شروط السفر الى قطر للسعوديين 2023/1444

شروط السفر الى قطر للسعوديين 2023/1444، قامت الدولة السعودية باطلاق العديد من الشروط الخاصة لكافة المواطنين السعوديين من اجل القيام في السفر من السعودية الي قطر وذلك عبر العديد من الشروط الخاصة لعام 2023 ميلادي، من الأمور التي يجب معرفتها بدقة من قبل جميع الأفراد الراغبين في السفر إلى دولة قطر في المملكة العربية السعودية، حيث تحدد الدول حاليًا المتطلبات المتعلقة بسفر الأفراد، وكذلك سفر مواطنيها إلى الخارج لضمان حماية الناس من الإصابة بفيروس كورونا، وفيما يلي شرح لأهم شروط السفر إلى قطر للسعوديين.

السفر إلى قطر للسعوديين 1444/2023

حددت حكومة قطر الشروط المتعلقة بالإعفاء من الحجر الصحي المطبق في الدولة، في ظل بدء تطبيق الإجراءات الجديدة للسفر والعودة إلى قطر، حيث دخلت الإجراءات المعلنة حديثًا حيز التنفيذ يوم الاثنين، الموافق 12 يوليو، وإدراج تصنيف البلدان في ثلاث قوائم، الأخضر والأصفر والأحمر، حسب حجم المخاطر في كل دولة، وكذلك وفقًا لسياسة الاختبار والحجر الصحي.

شروط السفر الى قطر للسعوديين 1444/2023

مع الموافقة على شروط السفر الجديدة في قطر للسعوديين في عام 2023، أصبح إلزامياً على مواطني المملكة العربية السعودية والراغبين بالسفر إلى قطر معرفة تفاصيل سياسة السفر الجديدة من أجل تنفيذ كل ما يلزم الإجراءات والتأكد من أن إجراءات السفر تتم بشكل صحيح ولا شك أن ظروف السفر في قطر للسعوديين مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بوباء كورونا الذي غيّر معالم السفر بشكل عام في أنحاء مختلفة من العالم وتغير أيضًا خصائص العديد من الإجراءات الروتينية التي تم تطبيقها في الماضي، وفي ما يلي سنناقش أهم إجراءات دخول قطر للسعوديين.

إجراءات دخول قطر للسعوديين

تشمل إجراءات السفر الجديدة المتبعة في دولة قطر مجموعة من الإجراءات للمسافرين من الخارج، بالإضافة إلى الإجراءات الخاصة بالوافدين إلى قطر، على النحو التالي

  • ضرورة التسجيل المسبق في تطبيق Ehteraz للمسافر للحصول على تصريح السفر، وهو شرط إلزامي لجميع المسافرين، ويجب الحصول عليه قبل 12 ساعة على الأقل من السفر.
  • يجب عليك تحميل المستندات الرسمية المطلوبة وتقديم التصريح لموظفي الخطوط الجوية عند السفر عبر مطار حمد الدولي أو لموظفي الجوازات عند السفر عبر ميناء أبو سمرة البري.
  • يجب على المواطنين والمقيمين الراغبين في السفر من قطر إلى دول غير مدرجة في القائمة الخضراء حجز باقات الحجر الصحي الفندقي في دولة قطر، حيث إن الفنادق المخصصة للحجر الصحي مدرجة في موقع “اكتشف قطر”.
  • يجب على الأفراد الراغبين في السفر إلى دولة قطر الخضوع لاختبار PCR في مركز طبي معتمد من قبل وزارة الصحة في الدولة التي أتوا منها قبل القدوم إلى دولة قطر.
  • يجب على القطريين الراغبين في السفر للخارج الخضوع لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل في مركز طبي معتمد
  • التي أعلنت عنها وزارة الصحة.
  • يجب على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين تعافوا من COVID-19 تقديم شهادة اللقاح الأصلية (جرعة واحدة على الأقل من أي لقاح مصرح به من قبل وزارة الصحة العامة – قطر)، واختبار PCR ووثيقة تثبت حدوث الإصابة بفيروس COVID-19 .
  • يجب على المسافرين العابرين لدولة قطر (الترانزيت) تقديم شهادة (PCR) قبل السفر، بشرط أن تكون صالحة لمدة 72 ساعة بعد الوصول، وعندما يكون الفحص مطلوبًا مرة أخرى للوجهة التالية، يمكن إجراؤه في مطار حمد الدولي، مطار برسم 300 ريال قطري لكل امتحان.
  • عندما يُسمح للمسافرين إلى دولة قطر بالحجر الذاتي في المنزل، يجب أن تكون الظروف المعيشية مناسبة ويجب توفير غرفة منفصلة وحمام خاص.
  • إذا كانت الشروط المطلوبة لا تنطبق على مكان الإقامة، فيجب حجز إحدى باقات الحجر الصحي بالفندق قبل السفر إلى دولة قطر من خلال موقع “اكتشف قطر”.
  • تستمر صلاحية لقاح الإعفاء من الحجر الصحي لمدة 12 شهرًا، وتبدأ صلاحيته بعد أربعة عشر يومًا من تلقي الجرعة الثانية.

