متى يسن التكبير في عيد الفطر

متى يسن التكبير في عيد الفطر، يصاحب عيد الفطر التكبير والتهليل والحمد لله تعالى على ان احيا المسلمون ليشهدوا العيد فالتكبير يعني تمجيد الله تعالى – وتعظيمه لأي نقص وله معنى الثناء على الله سبحانه وتعالى – وينمو المسلم في حياته الصلاة، ودعوته للصلاة، وفي مكان الذكرى المطلقة التي تهدف إلى إكرام الله تعالى وتمجيده، وبهذا نتحدث عنه، وعندما ينتهي وقت تكبير الشيوخ في عيد الفطر.

متى يسن التكبير في عيد الفطر

ويؤخذ التكبير في ليلة عيد الفطر، لأنه يبدأ من غروب الشمس ليلة العيد حتى يكبر الإمام تكبيرة الإفتتاح لصلاة العيد، والتكبير المطلق ليلة العيد السنة التي رواها نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – والتكبير المطلق ما لا يلزم المسلم فيه بالتكبير إلا بعد الصلاة الفريضة، ولكن التكبير يقال في أي وقت ويسن أن تكبر في عيد الفطر بقول “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

متى ينتهي تكبير السنة في العيد

وقد تعددت أقوال الفقهاء عن وقت اختتام التكبير في عيد الفطر في عدة أقوال، منها

  • وقت انتهاء الخطبة لتنتهي تكبيرات السنة بعد انتهاء خطبة الإمام، فيتبع الناس الإمام في عمله، وينقطع الإمام عن التكبير بعد انتهاء الخطبتين، هكذا يفعل الناس وذهب إلى هذا ابن تيمية وبعض الحنابلة وبعض الشافعية.
  • عند حضور الإمام لتنتهي تكبيرة السنة بحضور الإمام لأن الإمام عند حضوره يصرف الناس عن التكبير بالصلاة والاستماع للخطبة، وهذا ما قاله ابن عمر وبعض الشافعية  ذهب المالكية وبعض الحنابلة إلى.
  • حتى يحرم الإمام من صلاة العيد يستمر الناس في التكبير في عيد الفطر حتى يحرم الإمام من صلاة العيد التي ذهب إليها بعض الفقهاء الشافعيين.
  • إلى نهاية الصلاة ليخرج وقت التكبير بانتهاء الصلاة التي ذهب إليها بعض الحنابلة.

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

تكبيرة عيد الفطر تكبيرة مطلقة لا حصر لها، أي لا تكون بعد صلاة الفريضة، وهذا يتفق مع فقهاء المذاهب الأربعة، والرجال والنساء يكبرون أينما كانوا، سواء في البيوت سواء في الأسواق أو غير ذلك من الأماكن التي يجوز فيها ذكر الله تعالى فيه، كما في السنة النبوية بتكبير الرجال لإظهار أحد شعائر الإسلام يمكنهم قراءة التكبير بصوت عالٍ إذا لم يكن حولهم رجال ومن أدلة سنة التكبير في عيد الفطر قول أم عطية فيكون وراء الناس يكبر مع الناس).

مقالات ذات صلة