سبب قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

سبب قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية، يهدف قرار منع العمل تحت اشعة الشمس الى الحفاظ على صحة العمال والموظفين من الامراض والاعراض التي تتسبب بضربات الشمس وهو أحد القرارات التي أصدرتها مؤخراً وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لضمان سلامة المواطنين من أضرار أشعة الشمس، وجاء القرار في ضوء جهد الوزارة السعودية في توفير بيئة عمل آمنة للعاملين في القطاعين العام والخاص ومن خلال ذلك سوف نتعرف على أسباب قرار حظر العمل في الشمس.

تفاصيل قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مساء يوم السبت الموافق 12 يونيو 2022، عن صدور قرار بمنع العمال من العمل تحت أشعة الشمس الامتثال لتطبيق هذا القرار سيعاقب.

سبب قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

يعود سبب فرض قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية إلى رغبة الوزارة في حماية العاملين بالقطاع الخاص وحمايتهم من أضرار أشعة الشمس، بالإضافة إلى توفير بيئة عمل آمنة لهم فهي تظهر شغف الوزارة بسلامة المواطنين والحفاظ على صحتهم وآمنهم، وتسعى جاهدة لجعل المملكة أكثر تقدمًا وتسعى لتوفير بيئات آمنة لمواطنيها.

متى سيطبق قرار منع العمل في الشمس

يأتي تنفيذ قرار منع العمل تحت أشعة الشمس يوم الأربعاء الموافق 15 يونيو 2022، حيث سيتم تنفيذ هذا القرار من الساعة 1200 إلى 1500 أي عند انخفاض سطوع أشعة الشمس وبعد ذلك سيستمر العمل على هذا القرار حتى الخميس 15 سبتمبر 2022.

ما هي عقوبة مخالفة قرار منع العمل في الشمس

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أن كل من لا يمتثل لقرار منع العمل في الشمس سيتعرض للعقوبة وفق أحكام المادة (236) وتكون العقوبة غرامة لا تقل عن ذلك من ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال أو يمكن أن تكون العقوبة إغلاق المنشأة لمدة شهر تقريبًا أو إغلاقها الدائم، وهذا يعتمد على مدى انتهاك هذا القرار في حالة تكرار الانتهاك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى إغلاق التثبيت بالكامل ودفع غرامة.

سبب قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في السعودية

الإبلاغ عن انتهاكات قرار حظر العمل تحت الشمس

ولأن العمل تحت الشمس مضر ومخالف للقانون، دعت وزارة الموارد البشرية إلى الإبلاغ عن المخالفين لهذا القرار وذلك من خلال ما يلي

  • الإبلاغ عن طريق الاتصال برقم خدمة العملاء الموحد 19911.
  • الإبلاغ عن طريق الاتصال عبر تطبيق الوزارة للهواتف الذكية، وهي كالتالي
    • يمكن تحميل تطبيق الوزارة لأجهزة iPhone من خلال الرابط التالي “”.
    • يمكن تحميل تطبيق الوزارة لأجهزة أندرويد من خلال الرابط التالي “”.

مقالات ذات صلة