افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان، شهر رمضان المبارك من افضل الايام عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، يستعد كافة المسلمين والمؤمنين في العالم العربي والاسلامي لاستقبال هذه الايام المباركة، من اجل القيام في الدعاء والصلاة، توجد اوقات معينة من اجل القيام في الصلاة في ايام شهر رمضان المبارك، شهر رمضان شهر اللطف والمغفرة، فيه أبواب الجنة تفتح، وأبواب النار مقفلة، والشياطين مقيدة، من خلاله نتعرف على أفضل وقت لصلاة القيام في شهر رمضان المبارك.

وقت قيام الليل

كما أن وقت صلاة الليل متاح بلا قيود لأنه يبدأ بعد صلاة العشاء وحتى بداية صلاة الفجر، فيجوز أن تكون صلاة الليل في أول الليل أو منتصفه أو نهايته، بينما صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل في جميع تلك الأوقات، وقال أنس بن مالك – رضي الله عنه – (لم نرغب في رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل لكننا رأيناه ولم نرغب في رؤيته نائما ولكن رأيناه).

افضل وقت لصلاة القيام في رمضان

ولعل أحب أفعال الله سبحانه وتعالى، وأقربها قيام الصلاة في رمضان، ويشار إلى أن العلماء قد يقولون أكثر في فضل الوقوف، على النحو التالي

جمهور الفقهاء

وأبدى معظم فقهاء المذهب الحنفي والشافعي والحنبلي أن أفضل وقت للوقوف هو الرابع والخامس من الليل ليبقى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، قال كان ينام نصف الليل، فيكون مكان، وينام مع مقدسه، ويصوم نهارا، ويوم النهار)، والنصف الأخير من الليل لمن أراد افعلها، في الليل، طوال الليل.

المذهب المالكي

ويرى فقهاء المذهب المالكي أن الصلاة في الثلث الأخير من الليل أفضل لمن اعتاد الاستيقاظ فيها.

كيفية صلاة القيام في رمضان

تُعرف صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك بأنها صلاة صحيحة، ويصلي المثنى، أي ركعتين من ركعتين، لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عليه بعد صلاة العشاء تدعو القيام، إلا أنها سميت في رمضان صلاة التراويح، ويسن صلاتها جماعة في المسجد، قال النبي – صلى الله عليه وسلم – بالسنة (عليك أن تصلي صلاة الليل، لأنها كانت من عادات الصالحين أمامك، وهي تقرب إلى ربك، وكفارة عن سوء الأفعال وتحريم المعاصي)، ونُقل الإجماع على لسان عدد من العلماء منهم الإمام النووي، وابن حجر، وابن عبد البر، على سنة صلاة الليل على الأمة.

الفرق بين صلاة التراويح وصلاة القيام

صلاة التراويح هي صلاة قيام في شهر رمضان المبارك، حيث قال رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – (من صلى رمضان بإيمان وترقب، كانت ذنبه سابقة مغفرة، وما يؤخره، لأن المراد بالقيام هو قيام الصلاة، وقيام رمضان هو أداء صلاة التراويح، كما يسمي الجمهور قيام رمضان التراويح.

فضل قيام الليل في رمضان

تتميز صلاة الليل في شهر رمضان بفضائل وبركات كثيرة، منها ما يلي

  • صلاة الليل في شهر رمضان المبارك سبب لمغفرة الذنوب وقبول العبادة ونيل الثواب العظيم.
  • صلاة رمضان من صفات الإيمان التي يسارع المسلم إلى الامتثال لها، انتظارًا لثواب الله وأجره، وتذوقًا للرحمة والمغفرة.
  • صلاة القيام في شهر رمضان سبب لدخول المسلم الجنة وتجنب نار النار، وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم غرف الجنة لمن يستيقظ في الليل، مالك الأشعري لمن هي يا رسول الله قال لمن أحسن الكلام أطعم وأقام الليل وهو نائم).
  • وبقضاء الليل في الصلاة ينال المسلم الرحمة من الله تعالى، وبذلك يتجنب أن يكون من الناس المهملين الذين يمتلكهم الشيطان، الذين جعلهم ينسون ذكر الله تعالى، ويبعدهم عن طاعته.
  • جعل الله تعالى صلاة الليل سبيلا للمسلم ليكون من أهل الخير.

مقالات ذات صلة