ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر

ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر، شهر رمضان شهر اللطف والبركات فيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتغفر الذنوب، وتضاعف فيها الأجر، وتقبل التوبة الكتب السماوية وأفضلها وهو القرآن الكريم ونتعرف من خلاله على صحة حديث نزول جبرائيل في ليلة جبرائيل مرسوم.

ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وليست خاصة بليلة معينة كما ثبت في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه له – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (فابحث عنها في العشر الأواخر وابحث عنها في جميع أنحاء الثعالب)، وعلم الله سبحانه وتعالى مشكلة كبيرة، فنزل فيه القرآن الكريم في نزله.

ما صحة حديث نزول جبريل ليلة القدر

حديث صحيح، لأن ليلة القيامة من الليالي التي تنزل فيها الملائكة برحمة الله ولطفه – سبحانه – وتنزل على عباد الله الذين يذكرونه وعلى من يعبده، يسلمون عليهم ويصلون من أجلهم فتنزل عليهم البركة والرحمة، وينزل أمامهم الملك جبريل – عليه السلام – قال – سبحانه – (تنزل فيها الملائكة والروح بإذنهم أي شيء)، وفي هذه الليلة المباركة لا مكان على الأرض لا يوجد فيه ملاك نزل عليها بأمر الله تعالى، حتى تضيق الأرض ـ فسبحانه ـ وتضيق رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (ملائكة تلك الليلة على الأرض أكثر من عدد الحصى) وهذا يدل على كثرة الملائكة في هذه الأيام.

ما هي علامات ليلة القدر

يحرص المسلمون على مراقبة ليلة القدر ومعرفة علاماتها التي تدل على وقوعها، علما أن علاماتها الخاصة لا تظهر إلا بعد وقوعها، ومن أبرز علاماتها

  • تشرق الشمس من غير شعاع في اليوم التالي ليلة القدر، كما ورد في حديث أبي بن كعب – رضي الله عنه – (وعلامة هذا أن الشمس تشرق في صباحها كحواض بدون أشعة حتى ترتفع).
  • وتنزل الملائكة على ليلة القدر في مجموعات، كما قال تعالى (تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم في كل أمر).
  • ثم الطقس معتدل في ليلة القدر لأنها لا توصف بالبرودة أو الحارة كما وردت عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – (ليلة القدر ليلة غامرة، لطيفة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس ضعيفة وحمراء في الصباح).
  • الطهارة والسكينة كما وردت في رواية غريبة عن عبادة بن الصامط – رضي الله عنه – قمر مشرق فيه هدوء وهدوء لا برد ولا حرارة ولا يسمح برمي نجم فيه حتى الصباح ودلائلته أن الشمس في صباحها ستخرج مسطحا وبها لا شعاع مثل شعاع القمر ليلة اكتمال القمر ولا يجوز للشيطان أن يخرج معها في ذلك اليوم.

ما فضل ليلة القدر بالأعمال والطاعات

تتميز ليلة القدر بفضائل كثيرة، نذكر منها ما يلي

  • نزل القرآن الكريم ليلة القدر هدى ورحمة للعالمين قال تعالى (إنَّنا أنزلناه في ليلة القدر).
  • في ليلة القدر تقدر الرزق والحوادث والمواعيد، وتكتب فيها الملائكة الحوادث والأفعال وكل ما هو في السنة التي تكون فيها ليلة القدر في السنة التي تليها قال تعالى (فيه تفرق كل حكيم).
  • تتميز ليلة القدر بالبركة، وفيها الكثير من الخير والفضيلة، قال تعالى (ليلة مباركة).
  • والعمل الصالح فيه أفضل من عمل ألف شهر في غيره، كما أن العبادة فيه أفضل من العبادة بألف شهر بدونه، وهو تقريبا عمل ثمانين سنة قال تعالى ليلة القدر خير من ألف شهر).

مقالات ذات صلة