تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز

تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز، تعد المملكة العربية السعودية من اكبر الدول العربية مساجة، وأي مركز تحتل السعودية من حيث المساحة بين دول المركز، حيث أن المملكة هي إحدى دول الخليج التي تقع في شبه الجزيرة العربية وتقع في قارة آسيا، بالإضافة إلى وجود المملكة العربية السعودية على سواحل الخليج العربي والبحر الأحمر، ومدينة الرياض هي عاصمتها المركزية، وكما سنوضح، تحتل المملكة العربية السعودية المركز في المنطقة بين دول العالم.

تحتل المملكة العربية السعودية من حيث المساحة بين دول العالم المركز

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2.149 مليون كيلومتر مربع، وبالتالي فهي من بين أكبر الدول في العالم العربي والعالم بأسره.

  • تحتل المرتبة 13 بين دول العالم.

لأنها تسيطر على ما يقرب من نصف شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى احتوائها على مجموعة جغرافية مميزة مثل الهضاب والجبال والصحاري الجافة، فلا يوجد نهر يمر عبرها.

ما أكبر دولة عربية من حيث المساحة

تختلف الدول العربية في المنطقة، لذا يمكن توضيح أكبر دولة عربية في المنطقة على النحو التالي

  • الجزائر حيث تبلغ مساحة دولة الجزائر قرابة 2،381،741 كيلو متر مربع، وهي تقع في شمال القارة الأفريقية كما أنها في الوسط بين دولتي المغرب وتونس.
  • المملكة العربية السعودية المملكة العربية السعودية هي ثاني أكبر دولة عربية بمساحة حوالي مليوني كيلومتر مربع.
  • السودان يحتل السودان المرتبة الثالثة بين دول الوطن العربي بمساحة إجمالية تقارب 1،865،813 كيلومتر مربع.
  • ليبيا تقع دولة ليبيا في شمال القارة الإفريقية وهي الرابعة في ترتيب مساحة الدول العربية حيث تبلغ 1،759،540 كيلومترًا مربعًا.
  • موريتانيا تحتل دولة موريتانيا المرتبة الخامسة من حيث المساحة بين دول الوطن العربي، وتقع في غرب إفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي 1.030.700 كيلومتر مربع.
  • جمهورية مصر العربية تقع في شمال قارة إفريقيا، وتبلغ مساحة مصر حوالي 1،002،000 كيلومتر مربع.
  • المغرب تقع دولة المغرب أيضًا في شمال إفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي 710 ألف كيلومتر مربع.

ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة

أكبر دولة في العالم من حيث المساحة هي دولة روسيا، بالإضافة إلى كونها واحدة من الدول القليلة التي تمتلك أراضي في قارات أوروبا وآسيا، وتبلغ المساحة الإجمالية لدولة روسيا حوالي 17،098،242 كيلومتر مربع، إلى جانب حقيقة أن 95.95٪ من هذه المساحة هي أرض، بينما نجد حوالي 4.21٪ من إجمالي مساحة روسيا تشكلت في المياه، أي ما يعادل حوالي 720،500 كيلومتر مربع.

مقالات ذات صلة