كم باقي على الوسم 1443

كم باقي على الوسم 1443، يتسائل الكثيرين من الافراد في المملكة العربية السعودية عن موعد الوسم، ويرغبون في معرفة كم باقي على الوسم، وهو عبارة عن التغيرات المناخية التي تصف العاصفة، وقد تساءل الكثيرون عن مقدار ما تبقى من علامة 1443 التي تعد من أبرز المواسم في المملكة العربية السعودية، كرم الله الخدام بتنوع جغرافي ومناخي، تُعرف بأنها من أبرز المحطات الشتوية للعام ومن خلاله نتعرف على مواسم العام في المملكة العربية السعودية.

ما مفهوم الوسم

الوسم من التغيرات المناخية المهمة والواضحة التي توصف بالعاصفة، وهي عاصفة طيبة تفيد الأرض الزراعية وتقدم عددًا من الخدمات المهمة للأرض والمزارع، لأنه من الشائع أن يكون الموسم من الوسم يجلب للمواطن السعودي الخيرات والأمطار التي تفيد السنة الزراعية والموارد المائية المخزنة في قاع الأرض لمدة عام آخر، ويمكن استنتاج معنى كلمة العلامة بالرجوع إلى القواميس من اللغة العربية ومن خلالها نجد أن معنى العلامة هو التأثير، وهو على وجه التحديد تأثير النار الحديدية أو تأثير الحرارة الشديدة، ويعني أيضًا النقوش والصور التي تميز الحيوانات وكل هذه/ هي الأسماء التي تنطبق على هذا الموسم المناخي المميز الذي يجلب الخير، وقد قيل أيضًا أن سبب تسمية العلامة من وسام، أي ما يميز الأرض ويترك عليها خصائص معينة ويسمى أيضًا، المناطق التي تحتوي على غيوم محملة بالأمطار.

أبرز ملامح موسم التأشير

يحتوي موسم على عدد من الميزات التي جعلت منه أحد المواسم الخاصة التي تتطلب تحضيرًا مثاليًا من حيث العمل وغيرها، خاصة

  • وتتميز الوسم بأنه التاريخ الذي تشهد فيه البلاد أمطاراً غزيرة على أراضي المملكة العربية السعودية، وهي أمطار مفيدة لا تسبب أضراراً أو فيضانات.
  • تتميز منطقة الوسم بأنها فصل تكون فيه درجات الحرارة معتدلة، حيث يكون الطقس عادة معتدلاً نهاراً وبارد ليلاً.
  • يتميز بأنه موسم استفادة المزارعين من المياه وتاريخ بدء زراعة الخضار والبقوليات.
  • يتميز الهاشتاق بمناظر لقطعان الطيور المهاجرة في السماء ومنها (السماق، الكروان، الحبارى).

كم باقي على الوسم 1443

بدأ موسم التأشير في المملكة العربية السعودية فعليًا في السادس عشر من أكتوبر 2022 وسيستمر كالمعتاد لمدة لا تقل عن اثنين وخمسين يومًا، ثم يغادر المملكة لجلب عواصف أخرى بميزات ووصفات جديدة، والموسم من الموسم ينقسم إلى أربع مراحل أتت وفق الآتي.

ما هي مراحل الوسم الأربع

تقسم مراحل العلامة كل عام إلى 52 يومًا، ويتم تحديد تاريخ دخول العلامة بالنجوم، وخاصة نجمة برجك، والتي تعتبر بداية دخول العلامة إلى المنطقة والعلامة، الفترة تنقسم إلى الطرق التالية

