الصمان كم تبعد عن الرياض

الصمان كم تبعد عن الرياض، تقع منطقة الصمان في المناطق الشرقية من المملكة العربية السعودية وتشتهر بالسياحة لتنوع تضاريسها وتضم المملكة العربية السعودية صحراء تمثل نصف مساحتها تقريباً وهي صحراء الربع الخالي وتقع فيها هضبة الصمان الشهيرة التي عرفت منذ آلاف السنين، ويسكنها حاليًا العديد من القبائل العربية المختلفة التي تمتد جذورها من شبه الجزيرة العربية، وقد حظيت الهضبة باهتمام كبير منذ العصور القديمة ورد ذكر الهضبة في الأدب العربي وتحدث عنها كثير من الكتاب في السنوات السابقة وقالوا لك أن تعرف الصمان كم تبعد عن الرياض.

معلومات عن الموقع الجغرافي لمنطقة الصمان

تتميز هضبة الصمان بموقع جغرافي جيد إلى حد ما، حيث تقع في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتمتد الهضبة عبر الجزء الجنوبي من صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية على طول الطريق  إلى حدود العراق من الجهة الشمالية، يبلغ طولها حوالي 1000 كيلومتر وعرضها غير ثابت حيث يتراوح بين 80 و 250 كيلومترًا، وبالحديث عن ارتفاع الهضبة فهي تتراوح بين حوالي 25 مترًا في الجهة الشرقية على الجانب الغربي يبلغ ارتفاعه حوالي 400 متر.

يحد هضبة الصمان من الجانب الشرقي السهل الساحلي للخليج العربي، بينما يحدها من الجانب الغربي هضبة الدهناء “وهي إحدى صحاري المملكة العربية السعودية أو ينشأ الارتباك بسبب كلا الاسمين.

الصمان كم تبعد عن الرياض

يبعد تل الصمان عن العاصمة الرياض ما لا يزيد عن ثلاث ساعات سيرًا على الأقدام على مسافة (17.5 كم) عبر طريق محمد المقدمي، وتختلف الفترة الزمنية قليلاً حسب المسار المختار  19 دقيقة بالسيارة لمسافة (22.4 كم) عبر طريق مكة المكرمة الثانوي، أما إذا تم اختيار طريق العروبة والطريق الدائري الشرقي للربط من السمان إلى الرياض، فستحتاج إلى 22 دقيقة للمسافة التي سوف يزداد ويصل إلى (21.9 كم) وعند اختيار الطريق الثالث وهو طريق الملك عبد الله والطريق الدائري الشرقي يستغرق حوالي 21 دقيقة لمسافة (25.2 كم).

الطرق المؤدية الى السمان

وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الطرق المختلفة المؤدية إلى هضبة الصمان في صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، مع الأخذ في الاعتبار أن الفترة الزمنية تختلف باختلاف المسار الذي تم اتخاذه، ونعرض أبرزها طرق مثل هذا

  • الطريق مأخوذ من العاصمة الرياض إلى حفر العتق.
  • من الممكن أن تأخذ الطريق من محافظة رماح إلى الشوية.
  • يتجه الكثير من الناس إلى طريق النعيرية المؤدي إلى أرايا من الجهة الشرقية كونها من أبرز الطرق المعبدة.
  • يسلك البعض طريق الأرطاوية المؤدي إلى حفر الباطن من الشمال الغربي.
  • وهناك آخرون يتبعون الطريق من الرياض إلى الدمام وهي من الجنوب.
  • أما الطريق من حفر الباطن إلى النعيرية، فيعتبر أيضًا من الطرق المؤدية إلى الصمان من الشمال الشرقي.

معنى الصمان في القاموس

وجاء معنى الصمان وفقا لما قاله الأصمعي وهو الصمان أرض كثيفة بلا جبل، كما قال عنها ابن منصور أيضا “أمطرت في الصمان مرتين وهي أرض يوجد فيها سمك وطول وقعر وحقول تنمو فيها السدر، وفيها مزارع، وعندما تكون خصبة، سيعيش العرب في نبعها “.

وتجدر الإشارة إلى أن الصمان كان قد سبق أن عين في بني حنظلة، والحزن لبني يربوع بينه وبين البصرة تسعة ايام.

معلوماتعن منطقة الصمان

شهدت هضبة الصمان الصحراوية تغيرات عديدة ومختلفة عبر التاريخ، وكان يقطنها عدد كبير من الأفراد والقبائل العربية في الماضي، وسكن الإسلام قبائل تميم بنو حنظلة واستمر حتى عام 1823 هـ حتى جاءت قبائل مطير الصمان وعاشت فيها، بعد مناخ الرديمة ضد ولاية بني خالد في الأحساء، وشكلت قبيلة المطير الغالبية العظمى من سكان الصمان على الرغم من إنشاء العديد من المدن وقيام الدولة السعودية، إلا أن قرية العليا كانت من أهم المناطق التي أقيمت في ذلك الوقت.

ذكر الصمان في الأدب العربي

وقد تحدث العديد من الكتاب البارزين عن السمان، مما جعلها من التلال التي سجلت في التاريخ وذُكرت في الأدب العربي ونذكر أبرز الشخصيات التالية الذين ذكروا السمان في تصريحاتهم على النحو التالي

قال عمرو بن معاد يكرب لمن يسكن بستان سليمان، فإنهما على جنب الصم.

قال العباس بن مرداس ما بعد بيت من ترجوه، ومن قبله أصم ثم الحفر.

قال الفرزدق أتيت إليك من الرمال والرمل، أهرول وأخذ إشاراته من بعيد.

بالإضافة إلى ما قاله المغفور له الشيخ السعود حمد الجاسر “السمان من أشهر الأماكن التي يتردد عليها الصحراء عندما يكون المطر غزيرًا ويصبح من أفضل المراعي حيث يتوافر كل شيء من أنواع. رعي العشب. وهي منطقة كبيرة تقع شرق الدهناء “.

مقالات ذات صلة