لماذا سميت جازان بهذا الاسم

لماذا سميت جازان بهذا الاسم، مدينة جازان هي احدى اهم وأشهر مدن المملكة العربية السعودية، هي منطقة ساحلية، لماذا سميت جازان بهذا الاسم، إجابة على هذا السؤال وللحديث عن هذه المدينة ومعرفة تفاصيل كثيرة عنها، نقدم لكم موقع مدينة جازان، سبب تسميتها، كيف تطور الاسم، أهمية مدينة جازان وخصائصها ومعالمها السياحية بالتفصيل، بحيث تكون هذه المقالة دليلاً لكل من ينوى أن تكون هذه المدينة وجهة سياحية أو منطقة سكنية ولكل من يبحث عن جغرافية وثقافات الدول.

أين تقع مدينة جازان

تعتبر مدينة جازان العاصمة الإدارية لمنطقة جازان التي تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتطل على الساحل، وتحتوي على ميناء جازان الذي يعد ثالث أكبر ميناء في المملكة على البحر الاحمر، يتبعها عدد من المحافظات والمراكز الإدارية، موزعة في الجزأين الشرقي والغربي.

لماذا سميت جازان بهذا الاسم

والسبب في تسمية جازان أن سيدنا سليمان عليه السلام كان يسجن الجن في تلك المنطقة فسموها (جزاء الجن) ثم نطقت (جيزان) لكن اسمها الرسمي هو (جازان)، لأن هذا الاسم ورد في كتب القدماء، مثل اليعقوبي والهمذاني، مما يؤكد الجذور التاريخية لهذا الاسم.

كما عرفت منطقة جازان من عصور ما قبل الإسلام إلى العصر الحديث باسم (مخلف) وهي كلمة تستخدم للإشارة إلى منطقة تتكون من عدة قرى، وفيما يتعلق باشتقاق هذا الاسم يؤكد ياقوت الحموي أنه مشتق من عودة القبائل من بعض النواحي واستقرارها هناك، ويسمى المخلاف نسبة إلى والد القبيلة أو سيدها، والمخلاف اسم مألوف في جنوب الجزيرة العربية تهامة، اليمامة وحتى البصرة والكوفة.

عُرفت جازان باسم (المخلف السليماني) نسبة إلى الأمير سليمان بن طرف الحكمي الذي وحد كل من (مخلاف الحكم) و (مخلف أثر) بإمارته تحت اسم (المخلف السليماني) أما اسم جازان فلم يطلق على المدينة إلا أيام نبي الله سليمان عليه السلام.

ما أهمية مدينة جيزان

تعتبر من أهم المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية لتنوع محاصيلها، من حيث المساحة، فهي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحة جازان 13457 كيلومترًا مربعًا، ورغم صغر مساحتها إلا أنها تعتبر أكثر المدن كثافة سكانية في المملكة العربية السعودية، شبه الجزيرة العربية، السعودية مقارنة بمساحتها، وما يميز هذه المدينة أيضا هو تنوعها البيئي والمناخي، وجيزان هي أيضا منفذ، وهي من الموانئ البحرية التي تربط المملكة العربية السعودية باليمن، بالإضافة إلى أهميتها السياحية، كما هو الحال بالنسبة لكثير من الناس، ممكن نأتي إليها لما تتمتع به من جمال وثراء ثقافي وتراث.

المناخ في جيزان

ما يميز مدينة جازان هو مناخها المتنوع الذي يعود إلى اختلاف السمات الجغرافية للمنطقة، في السهل الساحلي المناخ حار ورطب في الصيف ومعتدل في الشتاء، بينما تنخفض درجات الحرارة باتجاه الجبال، مما يؤدي إلى هطول الأمطار، ولكن يزداد في الصيف، تزداد الرطوبة من شرق السهول إلى الغرب.

تهب الرياح الشمالية الغربية في أواخر الربيع إلى أواخر الصيف، وتهب الرياح الموسمية المحملة بالغبار في الصيف، مع زيادة سرعة الرياح في مايو ويونيو وأغسطس وسبتمبر.

أما مواسم الأمطار في جازان فهي صيفية وتحدث غالبًا بين شهري يوليو وسبتمبر، ومن أكثر المناطق هطولًا للأمطار منطقتي صبيا والحروب، بالإضافة إلى منطقتي عتود وأبو عريش وفيفا الجبال.

المواقع الأثرية في مدينة جيزان

تعتبر مدينة جازان وجهة مثالية لمن يبحث عن جمال الطبيعة وسحرها، وذلك بفضل تنوع مواقعها السياحية، بين الجبال والساحل وغيرها، ومن أبرز الأماكن السياحية في جيزان نذكر

  • حرجة عياش منطقة جبلية ذات خضرة وطبيعة ساحرة.
  • جزيرة المرجان من أفضل شواطئ جيزان لما تقدمه من خدمات ومنتجعات تجعلها الوجهة السياحية الأهم لسكان المنطقة.
  • قرية جازان وهي من الرموز التاريخية لمدينة جيزان التي تحيي ماضيها، كما تتميز القرية بالتنوع الثقافي والحضاري حيث توجد أبنية تجسد المشهد التاريخي لجيزان.
  • مدينة ملاهي هابي تايمز وهي من أبرز مدن المقامرة في جيزان وتضم مناطق خضراء ومطاعم وألعاب، بالإضافة إلى موقعها المتميز الذي يجعلها وجهة شهيرة للزوار.
  • مسجد النجدي في فرسان وهو من أقدم مساجد الجزيرة، بناه تاجر لؤلؤ يدعى إبراهيم التميمي، ويتميز بنقوشه الإسلامية وزخارفه المشابهة لتلك الموجودة في قصر الحمراء بغرناطة (أسبانيا اليوم).
  • قلعة الدوسرية وهي معلم أثري يعود تاريخه إلى عهد الإمبراطورية العثمانية، وتقع في وسط المدينة على قمة جبل مطل على البحر، ولها شكل مربع، وتدعمها أربعة أبراج ضخمة.
  • المركز الثقافي يحتوي على العديد من الأنشطة والمرافق الثقافية ذات الطابع الثقافي.
  • منطقة الواجهة البحرية يوجد بها العديد من المرافق الترفيهية على الشاطئ وبها فندق ومنتجع على البحر.

يمكن القول أن جازان مدينة استثنائية لا مثيل لها في المملكة العربية السعودية، ذات طبيعة ساحرة ورمال ذهبية وجبال خضراء وشواطئ نظيفة وينابيع حارة تشتهر بخصائصها العلاجية، بالإضافة إلى وجودها العالي ارتفاعات، الفواكه الاستوائية عالية الجودة مثل المانجو والبابايا.

مقالات ذات صلة