا كان لأحدهما سببان، يمكن إعطاؤها
  • ثم القول الثالث وهو قول الحنفية، وقول المالكية والحنابلة، حيث قالوا يجوز إخراجها قبل يوم أو يومين مما ورد في السنة التي دلت عليها.

متى تنتهي زكاة الفطر

ينقسم العلماء في تحديد آخر ميعاد لزكاة الفطر على قولين

  • في القول الأول آخر مرة في زكاة الفطر لا يجوز تأخيرها غروب الشمس يوم عيد الفطر من طعام، أو صاع تمر، أو صاع من شعير، أو صاع زبيب، فلما جاء معاوية ودخل السمراء قال أرى أن طين هذا يساوي كيرا.
  • وفي القول الثاني آخر وقت في زكاة الفطر صلاة العيد ونهي عن تأجيلها بعد ذلك.

مقالات ذات صلة