رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها، تضم المملكة العربية السعودية العديد من القبائل العربية التي تسكن في مناطق شبه الجزيرة العربية، رموز القبائل في السعودية، والتي بحث عنها عدد كبير من الشباب وأبناء القبائل السعودية في محركات البحث المختلفة، والتي يعتقد مجموعة كبيرة منهم أنها تعبر عن انتماءاتهم، في حين يرى آخرون أنها مستوطنة وتؤسس للعنصرية والقبلية في المملكة العربية السعودية، بعد الوحدة والانسجام، وحول رموز القبائل في السعودية ومعانيها، سنناقش من خلال هذا المقال الذي قدمه، للحديث عن هذه الرموز في السعودية السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها وتفاصيل أخرى متعلقة بها.

رموز القبائل في السعودية كاملة بالأرقام ومعانيها

في الآونة الأخيرة، وقعت مجموعات من الشباب في حب رموز وأرقام قبائلهم التي انتشرت مؤخرًا في المملكة، حتى أن بعضهم نقشها على المنازل والسيارات، وعلى الرغم من الانتقادات الشديدة التي تعرضت لها هذه العادة انتشر مؤخرا، اجتمع مع وهذا لم يمنعهم من ذلك، وتجد جماعة كبيرة تبحث عنها ومعانيها للتعرف على انتمائها، وهذه مجموعة من الرموز منتشرة في السعودية

قبيلة كود بالأرقام قبيلة كود بالأرقام
قبيلة الدواسر 502 قبيلة الخوالد 911
قبيلة العتيبة 511 قبيلة مطير 305
قبيلة الرشايدة 404 قبيلة شمر 555
قبيلة حرب 111 قبيلة فضول 901
قبيلة الظفير 205 قبيلة يام 711
قبيلة مرة 405 قبيلة عجمان 101
قبيلة قحطان 505 قبيلة الأوزم 906
قبيلة السهول 707 سبعة عشر قبيلة 503
قبيلة عنزة 501 قبيلة الهواجر 411
قبيلة بني شهر 507 قبيلة الحمر 909
قبيلة بلقرن 509 قبيلة بني عمرو 517
قبيلة زهران 702 قبيلة تميم 812
قبيلة جنوبية 07 قبيلة الغاميد 513
قبيلة القرين 504 قبيلة الحارث 514
قبيلة البارق 523 قبيلة الجهادلة 516
قبيلة الجهني 518 قبيلة العنوز 601

قصة الرموز القبلية بالسعودية

قصة الرموز القبلية التي انتشرت في الآونة الأخيرة وشباب وطلاب القبائل أصبحت همهم والبحث عن رمز عشيرتهم وكتابة هذه الرموز الخاصة بقبيلتهم على طاولات المدارس وأغلفة الكتب وتلك الثانوية والجامعة، يكتب الطلاب تلك الرموز التي أصبحت واضحة في العديد من القبائل، حيث يكتبها البعض في المحلات، ويقول البعض إنها تدل على الفخر والاعتزاز بالقبيلة، على سبيل المثال، تتخذ قبيلة العتيبة رمزي (511-505) كرمز للقبيلة، وكذلك قبيلة قحطان 511 التي ينسبها البعض لمحرك سيارة جيمس 511، بينما يحيل البعض القصة إلى الصفحة 511 وهي سورة الفتح.

إلا أن هذه القصة تعود بشكل أساسي إلى مهرجان المزاين للإبل، ويعتقد البعض أنها ظهرت لأول مرة في المنطقة الشرقية ثم انتشرت إلى بقية المناطق والقبائل المعروفة، لكن البعض خرج مؤخرًا ينتقد هذه الظاهرة العنصرية والانقسام، الذي يمكن أن يسببه.

جدول الرموز القبلية في السعودية

يتم إنشاء الرموز القبلية للمملكة العربية السعودية بناءً على مصفوفة الحروف والقيم العددية هذه ؛ حتى يتم جمع حروف القبيلة ومعرفة قيم الحروف – كل حرق يساوي رقمًا معينًا – من هذا الجدول لاستخراج الرموز القبلية أخيرًا إلى أرقام، ويكون جدول الرموز كما يلي

شخصية قيمة عددية شخصية قيمة عددية
أ 1 ب 2
ج 3 دكتور. 4
ه 5 و 6
السيد 7 ح 8
و 9 ي 10
ك 20 إلى 30
م 40 ن 50
س 60 ص 70
F 80 س 90
س 100 ص مائتين
ش 300 تي 400
ث 500 X 600
ذ 700 ض 800
ض 900 السيد 1000

