كم عدد قبيلة مطير في السعودية

كم عدد قبيلة مطير في السعودية، سكنت قبيلة مطير شبه الجزيرة العربية منذ القدم، وازداد نسلها وتوزعت في السعودية، كم عدد قبيلة مطير في السعودية، هذه القبيلة التي تعتبر من أكبر وأشهر القبائل العربية التي سكنت المملكة العربية السعودية ومناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية منذ القدم، وفي هذا المقال سنتحدث عن قبيلة مطير وسبب تسميتها بهذا الاسم وسنلقي الضوء على نسبها هذه القبيلة وأقوال مؤرخيها وعن أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية.

قبيلة مطير ويكيبيديا

تعتبر قبيلة مطير من القبائل العربية العظيمة التي استقرت في وسط شبه الجزيرة العربية، أي مركز المملكة العربية السعودية اليوم، وهم يعيشون في مناطق واسعة من نجد والحجاز، والتي تقع في المركز، من شبه الجزيرة بني عبد الله وعلوي وباريح، وهم جميعًا يعيشون في منطقة الحجاز بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويعيش بعضهم في هضبة الصمان الواقعة شمال شرق شبه الجزيرة، ومنهم من يعيشون في الكويت، لذا فإن أحفاد قبيلة مطير يتوزعون اليوم بين ثلاث دول عربية، وهي السعودية تضم معظم أفراد هذه القبيلة، والكويت والعراق.

سبب تسمية قبيلة مطير

سميت قبيلة مطير بهذا الاسم نسبة إلى بطن المطران، وقد ورد في قواميس اللغة العربية أن كلمة مطير اسم علمي مذكر عربي، أي ما يمطر بغزارة أو يمطر بغزارة، كرم، والكرم يوم ممطر أو عام ممطر.

كم عدد قبيلة مطير في السعودية

يقدر عدد قبيلة مطير بحوالي 500 ألف نسمة، ويتركزون في وسط الجزيرة العربية بشكل رئيسي في نجد والحجاز، لا سيما في المناطق الواقعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما يتركز البعض الآخر، من بينهم يعيشون في الكويت والسمان في شمال شرق شبه الجزيرة، ويعيش آخرون أيضًا في العراق، باستثناء معظم أفراد هذه القبيلة العربية الأصلية الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية.

أصل نسب قبيلة مطير في السعودية

قبيلة مطير قبيلة عربية قيسية ومضارية وعدنان، وتنحدر من غطفان بن سعد بن قيس أيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، قال المؤرخ محمد علي العبيد مطير هم غطفان وهم أهل تلك المياه من زمن الجهل إلى يومنا هذا وهم ذريتهم لم يهاجروا منها ولا واحد آخر جاء معهم، لذا فهم أصليون غاتفين “، وقال الباحث والصحفي السعودي حمد الجاسر المهتم بعلم الأنساب “أصل القبيلة غطفان، وهي من أشهر قبائل عدنان في الجزيرة في العصر الجاهلي، وعندما ظهر الإسلام تفرعت عدة أفرع ومنهم فزارة، وعبس، وذبيان، وغيرهم، ولكن هذه الأفرع كانت مشتتة ومختلطة في قبائل أخرى ينتسبون إليها، فأصبحوا جاهلين ولم يبق بيننا أي فرع من فروع غطفان، إلا بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، واحتفظت بالاسم الذي اختاره لها الرسول – صلى الله عليه وسلم – والتزمت به معها، إدراج اسم قبيلة مطير.

كما ورد في نسب قبيلة مطير تحت سلطة المؤرخ محمود شاكر، قال “تعيش مجموعات مطير في جنوب قبيلة حرب، جنوب شرق المدينة المنورة، ويعود مطير إلى أصولهم، في غطفان ويعيشون، بعض بطونهم اليوم في شمال شرق المملكة بالقرب من حدود الكويت “.

فروع قبيلة مطير

ولقبيلة مطير ثلاثة أفرع وهي بني عبد الله وعلوي وباريح، فيما يلي سنناقش كل فرع من هذه الفروع الثلاثة

  • بني عبد الله وهم أكبر فرع لقبيلة مطير حيث يشكل بنو عبد الله أكثر من نصف سكان مطير.
  • علوي أعضاء هذا الفرع يعيشون في الصمان ونجد وأطراف الكويت وهم “الموحة والجبلان وذو عون”.
  • بريه وهم يعيشون في نجد والكويت وهم “أبناء علي وأبناء واصل”.

أبرز أقوال قبيلة مطير

وردت أقوال كثيرة في قبيلة مطير بالمملكة العربية السعودية على لسان كبار المؤرخين المهتمين بتاريخ سلالات القبائل التي تعيش في شبه الجزيرة العربية اليوم، وفي ما يلي نضع مجموعة من هذه الأقوال

  • قال محمد بسام النجدي في كتابه “الدر والمفخر في أخبار العرب الأخر” “إن قبيلة مطير منتشرة في الحجاز ونجد والكويت وهم الأفضل والأفضل.
  • قال ديكسون في كتابه عرب الصحراء أولاد علي بريح وبني عبد الله الذين يتجولون بين القصيم والحجاز، هذه القبيلة لها ميراث طويل فهي من القبائل الشريفة وتعتبر من أكبر وأقدم القبائل العربية “.
  • قال ديكسون في كتابه “الكويت وجيرانها” “تعتبر المطير، بتاريخها الغني والطويل، من أبرز القبائل في شبه الجزيرة العربية ولديها تقاليد رائعة.
  • قال حسن بن جمال الريكي تعتبر قبيلة مطير أول من استجاب لدعوة الملك عبد العزيز لتأسيس الحجر، فأسسوا الأرطاوية عام 1330 هـ، والوضوء والصفا والدارية. “

مقالات ذات صلة