تنظر سعاد الى الحوض وتشاهد السمكه الصفراء

تنظر سعاد الى الحوض وتشاهد السمكه الصفراء، يتناول الدرس الفيزيائي الضوء وانعكاسه وانكساره والتشتت الحاصل له عن التغير في الظروف الخاصة به فالضوء هو أحد أشكال الطاقة التي يمكن للفرد أن يراها، ويتميز عن الطاقات الأخرى بأنه ينتشر في فراغ ويخترق الأشياء الشفافة مثل الزجاج من دونه كسره العمق الافتراضي والحقيقي.

تعريف انكسار الضوء

انكسار الضوء هو انحراف أشعة الضوء عن مسارها عندما ينتقل شعاع من أشعة الضوء الموجود على الجسم من وسط شفاف إلى وسط آخر أقل كثافة أو أكثر كثافة، وفقًا لنظرية سنيل.

تنظر سعاد الى الحوض وتشاهد السمكه الصفراء

اعتقدت سعاد أنه عندما نظر إلى الحوض، رأى السمكة الصفراء، لكنها لم تكن بالضبط حيث بدت عندما رآها، لأنها بدت أقرب مما هي عليه، وبالتالي

  • تبدو رؤية الأشياء في الماء أقرب مما هي عليه بسبب كثافة الماء التي تجعلنا نرى الأشياء أقرب وأكثر وضوحًا، والتي تنتج عن انكسار الضوء على الجسم.

الفرق بين العمق الظاهر والعمق الحقيقي

يمكن أن تظهر الأجسام الموجودة في الماء أقرب مما هي عليه بالفعل، لذلك إذا نظرنا إلى الأشياء داخل الماء فإنها تظهر قريبة، وهذا بسبب انكسار الضوء في الماء، حيث تكون الكثافة عالية، وتصبح سرعة الضوء أبطأ كما هي ويدخل من خلال الماء، بينما في الهواء تكون سرعة الضوء أكبر ؛ لأن الكثافة فيها أقل.

العوامل التي يعتمد عليها انكسار الضوء

مؤشر الانكسار هو كمية غير مستقرة ويعتمد على الطول الموجي للضوء ويتغير مع تغير الموجة الكهرومغناطيسية ويعتمد مؤشر الانكسار على العديد من العاملين الأساسيين وهما كالتالي

  • يمكن قياس الطول الموجي للضوء بمنشور.
  • سرعة الضوء ج في الوسط، لذلك إذا زاد معامل انكسار الضوء، تقل سرعة الضوء.

مقالات ذات صلة