السفر من السعودية إلى قطر للمقيمين

تطبق الشروط والإجراءات المعلنة من قبل حكومة قطر للسفر إلى دولة قطر على جميع المسافرين من وإلى الدولة، وبالتالي فإن شروط وإجراءات السفر من المملكة العربية السعودية إلى قطر للمقيمين هي نفسها.

إجراءات السفر إلى قطر للعمل

يجب اتباع الإجراءات الجديدة التي أعلنتها دولة قطر بخصوص السفر بغض النظر عن أسباب السفر وأسبابه، حيث تنطبق هذه الشروط أيضًا على المسافرين للعمل.

سياسة السفر إلى قطر

أهم الإجراءات التي تضمنتها سياسة السفر القطرية الجديدة هي المتطلبات التالية

  • تشمل قائمة اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة لقاح Pfizer / BioNTech (Comernati)، ولقاح Moderna (Spikevax)، بالإضافة إلى AstraZeneca (Covishield / Oxford / Vaxiferia) و Janssen / Johnson & Johnson (جرعة) اللقاحات واحد فقط)، ولقاحات معتمدة بشروط تشمل Sinform.
  • وتنص الإجراءات الجديدة في قطر على أن المسافرين الذين حصلوا على جرعتين من أحد اللقاحات المعتمدة سيخضعون لفحص الأجسام المضادة عند وصولهم إلى قطر، وإذا كانت النتيجة إيجابية، فسيؤدي ذلك إلى الإعفاء من متطلبات الحجر الصحي، إذا كانت النتيجة سلبية، يجب على المسافر الدخول في الحجر الصحي وفقًا لتصنيف دولة المغادرة، بالإضافة إلى الخضوع لفحص (PCR) عند الوصول.
  • يجب على المسافرين الحاصلين على أحد التطعيمات المرخصة تقديم شهادات التطعيم الأصلية، والتي تتضمن اسم الشخص المقابل لجواز السفر، وكذلك تواريخ استلام الجرعات حسب نوع اللقاح، مع الحاجة إلى توضيح النوع، / اسم اللقاح ورقمه التسلسلي إن وجد وكذلك شعار المتبرع باللقاح.
  • يُعفى الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19 خلال الـ 12 شهرًا الماضية من الحجر الصحي عند العودة من الخارج، إذا لم تظهر عليهم أي أعراض للمرض وإذا كانت نتيجة اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل سلبية.
  • إذا تم تشخيص إصابة شخص متماثل بالعدوى في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي وتلقى جرعة من اللقاحات المعتمدة من وزارة الصحة في قطر، فيعفون من الحجر الصحي، بشرط إحضار وثيقة رسمية سارية المفعول تتضمن تفاصيل عن الإصابة السابقة ومصدرها وزارة الصحة المحلية بدول مجلس التعاون الخليجي، الخليج.
  • وتجدر الإشارة إلى أن القائمة الصفراء تضم 11 دولة عربية، وهي الجزائر والبحرين ومصر والأردن والكويت والمغرب وعمان والمملكة العربية السعودية والإمارات وجزر القمر وجيبوتي، بينما تضم ​​القائمة الحمراء 10 دول عربية، وهم ممثلون في العراق ولبنان وليبيا وموريتانيا وفلسطين والصومال والسودان وسوريا وتونس واليمن.

شروط دخول القطريين للسعودية 2023

وفقًا لموافقة وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، هناك قيود يجب أن تنطبق على المجموعات التي قد يُسمح لها بدخول المملكة العربية السعودية

  • الأول المواطنون الذين تلقوا جرعتين كاملتين من لقاح (كوفيد 19)، وكذلك من تلقوا جرعة واحدة، بشرط مرور 14 يومًا على التطعيم بالجرعة الأولى، بحسب تطبيق (توكلنا).
  • ثانياً المواطنون الذين تعافوا من فيروس كورونا بشرط أن يقضوا أقل من (6) أشهر بعد الإصابة بالفيروس بحسب ما يظهر في تطبيق (توكلنا).
  • ثالثًا المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة تقديم بوليصة تأمين موثقة من قبل البنك المركزي السعودي قبل السفر، لتغطية مخاطر (كوفيد 19) خارج المملكة، وفقًا للضوابط المعلنة من الجهات المختصة.

رابط تحميل تطبيق احتراز لسفر السعوديين إلى قطر

يعد تنزيل تطبيق Ehteraz من أهم شروط السفر إلى قطر للسعوديين وهو التطبيق الرسمي المعتمد في دولة قطر لغرض تتبع الأشخاص حيث يتم تشغيله من قبل وزارة الصحة العامة حفاظاً على الصحة، في دولة قطر ضمن دعم الجهود الوطنية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19 – يمكن تحميل التطبيق على النحو التالي

  • حمل تطبيق Ehteraz لأجهزة Android “”.
  • حمل تطبيق Ehteraz للأيفون “”.

مقالات ذات صلة