بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي جاهز

بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي جاهز، تعتبر الاعمال الحفية في المملكة العربية من المهن الشعبية التي لا يزال يتمسك فيها الكثير، ي تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من الحرف اليدوية، بالإضافة إلى حقيقة أن هناك العديد من الحرفيين الذين ما زالوا متمسكين بهذه الحرف حتى اليوم لأنها تمثل تراث وعادات المملكة وقد تنوعت هذه الحرف وتنوعت لتعبر عن تاريخ المملكة وحضارة عربية تعود إلى المملكة العربية السعودية، ومن هذه البيانات ومن خلالها سنرد بعضًا من السيادة السائدة في المجتمع السعودي.

ما هي الأعمال الحرفية

تعتبر الحرف اليدوية مهنة تتطلب مهارات يدوية، حيث تتطلب براعة للقيام ببعض الأشياء مثل الخياطة والمنسوجات والسيراميك والنجارة وغيرها نشاط منظم لغرض محدد وواضح كما أن لهذه الحرف فوائد معينة لأن التعبير عن الذات والخيال وتنمية المهارات وصقل المواهب، بالإضافة إلى تنمية واكتساب المزيد من المهارات.

بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي جاهز

تميز المجتمع السعودي في العديد من الحرف منذ العصور القديمة، كما فعل الكثير من العرب وغير العرب منذ آلاف السنين في العديد من الحرف، مثل الفخار والزراعة والزخرفة والتدريب وفيما يلي عرض لأبرز الحرف التي انتشرت في السعودية على النحو التالي

  • صناعة القوارب والشباك وهي من أشهر الحرف اليدوية حتى يومنا هذا حيث يطلق عليها القلاف وهي صناعة السفن الخشبية وقد انتشرت هذه الصناعة على نطاق واسع في الدمام والقطيف وسيهات والجبيل
  • صناعة الأقفاص هي صناعة الصناديق الصغيرة لتخزين المحاصيل والمواد المختلفة، حيث يعمل الكثير من أبناء المملكة على استخدام سعف النخيل وبعض المواد التي يمكن الحصول عليها عبر صحراء المملكة.
  • الصناعات الليفية وتصنع باستخدام الألياف في صناعة الأكياس والحبال، وتعتمد على ألياف النخيل، وهي من أشهر الصناعات الحرفية في المملكة.
  • الصناعات النسيجية تعتبر الصناعات النسيجية من أفضل الصناعات في المملكة، حيث تنتج الباشوت، والمفارش، واللحف، والأغطية، وأثاث الأرضيات، وبعض الملابس، ويتم استخدام أجود وأفضل الخيوط.
  • صناعة المجوهرات تعتمد صناعة المجوهرات على بعض أنواع الأحجار الكريمة والأصداف، حيث تعتبر من أهم الحرف اليدوية في المجتمع السعودي، وخاصة في المنطقة الشرقية.
  • صناعة الخرز تقوم هذه الصناعة على استخدام الجلود، حيث يستخدم الحرفي مقصًا أو سكينًا للعناية بالجلد، ومن خلال غمد الخرز هذا يتم إنتاجه بغلاف الأسلحة والأحزمة والصقور.
  • صناعة المشاعلة وهي استخدام الخيوط التي يتم استخراجها من الحظائر من صوف الإبل والأغنام، حيث تهم هذه الصناعة بعض أبناء المملكة وخاصة منطقة الأحساء.
  • صناعة عصابات الرأس وهي من المهن الخاصة بأهالي المملكة، حيث تشير إلى استخدام عصابات الرأس التي تنمو بشكل طبيعي في جبال جنوب البلاد، حيث يقوم العمال بجمع هذه العصابات وتقديمها بالشكل المناسب تستخدم وتوضع على الرأس للزينة، لأنها تتميز برائحتها الجميلة.
  • صناعة البشوط وهي من الصناعات التراثية التي تختص بمدينة الأحساء بالدرجة الأولى، حيث يتجه كثير من الملوك والأمراء لشراء البشوط.
  • صناعة الخوص والنسيج تعتبر هذه الصناعة من الصناعات المرتفعة في المجتمع السعودي، حيث تصنع القبعات من أشجار النخيل ويضعها الناس على رؤوسهم أثناء الصيد وصنع السجاد، وهو ما يعتبر عادة وتقليدًا، وكانوا ينتشرون الحصير في منازلهم للبقاء.

فوائد الأعمال الحرفية للمجتمع

تعتبر الحرف ذات تأثير كبير على حياة الفرد والمجتمع، حيث تساهم في تنمية ورفع القدرات الإبداعية والإبداعية للإنسان، حيث تمنحه مساحة واسعة من التأمل والتفكير ليجد ما جديد ومميز ومن اهم هذه الفوائد

  • تطوير العديد من المهارات، مثل مهارات حل المشكلات والمهارات الحركية الدقيقة والمهارات الاجتماعية.
  • تهتم الحرفة بمساعدة الأكاديميين على توصيل المعلومات للطلاب من خلال دمج العلوم والفن والحرف اليدوية لتسهيل فهم المواد.
  • رفع مستوى الذوق العام بفعل طبيعة المنتجات المصنوعة يدوياً، والتي تتمتع بمؤهلات عالية واحترافية، لاحتوائها على جوانب فنية وإبداعية.

طالع المزيد .. من هو الفنان فاضل خليل ويكيبيديا عمره وسبب وفاته

مقالات ذات صلة