ما معنى الرموز القبلية

تشير هذه الرموز إلى أسماء القبائل، بالأرقام المكتوبة، سواء على الجمال أو السيارات الحديثة، وتتكون الأحرف من مجموعة من الأرقام، للدلالة على العائلات التي تتبع هذا الرمز، بحيث إذا تم جمع الأحرف معًا يعطون رمزاً ويظهر في شكل أرقام تشير إلى الفخذ والحمل، والعائلة التي ينتمي إليها الأفراد، من خلال الأرقام المجمعة، ولهذا السبب تُعطى هذه الأرقام للإبل في السنة مسابقات، وذكر البعض أن هذه الرموز استُخدمت أثناء الرعي بحيث إذا ضلّت الإبل طريقها يتم التعرف عليها وإعادتها إلى أصحابها.

وحول ما تردد عن مطابقة هذه الأرقام للإشارات التي كانت تُرسم على الإبل في الماضي، قال مدير مركز مكة المكرمة الدكتور فواز الدهاس

“كان التأشير معروفا عند العرب ويرتبط بتاريخهم وله جذوره ويعتبر من والخطوط التي تضعها القبائل على الماشية حتى تتعرف عليها العائلات الأخرى حتى تعود الماشية المفقودة إلى ما كانت عليه أصحابها، وكان هذا هو العرف، أما بالنسبة للأرقام التي تدل على القبائل، فليس لها مصدر تاريخي إطلاقاً ويجب أن نمنعها لأنها غير صحيحة، وهي شكل من أشكال العنصرية وما قبل الإسلام، مسابقات في التفضيل والتمييز.

معاني الرموز القبلية في السعودية

بعد المبالغة في استخدام الرموز في السعودية مؤخرًا، الأمر الذي أجبر بعض المؤرخين والمتخصصين في التاريخ على الحديث عن تلك الرموز والأرقام التي يتداولها الشباب، والتي لا أصل لها على الإطلاق وأن البعض يصرون على استخدامها والتركيز على كتاباتهم، على السيارات أو شراء لوحات السيارات ورموز قبائلهم، بل إن بعض المراهقين استخدموا هذه الرموز كنوع من التعريف لتوضيح انتمائهم القبلي من خلال معرفتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ونفى المؤرخ الدكتور عبد الله التنومي أن تكون هذه الرموز والأرقام أي أصل أو جذور في التاريخ قائلا عنها

“إن تعريف العائلات بالأرقام ليس له أي شرعية تاريخية، وهو في طبيعته ليس أكثر من نتاج عصر جديد، وفكر بعض الشباب الذين يخترعون مفردات خاصة يرون أنها ضرورية لتحديد انتمائهم، بينما مؤكدا أن الرموز الدينية والثقافية والاجتماعية العربية عتيقة ومعروفة، في حين أن ثقافة التميز والترقيم التي يناقشها الشباب حاليا جديدة وملحة وتعني شيئا “.

سبب انتقاد المؤرخون ظاهرة الرموز القبلية

انتقد عدد كبير من الحكماء والحكماء والمؤرخين في المملكة العربية السعودية هذه الظاهرة المنتشرة واستخدامها، ووصفها البعض بأنها حقبة جديدة من العنصرية وتفكيك وحدة الوطن من خلال الفتنة الطائفية والقبلية، وقال المؤرخ والدكتور عبد الله التنومي في هذا الصدد

“تحديد أعداد العشائر ورسم رموزها حقبة جديدة من العنصرية وكسر تماسك الوحدة الوطنية التي بدأت في أذهان بعض الشباب المنتمين للقبائل العربية، بوضع أرقام تشير إلى جميع قبائلهم، لا يوجد أصل أو أصل في التاريخ لاستخدام الأرقام لتعريف القبائل وتعريفها، ولكن انتشار هذه الثقافة التي تشبه انتشار حرائق الغابات، والتفاعل مع ترقيم القبائل وتصنيفها وكتابتها على المركبات، يؤدي إلى ثقافة عنصرية غير مرغوب فيها، الرقم القبلي على لوحة السيارة وهذه الظاهرة تزدهر في مناطق الصراع ولها أغاني خاصة مثل الشيلات التي تزرع العنف في نفوس الشباب والمراهقين.

كما قال مدير مركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور فواز الدهاس لصحيفة الوطن

“أعداد القبائل المتداولة في الشوارع والأحياء لا علاقة لها بالحقائق وليس لها اعتبار حقيقي على الأرض لأنها مجرد محاولات من قبل الشباب والمراهقين لتكوين الأرقام وتخصيصها لقبائل معينة والقبائل معروفة بدونها هذه الارقام”

مقالات ذات صلة