الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي

الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي، يحمل يوم التأسيس السعودي الاهمية والقيمة الكبيرة للسعوديين لكونه يذكرهم بتأسيس المملكة والجهود التي بذلت من اجل هذه الوحدة وهي من القضايا التي أثيرت مؤخرًا بخصوص هذا الحدث التاريخي الذي يحمل أجمل القيم التي يحملها المواطن السعودي في ذاكرته بمحبة ووفاء لفترة طويلة وتاريخ حافل من الوجود والتضحية والبطولة من أجل قيام الدولة السعودية، منذ اعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية للدولة ومن خلال زوارنا الكرام التعرف على إطلاق الهوية المرئية ليوم التأسيس السعودي وتفاصيل الهوية المرئية ليوم التأسيس.

ما هو يوم التأسيس السعودي ويكيبيديا

يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية من الأيام الوطنية المهمة التي تعود إلى تاريخ قيام الإمام محمد بن سعود – رحمه الله – وعاصمتها الدرعية، بتأسيس الدولة السعودية الأولى وتستمد أهميته هذا اليوم مما يلي

  • إنه اليوم الذي بدأ فيه الحلم السعودي الذي تضمن عددًا كبيرًا من التضحيات الجليلة للوصول إلى قيام الدولة السعودية بشكلها الحديث والمتطور الحالي، والذي كان في 22 فبراير 1727 م. الموافق 1139 هـ.
  • ويقام العيد في هذا اليوم لتأكيد الهوية الوطنية للإنسان السعودي وتكريم الأجداد الأبطال الذين سعوا لتحقيق حلم الأمة في بناء دولة يحكمها شرع الله وسنة رسوله الكريم منذ ذلك الحين للإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون وبداية نشأتها في منتصف عام 1139 هـ (1727 م) لأول دولة سعودية.
  • على الرغم من استمرار حكم الإمام محمد بن سعود للدولة حتى عام 1233 هـ (1818 م)، إلا أنها عادت للظهور مرة أخرى في عهد الأمير تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود، وبنى الدولة من جديد واستمر لها سبعة  سنوات.
  • وتتزامن ذكرى التأسيس مع مجيء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى السلطة واستعادة الدولة وإقامة المملكة في شكلها الحالي.

الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي

وجاءت الهوية الوطنية تحت شعار (يوم البادية)، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية عن هويتها المرئية التي تتضمن الشعار الرسمي ليوم التأسيس في البلاد صباح يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 م الموافق لتاريخ 4 رجب 1443 هـ، حيث ظهرت في منتصف الشعار أيقونة لرجل يحمل علم البلاد في إشارة واضحة ومميزة إلى بطولة الرجال الذين أسسوا المجتمع السعودي وحملوا العلم ودافعوا عنه طيلة هذه السنوات لأن تلك الأيقونة المميزة محاطة بأربعة رموز وهي البيانات التي تحمل قيم الكرم والنمو والضيافة والمجلس الذي يرمز للوحدة والتناغم الحضاري العربي الحصان الذي يرمز إلى الفروسية والبطولة التي يتمتع بها المجتمع السعودي والسوق الذي سمي بالتنوع والانفتاح على العالم.

طبيعة الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

يحمل يوم التأسيس السعودي سلسلة من القيم السامية التي توجه المجتمع ليكون في المكانة التي يستحقها على الدوام، باعتباره من الأيام المباركة التي قامت فيها الدولة الأولى، وتأتي أهميتها نتيجة لذلك. من

  • هو يوم قيام الدولة السعودية الأولى، والذي كان في 22 فبراير 1727 م، الموافق 1139 هـ، بعد جهود وتضحيات كبيرة، وعاصمتها الدرعية، واستمرت حتى عام 1233 هـ (1818 م).
  • وتقام العطلة في يوم التأسيس تكريما لأولى الجهود التي بذلها صاحب السمو الإمام محمد بن سعود وبقية الملوك الذين ساروا على طريق إقامة دولة قوية ومستقلة يحكمها شريعة الله.
  • يرمز هذا اليوم إلى عدد كبير من الصفات التي يجب غرسها في المواطن السعودي فهو يحمل العزم والمثابرة والتحدي والشجاعة حتى تكون المملكة دائماً في المكانة التي تستحقها.
  • وهي العطلة الرسمية التي يشعر بها المواطن السعودي بخيوط الانتماء إلى تاريخ عريق من التقاليد والحضور، خلال تلك الفترة ومن خلال الأنشطة المختلفة التي تدخل في طقوس الاحتفال.
  • وهي من الرسائل المهمة التي تثبت قدرة الرجل السعودي على تحقيق المجد وتحقيق المستحيل عندما تكون لديه الرغبة والإرادة لبناء الدولة التي تستحقها مملكة الحرمين.

تفاصيل الهوية المرئية ليوم التأسيس السعودي

جاءت تفاصيل الهوية المرئية ليوم التأسيس السعودي تحت شعار جميل ومميز (يوم سمين)، يرمز إلى اليوم الذي بدأت فيه الشعلة الأولى في بناء الدولة السعودية بشكلها الحضاري والحديث، وجاءت بالتفصيل الهوية التي تم الإعلان عنها من خلال

  • شعار متكامل يتكون من رموز خارجية تحيط بالأيقونة الرئيسية للشعار وهو رجل يحمل علم المملكة العربية السعودية، في إشارة واضحة إلى يوم التأسيس وتاريخ البداية الأولى لتلك الدولة .
  • يوم تأسيس سينتاجما -1727 م كتبت بخط مميز واستلهمت بشكل أساسي من العديد من المخطوطات التي وثق فيها تاريخ الدولة السعودية الأولى، لتكون الرسالة الشاملة للشعار الرسمي لهذا اليوم الوطني الجميل والقيِّم والذي يمثل ثقافة المملكة التي تزينها أجمل معاني العزة والفخر والكرم والضيافة والفنون.
  • الأيقونة الرئيسية محاطة بأربعة رموز عميقة هي
    • رمز التمر هذا الرمز يدل على النمو والكرم والحياة تتدفق داخل حدود الدولة السعودية بفضل الله.
    • رمز المجلس وهو من الرموز المثالية التي تعبر في المملكة عن الانسجام الثقافي والمجتمعي بين جميع أبناء المملكة.
    • رمز الحصان العربي وهو العنصر الأكثر تميزًا، حيث يعبر بوضوح عن تاريخ طويل من الفروسية والبطولة خلال فترات طويلة من تأسيس البلاد والدفاع عن وحدة أراضيها.
    • رمز السوق التجاري هذا الرمز له معاني عالمية كبيرة لأنه يرمز إلى الانفتاح الاقتصادي للمملكة العربية السعودية على الأسواق العالمية لتحقيق التنويع المثالي للبلاد.
  • الهوية المرئية ليوم التأسيس تحت شعار رسمي وهو (يوم سمين)، في إشارة واضحة إلى أن جميع الأنشطة والصور والرسائل تأتي في سياق اليوم الأول عندما بدأت المملكة رحلتها مع المؤسس، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

مقالات ذات صلة