تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم، تتوزع الاقاليم وتختلف في العديد من دول العالم، والمملكة العربية السعودية تقع في نطاق أي اقليم من الاقاليم المناخية، حيث تعتبر المملكة من أكبر الدول العربية في الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تصل مساحة المملكة العربية السعودية إلى ما يقرب من مليوني كيلومتر مربع، مما يجعلها مساحة شاسعة ساعدت البلاد على التطور، وبواسطة سنتذكر المملكة العربية السعودية تقع في المنطقة.

تقع المملكة العربية السعودية في نطاق الإقليم

تعد المملكة من أشهر دول قارة آسيا، والإجابة الصحيحة على السؤال أن المملكة العربية السعودية في نطاق المنطقة هو

  • تقع في المنطقة الصحراوية الاستوائية والحارة والجافة.

حيث يُعرف مناخ المملكة العربية السعودية بأنه شبه جاف وغالبًا ما ينتهي به المطاف بكونه صحراء جافة بالإضافة إلى وجود أيام حارة تتميز بليالي باردة، يعاني مناخ المملكة العربية السعودية من انخفاض في هطول الأمطار على أساس سنوي، لكن الاستثناء هو منطقة عسير، الواقعة في الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، حيث يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار حوالي 300 ملم في السنة.

ما المقصود بالمناطق الصحراوية

المناطق الصحراوية هي المناطق المعروفة بقلة الأمطار، مما ينتج عنه قلة الغطاء النباتي بشكل طبيعي في العديد من المناطق، وغالبًا ما تتلقى هذه المناطق الصحراوية ما بين 25 و 200 ملم من الأمطار سنويًا، وأحيانًا لا تسقط الأمطار على الإطلاق نهائيا، فهذه المناطق تظل ذات مناخ صحراوي، والسبب في ذلك ارتفاع معدل التبخر الذي يفقد مياها أكثر مما تكسبه.

العوامل المؤثرة على مناخ السعودية

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على مناخ المملكة العربية السعودية، منها ما يلي

خط العرض

ترتفع درجات الحرارة في المملكة مع اقتراب المسافة من خط الاستواء، لأن أشعة الشمس تنتشر على مساحة كبيرة من الأرض، وكلما اقتربنا من خط الاستواء، بسبب سطح الأرض المنحني.

ارتفاع

كلما ارتفع الارتفاع، انخفضت درجات الحرارة، حيث يصبح الهواء أقل كثافة وبالتالي لا يمكنه الاحتفاظ بالحرارة بسهولة، بينما في المملكة العربية السعودية، يؤدي انخفاض الارتفاع إلى ارتفاع درجات الحرارة والطقس الجاف.

ريح

فعندما تهب الرياح في منطقة حارة تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، ونتيجة لوجود المملكة العربية السعودية في منطقة حارة، تؤدي الرياح إلى ارتفاع درجات الحرارة والجفاف.

المسافة من البحر

تؤثر مسافة الدولة عن البحر على مناخ المملكة، وبالتالي تتمتع الدول الساحلية بمناخ رطب، بينما لا تعتبر المملكة العربية السعودية ساحلية، لذا فإن مناخها جاف.

مقالات ذات صلة