معلومات عن برج جدة الجديد 2023

معلومات عن برج جدة الجديد 2023، حيث يعتبر برج جدة الجديد من اشهر الابراج التي تتواجد في المملكة العربية السعودية والتي يحمل العديد من المعالم التاريخية لدولة السعودية، هناك العديد من المعلومات الخاصة التي سوف نتعرف على برج جدة الجديد، لأنه أطول برج في العالم، وكان يُطلق عليه أيضًا برج المملكة، وكانت ولا تزال مدينة جدة من أهم مدن المملكة وفي الشرق بأكمله الشرقية، ولأنها العاصمة الاقتصادية لأغنى دول المنطقة، فقد مثلت مشاريع ضخمة وأكبر ناطحات سحاب في المملكة، والتي سيضاف إليها برج جدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن جدة، البرج ومعلومات عامة عن المدينة مثل تاريخها القديم وأفضل مواقعها السياحية وطبيعة مناخها.

معلومات عن برج جدة الجديد 2023

بدأ بناء ناطحة السحاب لأول مرة في عام 2013 بارتفاع 830 مترًا عن برج خليفة في دبي وسيكون قلب مدينة جدة الاقتصادية ومن المقرر أن يكون أول مبنى شاهق في العالم، على ارتفاع كيلومتر فوق الغيوم، يقدم التصميم الذي ابتكره المهندس المعماري الأمريكي أدريان سميث، العديد من الميزات الهيكلية والجمالية الفريدة، التي تحتوي على مشروع تجاري وسكني.

تبلغ مساحة البرج 57 مليون متر مربع ويضم منازل وفنادق ومكاتب بالإضافة إلى العديد من المعالم السياحية ومن رؤية السعودية 2030 وهي خطة حكومية تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتقليل اعتمادها على النفط، وكذلك دورها في رفع مكانة المدينة بين دول العالم.

الجدول الزمني لمشروع برج جدة

تلخص النقاط التالية الجدول الزمني لمشروع برج جدة أو ما يسمى برج المملكة

  • مارس 2010 تم اختيار المهندسين المعماريين Adrian Smith، Gordon Gill Architecture لتولي المشروع.
  • أغسطس 2011 تم اختيار مجموعة بن لادن كمقاول بناء رئيسي من خلال توقيع عقد بقيمة 1،23 مليار دولار أمريكي.
  • 13 أغسطس 2012 تم الإعلان عن منح عقد تنسيق الحدائق لبرج جدة لشركة Landtech Designs الأمريكية، والتي ستكون مسؤولة عن ري 8،5 فدان من المساحات الخضراء باستخدام أحدث التقنيات في الري المستدام.
  • في 21 سبتمبر 2012، تم الإعلان عن اكتمال تمويل برج جدة، وقال طلال الميمان، الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة المملكة للتطوير العقاري، في مقابلة أن لديهم جميع المستثمرين وأن الأمر استغرق منا أكثر، أكثر من 20 شهرًا لإقناع المستثمرين.
  • في أوائل عام 2013، أعلنت شركة جدة الاقتصادية أنها عينت فريق المشروع المشترك EC Harris / Mace لإدارة مشروع برج جدة، سيوفر الفريق إدارة المشروع والتجارية والتصميم لتطوير برج جدة، بدأ البناء في 1 أبريل واكتملت الأساسات في ديسمبر.
  • في بداية ديسمبر 2014، بدأوا البناء فوق الأرض.
  • في أواخر عام 2017، ألقي القبض على مالك شركة المملكة القابضة، التي تمتلك 33٪ من البرج، ورئيس مجموعة بن لادن السعودية، التي تمتلك 17٪ والمقاول الرئيسي، في حملة التطهير السعودية.
  • في أكتوبر، تم بناء البرج من 60 طابقًا وكان ارتفاع الجدران 248 مترًا، في نهاية عام 2017، كان الارتفاع المعلن 252 مترًا.
  • في أوائل عام 2022، وقعت شركة المملكة القابضة اتفاقية مع Orange Business Services لتوفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لبرج جدة.
  • في بداية عام 2022 توقف العمل في بناء برج جدة، بسبب جائحة كورونا الذي مر عبر العالم.

