تم إنشاء قطار المشاعر في عهد الملك

تم إنشاء قطار المشاعر في عهد الملك، هناك العديد من الاماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية، يقوم كافة المسلمين والمؤمنين في العالم العربي والاسلامي، باداء مناسك الحج والعمرة في السعودية، لأن الأماكن المقدسة الموجودة في المملكة العربية السعودية تعتبر من أفضل الأماكن على وجه الأرض، ويؤدى فيها أحد أركان الإسلام وهو الحج، لذلك حرصت المملكة العربية السعودية على توفير أفضل الوسائل والتسهيلات للحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، في هذا المقال، سيتحدث عن أي عصر تم إنشاء قطار مشاعر، وما هو الغرض الرئيسي منه وما هي الإنجازات الأخرى التي تم تحقيقها لتسهيل الحجاج.

ما هي المشاعر المقدسة

تُعرف الأماكن المقدسة بأنها أماكن جغرافية تقع ضمن حدود مكة المكرمة، ورد ذكرها في القرآن الكريم، وهي منى وعرفات ومزدلفة، ويأتي إليها المسلمون لأداء فريضة الحج وهو الخامس، أحد أركان الإسلام، ويرتبط كل ضريح بسلسلة من الطقوس والأفعال التي يؤمر الحجاج بأدائها، الذي يبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وفيه يتجه الحجاج إلى منى لقضاء يوم التروية، ثم يهربون إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، ثم يعودون إلى منى مرورين، مزدلفة لقضاء أيام التشريق.

احتلت المملكة العربية السعودية مكانة خاصة في العالم الإسلامي، وحظيت برعاية ورعاية واهتمام المسلمين، على الصعيدين الخاص والعامة، على مر العصور المتتالية، ويؤدي الحجاج المسلمون فريضة الحج.

تم إنشاء قطار المشاعر في عهد الملك

قطار المشاعر هو خط سكة حديد يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة وهي منى وعرفات والمزدلفة، بدأ تنفيذ المشروع في عام 2008 من خلال الشركة الصينية السعودية لإنشاء السكك الحديدية المحدودة، تأسس قطار المشاعر في عصر

  • عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز

ويتكون المشروع من 17 قطارًا منها 204 مركبة، وتستوعب كل مركبة 300 راكب، وللقيادة هناك مركبتان أمامية وخلفية، القدرة 72000 شخص في الساعة.

وهكذا أصبحت الرحلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة أقصر وأسهل من أي وقت مضى، وتجدر الإشارة إلى أن الخط الجديد للسكك الحديدية تم بناؤه من قبل كونسورتيوم بقيادة الأسبان وبتمويل من صندوق الثروة السيادي للمملكة.

ما هي وظيفة قطار المشاعر المقدسة

تتمثل الوظيفة الأساسية لقطار الأماكن المقدسة في تقليل الازدحام المروري، وسهولة الحركة، وسلامة البيئة، وضرورة تقليل كثافة المركبات داخل المشاعر المقدسة، وتسهيل حركة الحجاج بينها بطريقة آمنة وسريعة، حيث فيما بعد ساعد في توزيع 50 ألف مركبة وحافلة من دخول المشاعر المقدسة، إضافة إلى ضرورة استغلال المساحات الأرضية لبناء خيام لإيواء عدد أكبر من الحجاج.

وبما أن القطار يتميز بسرعته وارتفاعه فهو يرتفع عن الأرض بواسطة أعمدة بسيطة في منتصف الشارع، كما يلاحظ بقربه من المشاة والمحطة أن المسار لم يؤثر على المخيمات وبعدها، الانتهاء من الأعمال الإنشائية، ستكون مكة المكرمة أول مدينة سعودية تدخل القطار بوسائل النقل الرئيسية، لكن إنشاء القطار يواجه تحديات تتمثل في تدفقات السيول والوديان والجبال، التي أعدت الشركة الصينية قسما لها لإيجاد حل لتلك المشكلة.

ما هو الحج

يُعرَّف الحج بأنه أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو الغرض من المشاعر المقدسة، لأداء الشعائر في مكان وزمان معينين في عبادة الله تعالى، ويشار إلى أن الحج قد فرض في نهاية العام التاسع من العام، الهجرة وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤخر الحج بعد فرضه لمدة عام واحد، لكنه – صلى الله عليه وسلم – أجله للسنة العاشرة لعذر وهو وكان نزول الآية بعد فوات الأوان، فكان حجه بعد الهجرة حجة في السنة العاشرة.

الحج أفضل العبادات لأنه يشمل المال والبدن، فمن أحج جمع معاني جميع العبادات، كأنه صام، وصلى، واعتكف، وطهّر، ولحق به طريق، والله غلبه فهو أفضل العبادات عند الله تعالى، وللحج عدة أحكام منها

  • الحج مظهر عملي للأخوة الإسلامية والوحدة.
  • الحج مدرسة الإيمان والعمل الصالح.
  • في الحج العبودية والشكر على النعمة.

ما هي إنجازات الملك عبدالله بن عبدالعزيز

تحققت إنجازات كثيرة للملك عبد الله بن عبد العزيز في المملكة العربية السعودية، من أهمها ما يلي

  • تنفيذ المشاريع الدولية التي تساهم في تحقيق السلام العالمي كاستراتيجية يؤمن بها وناضل من أجلها.
  • عمل على التوفيق بين وجهات النظر المتضاربة للأطراف المتحاربة في أجزاء كثيرة من العالم لإحلال السلام في بلدانهم.
  • تطوير وتحسين أداء المؤسسات الحكومية ومشاركة المواطنين في إدارة شؤون مناطقهم.
  • إنشاء أهم الهيئات الإصلاحية.
  • صدر عدد من المراسيم الملكية التي كان لها تأثير كبير على تطور الحياة في المملكة العربية السعودية.
  • في عهد الملك عبد الله، زاد عدد الجامعات السعودية الحكومية من ثماني جامعات إلى 28 جامعة، تضم 440 كلية موزعة على 80 محافظة.
  • تقدم كبير في جميع مؤشرات التنمية العالمية.
  • تأسيس مؤسسة دعم المواهب عام 1999 برئاسة نفسه وأطلق عليها اسم مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

مقالات ذات صلة