سبب سجن نورة القحطاني وتفاصيل القبض عليها

سبب سجن نورة القحطاني وتفاصيل القبض عليها ، أثار الإعلان من الجهات القضائية بالمملكة العربية السعودية عن إدانة مواطنة سعودية تُدعى نورة القحطاني في قضايا انتهاك النظام العام، حفيظة الحقوقيين في المملكة معتبرين القرار مجحفًا، وكانت محكمة سعودية مختصة في قضايا الارهاب حكمت بالسجن 45 عامًا على المواطنة القحطاني والتي تم اتهامها بسوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وانتهاك النظام العام بالمملكة، ومنذ الإعلان عن الحكم تداول رواد اجتماعيون حديثًا مفصلًا عن سبب سجن نورة القحطاني وتفاصيل القبض عليها فما هي؟

من هي نورة القحطاني

تُعرف نورة القحطاني بجنسيتها السعودية، فهي سعودية الموطن والنشأة والثقافة التعليمية، وهي من مواليد الثمانينيات ولها أفكار وأراء في قضايا مختلفة حول المرأة وثقافة المجتمع وتُحاول التعبير عنها من خلال منصات التواصل الاجتماعي وخاصة منصة تويتر حيث يُتابعها الآلاف ويعتدون بأفكارها ويُحاولون تطبيقها على حياتهم الاجتماعية الخاصة.

وعلى الجانب الآخر عُرفت نورة بانتقادها للنظام السياسي في المملكة واعتبرت أنه قائم على الديكتاتورية وقمع الرأي وتنفيذ سياسة الأمر الواقع بعيدًا عن المناقشة في اتخاذ القرارات التي تتوافق مع رؤية المجتمع من أجل تحقيق رؤية المملكة فقط وتُعد هذه الآراء السبب الأبرز في اعتقالها ومن ثم تقديمها للمحاكمة ونطق الحكم بحقها بتغييبها لخمسة وأربعين عامًا في غياهب السجن.

نورة القحطاني سيرة ذاتية 

وحاولت شبكة الصحراء البحث عن معلومات أكيدة حول نورة القحطاني وأسرتها وتفاصيل حياتها الاجتماعية إلا أننا لم نتمكن من العثور إلا على اسمها كما جاء في قرار المحكمة وهو نورة بنت سعيد القحطاني، فيما يُشير الكثير من الرواد أنها ناشطة مجتمعية ولها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ويُتابعها الآلاف في السعودية والعالم العربي.

سبب سجن نورة القحطاني

أصدرت محكمة الجنايات بالمملكة العربية السعودية قرارًا بالسجن على السيدة نورة القحطاني لمجة 45 عامًا كاملة وذلك في إطار ادانتها وإثبات التهم الموجهة لها باستخدام الانترنت فيما يُثير الفرقة في المجتمع السعودي ويُمزق نسيجه المتراص.

وقالت بعض المنظمات الحقوقية في المملكة إن سبب الاعتقال والتغييب وراء أقبية السجن لهذه المدة غير مبرر مؤكدة على ضرورة احترام حقوق الأفراد في التعبير عن آرائهم وبينت المؤسسة الحقوقية أن سبب سجن نورة القحطاني هو انتقادها للنظام السياسي القائم في المملكة عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تملكها ويُتابعها عليها الآلاف.

تفاصيل القبض على المواطنة السعودية نورة القحطاني

بحسب منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي والتي قام على تأسيسها الصحفي الراحل جمال خاشقجي فإن تدوينات عديدة للمواطنة السعودية نورة بنت سعيد القحطاني انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتناقلها الرواد بشكلٍ كثيف ما أحدث حالة من النقاش والتفاعل الكبير أدت إلى اعتقالها على يد السلطات السعودية قبل فترة من الزمن وخضعت بعدها لتحقيقات ومن ثم تم إحالتها لمحكمة جنائية تختص بقضايا سوء استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

ووفقًا لبيانات المحكمة فإن نور بنت سعيد القحطاني اتُهمت باستخدام الانترنت لتمزيق النسيج الاجتماعي السعودي وأدت آرائها على المواقع الاجتماعية  إلى إحداث بلبلة مجتمعية والتحريض على النظام الأمر الذي اقتضى انزال أشد العقوبات بحقها وقد وصلت مدت اعتقالها 45 عامًا.