هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس

هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس، تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى يوم التأسيس لها على يد الامام محمد بن سعود، هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس، ويناقش هذا مع اقتراب يوم الاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس السعودية، يسأل كثير من الناس عن حكم الاحتفال بهذه الذكرى وإقامة العروض والمهرجانات ونحو ذلك لأن هذا اليوم، تعتبر من الأعياد الوطنية في المملكة العربية السعودية، ومن خلالها نتعرف على رأي علماء المسلمين في جواز المشاركة فيها، كما سنتعرف على حكم الاحتفال باليوم الوطني والأعياد الوطنية في الإسلام.

ما هو يوم تأسيس السعودية

يوم التأسيس هو يوم تحتفل فيه المملكة العربية السعودية بذكرى قيام الإمام محمد بن سعود رحمه الله بتأسيس الدولة السعودية الأولى، حيث أسس الدولة السعودية الأولى في عام 1139 هـ الموافق فبراير، 22/ 1727 م، بعد تولي السلطة في إمارة الدرعية، وهذه المرحلة هي حجر الأساس الذي تم رفعه لبناء المملكة العربية السعودية الحالية، لذلك أعلن الملك الحالي سلمان بن عبد العزيز حفظه الله عن البداية، بالاحتفال بهذه الذكرى العظيمة والمميزة ابتداء من العام الجاري 2023 وصدر الأمر الملكي بهذا المعنى، وسيحتفل الشعب السعودي بهذا اليوم العظيم لأول مرة في 22 فبراير 2023.

هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس

كثير من الناس يطلبون فتوى شرعية من العلماء في موضوع الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، وهذه المسألة مثل كثير من القضايا التي اختلف فيها العلماء والفقهاء، وقد نتج عن هذا الاختلاف قولان مختلفان، ورأيان مختلفان وهذان القولون على النحو التالي

  • الرأي الأول قال بعض العلماء والفقهاء إن الاحتفال بذكرى التأسيس في السعودية جائز ومباح، ولكن ضمن عدة ضوابط أهمها تجنب الاختلاط بين الرجل والمرأة والمسؤولين، للاحتفال مراعاة عدم الخوض في ما حرم الله تعالى على المسلمين، أي الاحتفال به هذا.
  • الرأي الثاني قال القسم الآخر من فقهاء وعلماء المسلمين، بعد البحث في الأدلة والقياس في بعض الأمور، أن الاحتفال بذكرى التأسيس لا يجوز للمسلمين، لأن الله تعالى أباح للخادم أن يحتفل بعيدان فقط، وهما عيدان العيد الأضحى وعيد الفطر، وأن الاحتفال في مثل هذه الأيام والأذكار لم يبلغ عن سلطان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أو عن سلطة السلف، وإذا كان الاحتفال حسنًا، وكان الصحابة والتابعون يسبقونه.

هل يجوز الاحتفال باليوم الوطني للمملكة

إن قرار الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية جائز عند بعض العلماء، بشرط أن يكون من ضوابط الشريعة الإسلامية، بحيث لا يشمل الاحتفال منكر ومحرمات، ويحتفل بالنصر، معركة يوم التأسيس أو غيره والله أعلم.

ما رأي الإسلام في الاحتفال بالأعياد الوطنية

وبعد توضيح ما إذا كان يجوز الاحتفال بيوم التأسيس، من المهم معرفة رأي الشريعة الإسلامية في الاحتفال بالأعياد الوطنية بشكل عام، فهناك أماكن كثيرة لأهل الريبة والشرك والاستبداد، لكنه لم يفعل، خذوا كل ذكرى لأي نصر أو إنجاز عيدًا أو يوم احتفال، وكذلك الصحابة المخلصون رضي الله عنهم، لأنهم انتصروا على شرق وغرب الأرض وشكلوا أعظم الدول، لكنهم فعلوا هم، لا يحتفلون بأي عيد وطني على الإطلاق، ومنه اتبعت نهجهم واتبعهم، وفعلوا ما فعلوه، ولو كان جيدًا في هذا الأمر، لكان قد أرشد من تم ذكرهم، ولكن من ناحية أخرى بعض الناس سمحت المعرفة للمسلمين بالاحتفال بهذه الأعياد، لأنهم يجمعون الجالية المسلمة ويوحدون كلمتهم، بشرط ألا تختلط هذه الأعياد بمخالفات الشريعة وتتفق مع الضوابط الإسلامية، والله ورسوله أعلم.

أجمل كلمات عن يوم التأسيس

بينما يبحث المسلمون فيما إذا كان من المسموح الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال والاحتفال، وفقًا للباحثين، يخضعان لرقابة الشريعة.

  • يوم التأسيس السعودي هو اليوم الكبير الذي يصادف ذكرى قيام الدولة الأولى التي تأسست في القرن الثامن عشر على يد الأمير محمد بن سعود رحمه الله، كان هذا اليوم حجر الأساس الذي عليه المجد والحضارة، تم بناؤها في المملكة العربية السعودية.
  • في هذا اليوم المبارك، نتذكر جميعًا ذكرى تأسيس واحدة من أعظم الدول في التاريخ، والتي قامت على طولها المملكة العربية السعودية المباركة.
  • يا رب في يوم التأسيس الأول، نسألك أن توسع هذه الأرض الآمنة في أمان، وتزيد أرضها المباركة والشريفة في المجد والشرف.

قصائد بمناسبة يوم التأسيس 2023

قبل اختتام مقال حول ما إذا كان يجوز الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، والذي يعد مناسبة عظيمة وعظيمة في تاريخ المملكة العربية السعودية، سيتم عرض أجمل وأجمل قصائد تمجيد الوطن والوطنية.

  • قصيدة علم الإسلام بشرف المنصورة

راية الإسلام بشرف ونصر

وحالة التوحيد في ظل حاكمها

شرعنا الإسلام من عهد شقيق نورا

البلد الذي هو فقط على القانون

من بحر جدة إلى رأس تنورة

ومن رأى شخير طريف حدده

مقالات ذات صلة