كم عدد ال سعود

كم عدد ال سعود، آل سعود التي تعتبر الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية، ومعظم أفراد أسرتها من الملوك والأمراء، وهي من أغنى العائلات المالكة في العالم، حيث تقدر ثروتها بنحو 1400 مليار دولار وهذه الأسرة أسسها محمد بن سعود وأسست أسرة سعود الدولة السعودية الأولى والثانية الدولة السعودية والدولة السعودية الحديثة وسيتم ذلك من خلال تحديد عدد آل سعود ونسبهم و أشهر أمراء الأسرة.

نسب آل سعود

تعود نسب آل سعود إلى عشيرة المردة وهم من بني حنيفة بن بكر بن وائل بن قاسيت بن معاد بن عدنان، وبعد زيادة عدد أفراد العشيرة أنشأ ماني المرضي إمارة الدرعية خلال القرن الخامس عشر، والتي كانت جزءًا من العاصمة الرياض في ذلك الوقت في الوقت الحاضر، وخلال القرن الثامن عشر، تحالف أحد أحفاد المريدي مع محمد بن عبد الوهاب، وعرف محمد بن عبد الوهاب بشخصية دينية سنية، وتم زواج بين آل سعود و آل سعود، ابنة عبد الوهاب عام 1744 م، وقد نتج عن هذا الاتحاد قوة ساعدت على تطهير الجزيرة العربية من العديد من المذاهب البدع، وبذلك كانت بداية قيام الدولة السعودية الأولى، والجدير بالذكر أن تعود نسب المملكة العربية السعودية إلى محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان مؤسس الدولة السعودية الأولى.

عدد آل سعود فردا وامراء

يبلغ عدد أعضاء آل سعود في المملكة العربية السعودية نحو عشرة آلاف شخص بينهم ثلاثة عشر أميرا موزعين في المملكة ويحكمون مناطق مختلفة، لأن كل منطقة في المملكة لها أمير خاص بها وما يميز آل سعود إن ذكاءهم الإداري ورقيهم وقدرتهم على الحكم هو الذي ساعد المملكة العربية السعودية على التقدم والازدهار حتى أصبحت من أقوى الدول في الوطن العربي، لا سيما من حيث قوتها الاقتصادية المتمثلة في النفيسة أو الموارد مثل النفط والغاز الطبيعي والمعادن وأنواع الوقود المختلفة.

كم عدد ال سعود

وتتكون عائلة آل سعود من نحو 15 ألف نسمة، وتشكل النخب الحاكمة في الأسرة ألفي شخص، فيما يتجاوز عدد الأمراء بينهم سبعة آلاف أمير، ويزيدون بسبب تعدد زوجات الأمراء وزيادة عدد أبنائهم، ويختلف عدد الملوك عن عدد الأمراء، وبذلك يكون لملوك المملكة العربية السعودية مرتبة أعلى من الأمراء، فيكون عددهم أقل، ومن أشهر ملوك السعودية الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله والملك سامان آل سعود.

أبرز أمراء آل سعود

يوجد العديد من الأمراء في المملكة العربية السعودية ولكن بعضهم بارزون ومشهورون في المملكة وهم على النحو التالي

  • الوليد بن طلال رجل أعمال لامع في المملكة، وهو حفيد ابن سعود وحفيد الملك عبد الله، ويعتبر من أكبر أمراء المستثمرين في المملكة ومن أشهر الشخصيات المؤثرة في العالم كما أدرجتها مجلة تايم عام 2008 م وقد استثمرت في العديد من المجالات مثل السياحة والفنادق وقطاع الخدمات والخدمات المصرفية والمالية وقطاع الإعلام وتمتلك أكثر من 95٪ من أسهم شركة فورس القابضة.
  • مشعل بن عبدالعزيز ـ رئيس هيئة البيعة.
  • سعود بن فيصل آل سعود كان وزيراً للخارجية في المملكة عام 1975 م.
  • عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود وزيرا للدفاع والطيران في المملكة.
  • تركي الفيصل مدير المخابرات العامة في السعودية منذ 1977 م حتى عام 2001 م سفيرًا للولايات المتحدة الأمريكية ورئيسًا لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.
  • سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أول أمير سعودي وعربي مسلم يذهب إلى الفضاء الخارجي على متن مكوك الفضاء الأمريكي.
  • خالد بن فيصل آل سعود وزير التربية والتعليم في المملكة، وحاكم منطقة عسير الأسبق، وحاكم مكة المكرمة.
  • مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة، مدير المخابرات العامة في المملكة منذ 2005 م حتى عام 2012 م مستشار الملك عبد الله عام 2013 م والنائب الثاني لرئيس الوزراء السعودي.
  • بندر بن سلطان آل سعود سفير المملكة لدى الولايات المتحدة منذ عام 1983 م حتى 2005 م ومن 2005 م حتى 2015 م وتقلد مناصب حساسة للغاية في المملكة، مثل أمين عام مجلس الأمن القومي، ومدير المخابرات العامة السعودية.

تمويل آل سعود

المصدر الرئيسي لدخل آل سعود هو شركة النفط الرئيسية في المملكة المسماة (أرامكو)، حيث تمتلك الحكومة السعودية 98.2٪ منها، والتي تبلغ قيمتها حاليًا حوالي 2 تريليون دولار.

مقالات ذات صلة