اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

اليوم العالمي للدفاع المدني 2022، تحتفل دول العالم كافة باليوم العالمي للدفاع المدني، حيث يتم تكريم موظفي الدفاع المدني في هذا اليوم، متى اليوم العالمي للدفاع المدني، يوم الدفاع المدني هو أحد الأيام التي تحتفل فيها الدول الأعضاء بأهمية الدفاع المدني لأن خدمة الدفاع المدني السعودية تقدم العديد من الخدمات التي تصل إلى جميع أنحاء العالم والتي سنتعرف من خلالها على المملكة العربية السعودية، هيئة الدفاع المدني وما هو شعارها اليوم.

معلومات عن الدفاع المدني السعودي

الدفاع المدني السعودي هو أحد أجهزة الدفاع المدني المسؤولة عن ضمان حماية السكان من الأزمات والكوارث الطبيعية سواء فيضانات أو حرائق أو أخطار قد تحدث في المملكة العربية السعودية، مكرمة عام 1346 هـ، وبعد ذلك تم زيادة عدد فرق الدفاع المدني السعودي وانتشارها في جميع محافظات المملكة العربية السعودية لتغطية أكبر منطقة من خدماتها.

اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

يتم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني في الأول من مارس من كل عام في جميع أنحاء العالم، ويعود هذا اليوم إلى عام 1990 م الذي أنشأته المنظمة الدولية للدفاع المدني ويعتبر منظمة حكومية دولية تهدف إلى المساهمة في تطوير الدول للخدمات التي تضمن حماية ومساعدة السكان، وتعمل على توفير أدوات لحماية البيئة من الكوارث الطبيعية، حيث يُعرف هذا الهيكل العام باسم الدفاع المدني، والذي يضم ما يقرب من 57 دولة عضو، بالإضافة إلى 18 دولة مراقبة و 23 عضوًا منتسبًا، يساعد هذا التكوين الدولي على التضامن والتعاون والتبادل المشترك وقت وقوع الحوادث والكوارث الطبيعية.

ما هو شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2022

شعار اليوم العالمي للدفاع المدني 2022 هو “الأمن البشري والبناء والتنمية” حيث بدأت المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة العربية السعودية بالتحضير والاستعداد للاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني 2022 م، اليوم الذي يعتبر من الأيام الهامة التي تسلط الضوء على دور الدفاع المدني وتظهر مدى تفانيها وأهميتها في المجتمع، نؤكد أن اليوم الأول من شهر مارس قد وافقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة ليكون يوماً، أن يحتفل الجميع باليوم العالمي للدفاع المدني تقديراً لعملها المتميز وجهودها في أوقات الأزمات والكوارث.

أهم اهداف الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني

يعد الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني من المناسبات الخاصة التي تلعب دورًا رئيسيًا في خدمة الفرد والمجتمع حول العالم، تكمن أهمية الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني في الآتي

  • التعريف بالدور المهم لمكافحة الكوارث بأنواعها.
  • تذكير دائم بالدور الحاسم الذي تلعبه وكالات وإدارات الحماية المدنية في جميع أنحاء العالم.
  • العمل على تشجيع أجهزة الحماية المدنية في دول العالم المختلفة مع ضرورة التكافل وأهمية الوحدة في أداء رسالتها.
  • تذكير جميع البلدان بواجبها في توفير جميع وسائل الدعم الفعال لوظائف وواجبات المنظمة. ويتمثل ذلك في انتشار وتطوير وتعزيز الحماية المدنية ضد المخاطر على المستوى العالمي.
  • تنظيم الندوات والمحاضرات لتوعية المجتمع بواجبات والتزامات الحماية المدنية.
  • الاستفادة من جميع الوسائل المختلفة لإيصال التوجيهات بالإضافة إلى تعليمات السلامة والحماية لجميع المواطنين.
  • العمل على توزيع النشرات والملصقات التي تهدف إلى توعية المواطنين والمقيمين بالتنسيق مع الشركات والجامعات والمدارس والمؤسسات.

طرق الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني

فيما يلي نستعرض كيفية الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني من خلال التنسيق مع عدد من الشركات الكبرى للاحتفال، ويتم ذلك وفقًا لما يلي

  • التنسيق مع عدة وزارات من شأنها تثقيف الناس مثل وزارة الشؤون الإسلامية ووزارة التربية والتعليم وغيرها.
  • التنسيق مع عدة وزارات كوزارة التربية والتعليم لما لها من دور مهم في توعية الشباب، يتم ذلك من خلال عشر دقائق فقط لتقديم بضع جمل بالإضافة إلى نصائح حول المجتمع المدني ودوره الفعال.
  • العمل على تطوير برنامج شامل يشمل جميع المدارس والمعاهد والجامعات لمراكز الدفاع المدني لتقديم المعلومات ونشر دور وأهمية المجتمع المدني والمساعدة في نشر الكلمة حول مختلف المخاطر التي يواجهونها وكيفية الهروب منها.
  • المساعدة في طباعة عدد كبير من الكتيبات الصغيرة بالإضافة إلى المطبوعات التي من شأنها أن تساعد في تثقيف الناس والعمل على توعيةهم بشكل كامل بالمخاطر التي قد يتعرضون لها وكيفية مقاومتها.
  • التنسيق مع المؤسسات الإعلامية التي لها تأثير على آراء المجتمع من خلال نشر مجموعة من المقالات وتنظيم لقاءات مع مديري المؤسسات الإعلامية.
  • التنسيق الجيد للاحتفال الذي يقام برعاية أمراء الإدارات كافة، بهدف الترويج لفكرة الاحتفال بهذا اليوم بين أفراد المجتمع.

مميزات الدفاع المدني

هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها الدفاع المدني وهي كالآتي

  • لا يقتصر دور الدفاع المدني على حماية المواطنين فحسب، بل يعمل أيضًا على حماية الممتلكات المتضررة سواء كانت خاصة أو عامة.
  • بالإضافة إلى القدرة على طلب المساعدة من جميع أفراد المجتمع المدني، أي من خلال التواصل معهم وتقديم شرح لطبيعة مشكلة الطوارئ.
  • حيازة كافة وسائل الإنقاذ مثل معدات الطوارئ وسيارات الإسعاف بالإضافة إلى القوارب وعربات الإنقاذ لإطفاء الحرائق المشتعلة وغيرها.

مقالات ذات صلة