العجمان وش يرجعون ، أصل عائلة العجمان من أي قبيلة

العجمان وش يرجعون ، أصل عائلة العجمان من أي قبيلة، تعتبر من ابرز وافضل القبائل التي تتواجد في المملكة العربية السعودية وايضا في شبة الجزيرة العربية، والتي تميزت بالعديد من الصفات المختلفة عن باقي العائلات السعودية، تلك العائلة البدوية التي عاشت في الجزيرة العربية واستقرت هناك منذ مئات السنين، وانضم إليها عدد كبير من الأفراد حتى انتشرت في منطقة الخليج العربي عبر، سنلقي الضوء على تاريخ هذه العائلة لمعرفة نسبها والقبيلة التي تنتمي إليها والأماكن التي يستقر فيها أفرادها حاليًا.

العجمان وش يرجعون

يعود أصل عجمان إلى قبائل همدان التي تسمى يام، تعتبر هذه القبيلة من أهم القبائل البدوية التي استقرت في شبه الجزيرة العربية، وتكمن شهرتها في سلالتها القديمة، حيث تنحدر من قبائل همدان التي كان لها شهرة واسعة في المنطقة، كما نعلم أن هذه القبيلة من أشهر القبائل في شرق المملكة العربية السعودية اليوم.

أصل قبيلة العجمان

تعود أصول عائلة العجمان إلى منطقة نجران، ثم هاجروا إليها وانتقلوا إلى منطقة نجد ليستقروا فيها بعد انفصالهم عن قبائل همدان أو قبائل يام، وأشار المؤرخون إلى أن هذه الخطوة تمت خلال القرن الثاني عشر، القرن الهجري، كما نجد أن آخرين هاجروا إلى منطقة الأحساء في نهاية القرن الثاني عشر الهجري من أجل النجاح في السيطرة على هذه المنطقة في تلك الفترة.

نسب عائلة العجمان

يعود أصل عائلة آل عجمان إلى علي بن هشام الذي كان يُعرف باسم أجيم، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأنه كان لديه كتلة في لسانه كانت تجعله يتحدث بلكنة عندما يتحدث، تنحدر عائلة العجمان من قبيلة يام أو قبيلة همدان وهم من أبناء هشام بن الغز بن مؤثر بن يام بن دافي بن مالك بن جاشم بن هاشد بن جاشم بن جنوان بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كحلان بن سبأ.

العجمان من اي قبيلة

تنتمي عائلة عجمان إلى قبيلة همدان المعروفة بقبيلة يام، عائلة عجمان هي عائلة كبيرة وعريقة ولها فروع عديدة انتشرت في مناطق مختلفة من منطقة الخليج العربي، خاصة المملكة العربية السعودية والكويت وقطر ودول أخرى.

شجرة عائلة العجمان

شجرة عائلة عجمان هي شجرة كبيرة، بما أن هذه العائلة تنحدر من سلالة قديمة، فإن ما يلي هو توضيح لشجرة العائلة هذه للتعرف على أبرز أفرادها

سبب تسمية العجمان بهذا الاسم

وأشار البعض إلى أن عائلة عجمان سميت بهذا الاسم نسبة إلى علي بن هشام، الذي أطلق عليه اسم أجيم، أي من يتكلم العربية بلهجته، بينما أشار آخرون إلى أن سبب الاسم يرجع إلى نسبهم الجد العجمي، كما نعلم أن البعض قد فسر سبب تسمية عجمان بأنها لقب للإشارة إلى كرامتها وقوتها في المعارك والحروب.

عجمي وش يرجع

يعود أصل العائلة إلى قبائل همدان المعروفة منذ القدم في منطقة شبه الجزيرة العربية، وقد اشتهرت هذه العائلة في المنطقة بانتصارات أفرادها في حروب عديدة، بالإضافة إلى نزولها من واحدة، من أقدم وأكبر القبائل العربية في المنطقة.

مقالات ذات صلة