معلومات عن مدينة جدة

تقع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وهي ثاني أكبر مدينة بعد العاصمة الرياض، ولها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر، تعد جدة مركزًا تجاريًا مهمًا في المملكة العربية السعودية، ولهذا السبب تعتبر العاصمة التجارية للبلاد، وهي موطن مكة المكرمة، أقدس مدن الإسلام.

جدة هي أكثر المدن التي يمكن الوصول إليها في المملكة والعالم لأنها تمتلك تنوعًا كبيرًا في سكانها المغتربين، وتجدر الإشارة إلى أن جدة كانت مدينة مهمة في ولاية الحجاز ومملكة الحجاز وكيانات سياسية إقليمية أخرى بحسب كتب التاريخ الحجازي، وأنها تحتل المرتبة 100 في العالم من حيث المساحة.

اهم الاماكن السياحية في مدينة جدة

تتميز مدينة جدة بالعديد من المعالم السياحية حيث أنها ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، ومنها ما يلي

  • حديقة الشلال وهي من أشهر المنتزهات الترفيهية في المملكة العربية السعودية، وتتميز بوجود حديقة صديقة للأسرة بها ألعاب مثيرة وركوب خيل لطيف للأطفال وركوب القوارب.
  • نافورة الملك فهد من أشهر مناطق الجذب السياحي في جدة، وهي أطول نافورة من نوعها في العالم، وتطلق النافورة مجرى مائي من البحر الأحمر في الهواء إلى أقصى ارتفاع يزيد عن 800 قدم.
  • شاطئ الرمال الفضية وهو شاطئ خاص على طول البحر الأحمر حيث يدفع الزوار حوالي 40 دولارًا للدخول، بما في ذلك الوصول إلى الشاطئ واستخدام الحمامات وغرف تغيير الملابس.
  • رحلة إلى فقيه أكواريوم الأكواريوم العام الوحيد في المملكة العربية السعودية، حديقة الحيوانات تحت الماء في جدة هي موطن لأكثر من 200 نوع بحري، بما في ذلك أسماك القرش والشفنين وأسود البحر وفرس البحر.
  • ميناء جدة الإسلامي وهي منارة في جدة وهي أطول منارة في العالم حيث يبلغ ارتفاع المنارة النشطة 133 مترًا.

طبيعة المناخ في مدينة جدة

يتميز مناخ المملكة العربية السعودية بارتفاع درجات الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 50 درجة مئوية، ولكن تختلف مدينة جدة عن غيرها من المدن السعودية حيث تحافظ على درجة حرارة دافئة في الشتاء، والتي يمكن أن تتفاوت من 15 درجة، تصل درجة الحرارة في منتصف الليل إلى 25 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر، وتكون درجات الحرارة في الصيف شديدة الحرارة، وغالبًا ما تصل إلى 40 درجة مئوية في فترة ما بعد الظهر وتنخفض إلى 30 درجة مئوية في المساء.

هطول الأمطار في جدة منخفض بشكل عام، وعادة ما يكون بكميات صغيرة في شهر ديسمبر، وتكثر العواصف الشديدة في فصل الشتاء، وكانت عاصفة ديسمبر 2008 هي الأكبر في الذاكرة الحديثة، حيث بلغ إجمالي هطول الأمطار حوالي 7،6 سم، وكانت أدنى درجة حرارة سجلت في جدة 3 درجات مئوية في شتاء 1995.

تاريخ جدة

تقع مدينة جدة التاريخية على الشاطئ الشرقي للبحر الأحمر، وفي بداية القرن السابع الميلادي، تم اعتماده رسميًا كميناء رئيسي لطرق التجارة في المحيط الهندي وتوجيه البضائع إلى مكة المكرمة وكان أيضًا بوابة للحجاج المسلمين الذين جاءوا عبر البحر الأحمر إلى مكة المكرمة، تتطور المدينة بسرعة إلى مركز متعدد الثقافات مزدهر.

مقالات ذات صلة