سبب وفاة منيرة القبيسي في سوريا

سبب وفاة منيرة القبيسي في سوريا، رحلت عن عالمنا بالأمس القريب أول مؤسسة لتنظيم دعوي نسوي في سوريا عن عمر ناهز الـ 89 عمًا قضتها في العمل الدعوي، ونعت الكثير من الهيئات السورية والعربية السيدة القبيسي نظرًا لما كانت تحمله من فكر مميز.

وعلى الجانب الآخر تصاعد البحث عن منيرة القبيسي على منصات التواصل الاجتماعي وصعد اسمها على قائمة أكثر الشخصيات حديثًا حيث تساءل الكثيرون عن سيرتها الذاتية ومسيرتها الدعوية وبعضًا من تفاصيل حياتها الخاصة وصولًا إلى سبب وفاة منيرة القبيسي في سوريا..

من هي منيرة القبيسي ويكيبيديا

تُعد منيرة القبيسي واحدة من أبرز الوجوه الدعوية في سوريا على مدار عقود طويلة، وهي سورية الأصل من مواليد العاصمة دمشق في العام 1933 ومؤسسة جماعة القبيسيات النسائية الإسلامية في سوريا.

امتد تأثير المرأة التي انشغلت بالدعوة الإسلامية إلى النساء في سوريا وسرعان ما تجاوزت سوريا إلى العالم العربي والغربي على حد سواء فكانت ذات حضور لافت في كافة المحافل الدولية الخاصة بالدعوة الإسلامية حتى أن البعض أطلق عليها الأم الروحية نظرًا لتأثير دعوتها الروحية في نفوس من يُتابعونها ويستمعون إلى دعوتها في كل أقطار العالم.

يذكر أن المرأة بدأت دعوتها الإسلامية النسوية سرًا منذ الثمانينيات حتى أوائل الألفية الثالثة وتحديدًا في العام 2003 حيث استطاعت أن تحصل على اعترافًا رسميًا بجماعة القبيسيات التي أنشأتها وبدأت تُمارس نشاطها الدعوي في العلن في المساجد السورية الدمشقية وكانت تتنقل إلى أقطار مختلفة في العالم العربي والأوروبي وتُقدم دروسها الدعوية وتهدي إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

وفاة منيرة القبيسي

قلة هم من يعرفون وجه السيدة منيرة القبيسي ليس لأنها لا تُقدم علمًا نافعًا وإنما لأنها كانت تهتم بالدعوة الإسلامية بعيدًا عن الشهرة فهي لم تظهر في أي من وسائل الإعلام سواء العربية أو الغربية خلال محاضراتها واجتماعاتها، هي تُعرف بعملها وليس بشخصها فالكثيرين في مختلف الأقطار العربية والأوروبية يعرفونها بأنها مؤسسة لأبرز جماعة دينية إسلامية في سوريا باسم “القبيسيات” ويعرفون مدى اهتمامها بأن تتجذر هذه الجماعة في المجتمع السوري لتكون ذات تأثير في وقت التحرر.

وما إن أُعلن عن وفاة السيدة القبيسي عن عمر يُناهز الـ 89 عامًا حتى تصاعدت عبارات النعي على مواقع التواصل الاجتماعي وبدأ الكثيرون يُشيرون إلى اجتهاداتها المختلفة في مجال نشر الدعوة الإسلامية سرًا منذ الثمانينيات وحتى العام 2003 ونعتها الصحف السورية ووسائل الإعلام المختلفة وعلقت عبارات النعي على الجدران في الأحياء الدمشقية التي شهدت مساجدها محاضراتها.

سبب وفاة منيرة القبيسي في سوريا

حاول رواد المواقع الاجتماعية البحث في الأسباب التي أدت إلى وفاة منيرة القبيسي ولكن لم يتم الإعلان عن إصابتها بمرضٍ عضال وإنما هو أمر الله وقد نفذت أخر أنفاسها في الحياة وأن الوفاة كانت طبيعية في مدينتها التي عاشت فيها تفاصيل حياتها دمشق.

وعلى جانب آخر أحدثت حالة الرثاء الكبيرة والنعي التي ضجت به وسائل التواصل الاجتماعي ارباكًا لدى الكثيرون ممن عرفوا بمعارضتهم للقبيسي مؤكدين أنها وجماعتها الدينية كانت مقربة من النظام السوري الذي يُعمل القتل والترهيب والتشريد في شعبه منذ العام 2011 ومازال، واستهجنوا في تدوينات مختلفة حالة التأييد التي كانت تُبديها السيدة القبيسي لنظام مجرم يُعمل القتل والإرهاب.

مقالات ذات صلة