  • – مرحلة التأشير الأولى تالا الهوى بدأت يوم السبت 10 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 16 أكتوبر 2022 م في الوقت المحدد (1246 م) وتستمر لمدة 13 يوماً، لأنه يتميز بارتباطه بمتوسط ​​درجة حرارة صغرى منخفضة (17.4 درجة مئوية) ومتوسط ​​درجة حرارة قصوى (34 درجة مئوية) ومتوسط ​​درجة حرارة (25.6 درجة مئوية).
  • المرحلة الثانية من التأشير ترع السماك وهي المرحلة التي بدأت بتاريخ الجمعة 23 / من شهر ربيع الأول / من عام 1443 هـ الموافق 29 / تشرين الأول / من العام الجاري، عام 2022 م، وتحديدا بالوقت (1246) لأنه يتميز بدرجة حرارة تقل فيها عن (15.1) درجة حرارة قصوى تبدأ من (30 درجة مئوية) ومتوسط ​​درجة الحرارة في هذا الجزء من يبدأ التأشير من (22.6 درجة).
  • المرحلة الثالثة من التأشير ابراج الغفران هي المرحلة المميزة التي بدأت يوم الخميس 06 من شهر ربيع الثاني عام 1443 هـ الموافق 11 نوفمبر 2022 م، وتستمر هذه المرحلة لمدة ( 13 يومًا)، وقد بدأت بالضبط بالوقت (1303) لتنتهي بالساعة (1057)، وتتميز التأشير في هذه المرحلة بدرجة حرارة دنيا تبدأ من (12.1 درجة مئوية)، بينما الحد الأقصى تبدأ درجة الحرارة من (26 درجة مئوية)، أما متوسط ​​درجة الحرارة فيبدأ من (19.2 درجة مئوية).
  • المرحلة الرابعة من التأشير ابراج الغفران الثاني وهي المرحلة التي بدأت فعلاً يوم الأربعاء 19 / من شهر ربيع الثاني / من عام 1443 هـ الموافق 24 نوفمبر 2022 م، وتستمر لمدة (13 يوم)، وكانت بالضبط مع الساعة (1316) حيث تنتهي في (1044)، وتتميز بأدنى درجة حرارة تبدأ من (11.1 درجة مئوية)، بجوار درجة حرارة قصوى تبدأ من (25 درجة مئوية)، ويبدأ متوسط ​​درجة الحرارة في هذا الجزء من الملصق (النسبة المئوية 18.0 درجة).

المواسم السنوية في السعودية 1443

تتميز المملكة العربية السعودية بتنوعها الجغرافي الذي نتج عنه تنوع مناخي مميز، حيث تعتبر المملكة من الدول الكبرى التي تشهد بوضوح أربعة مواسم من العام، ويتم توضيحها فيما يلي

  • فصل الشتاء هو الموسم السنوي الذي يبدأ فعليًا في الحادي والعشرين من ديسمبر ويوافق السابع عشر من جمادى الأولى لعام 1443 هـ، مثل كل عام.
  • الربيع هو الفصل الذي تتساوى فيه ساعات النهار بين النهار والليل.
  • فصل الصيف يتميز بكون فترة النهار أطول من فترة الليل، ويبدأ هذا الموسم في الحادي والعشرين من شهر يونيو الذي يوافق اليوم الحادي عشر من شهر ذي القى، السنة 1443 هـ.
  • فصل الخريف يتميز فصل الخريف بأنه الموسم الذي تتساوى فيه ساعات النهار والليل، ويبدأ هذا الموسم في المملكة العربية السعودية في الثاني والعشرين من شهر سبتمبر الموافق لليوم الخامس عشر من شهر صفر عام 1444 هـ.

هل سيأتي موسم سهيل أولا أم الوسم

يأتي موسم سهيل أولاً ويسبق الموسم المقبل في المملكة العربية السعودية، حيث تبدأ أمطار سهيل في الرابع والعشرين من أغسطس من كل عام ميلادي وتستمر بطقوسها وملامحها المميزة حتى الخامس عشر من أكتوبر، وذلك لما لها من مراحل، توزعت على ما يقارب (53) في الأيام الخوالي، كانت النجمة سهيل هي العلامة التي انتظرها المواطنون للإعلان عن وابل النيزك لأنه كان ألمع نجم في السماء، والسعودية، كان المزارع والمزارع يحسبان تلك الفترة لمعرفة موسم الوسم والاستعداد جيداً له.

مقالات ذات صلة