افضل الاماكن السياحية في ابها 2022

افضل الاماكن السياحية في ابها 2022، تعتبر مدينة ابها من افضل الاماكن التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والتي تميزت بالعديد من الاماكن السياحية عن باقي المناطق في السعودية، هو السؤال الأول الذي يخطر ببال السائح عند زيارته لأبها لأن أبها مدينة نابضة بالحياة خاصة أنها تضم ​​العديد من المعالم السياحية والأماكن التي يمكن زيارتها وقضاء وقت ممتع في المدينة مع العائلة أو الأصدقاء، وسوف تحدث عن أفضل المواقع التي يمكن زيارتها في أبها وموقعها الجغرافي ومناخها ومساحتها وسكانها وتاريخها القديم.

مدينة ابها

تقع أبها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، على سهل على الحافة الغربية لجبال الحجاز في منطقة عسير، على ارتفاع 2200 فوق مستوى سطح البحر، وتقدر بنحو 80 كيلومترًا مربعًا وتبلغ مساحتها حوالي 850 كيلومترا مربعا، كيلومترات مربعة من العاصمة الرياض في الجنوب الغربي، يربط أبها وجدة بخط ساحلي اكتمل عام 1979.

افضل الاماكن السياحية في ابها 2022

تتميز مدينة أبها بالعديد من المعالم السياحية ويعتبر مناخ أبها من أهم عوامل الجذب حيث يكون الطقس طوال العام لطيفا في الصيف والخريف والربيع والطقس شديد البرودة في الشتاء لذلك لا ينصح بزيارتها في الشتاء وفي النقاط التالية مجموعة من أفضل الأماكن السياحية في أبها 2022

قرية رجال علما

او ما يسمى قرية رجال علما او القرية الحجرية من افضل الاماكن السياحية في ابها 2022، تبعد القرية عن ابها ساعة ونصف بالسيارة ومن اهم ما يميز القرية وجود موقع اليونسكو الاثري منذ 1000 عام، وتجدر الإشارة إلى أنه عند زيارة القرية، يجب التأكد من أن السيارة في حالة جيدة لأن الطريق المؤدي إلى القرية شديد الانحدار.

حديقة ابو خيال

تقع هذه الحديقة في أعلى نقطة في مدينة أبها وتوجد بها مرافق ترفيهية وترفيهية، وتتميز الحديقة بإطلالة رائعة على المدينة ويوجد بها عدد كبير من أشجار الجاكاندرا التي تضفي على الحديقة اللون الأرجواني في الربيع، يوجد مطعم في المنتزه يقدم وجبات سريعة ومن المعروف أنه لا يوجد رسوم لدخول المتنزه.

قلعة شمسان

تقع القلعة وسط مدينة أبها على بعد 10 دقائق بالسيارة، وتعتبر رمزًا للتراث في منطقة عسير، وتقع القلعة على قمة جبل شمسان بارتفاع يقدر بـ 2200 متر فوق مستوى سطح البحر، وتبلغ مساحتها حوالي 5389 مترًا مربعًا، ومن المهم معرفة أن المكان غير جاهز لاستقبال السائحين، وذلك بسبب إهماله كما كان.

سوق الثلاثاء

سميت الأسواق في أبها على اسم الأيام التي كانت مفتوحة فيها، ويبيع سوق الثلاثاء الهدايا التذكارية للسائحين لشرائها، والملابس التقليدية، بالإضافة إلى البهارات والعسل والمشغولات اليدوية ومجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، يشتهر السوق ببيع المنسوجات والسيراميك وأفران التندوري.

مجمع الراشد

يقع مجمع الراشد على الشارع الرئيسي طريق الملك فهد على بعد 15 دقيقة من مطار أبها، وهو أكبر مركز تسوق في أبها ويحتوي على طابقين أرضي وأول، ويحتوي على مجموعة كبيرة من أشهر الماركات ويضم هايبر ماركت، وأكثر من 20 مطعمًا يناسب جميع الأذواق، مكتمل، تم بناؤه مؤخرًا ليشمل قاعة سينما وصالة بولينغ ومكانًا لركوب الخيل للأطفال.

قرية الحبلة

هي قرية معروفة بالقرية المعلقة، وذلك لكونها مبنية على جانب منحدر شديد الانحدار، والطريقة الوحيدة للوصول إلى هذه القرية هي المشي عبر الجبال، ومن المعروف أن هذه القرية كانت الصفحة الرئيسية، القرويون الذين هربوا من الحكم العثماني والمنطقة سياحي مغامرات ويبتعدون عن مدينة أبها بعض الوقت وتقدر بساعة واحدة ويمكن زيارة القرية في الصباح للاستمتاع بمنظر الغيوم المعلقة تحت صخرة.

الجبل الأخضر

يتميز الجبل الأخضر بإطلالة مميزة على المدينة ويعتبر من أفضل المواقع السياحية في أبها 2022 بسبب الإضاءة الخضراء التي يمكن رؤيتها من مسافة وتسمى التضاريس جبال ثيرا والطريقة الوحيدة للوصول إلى الجبل الأخضر هي بالمشي بواسطة التلفريك لمدة 20 دقيقة.

منتزه عسير الوطني

فهي موطن لأكثر من 300 نوع من الطيور والحيوانات، وتقدر مساحتها بنحو 1600 كيلومتر مربع وتضم أكثر من 67 موقعًا للتخييم، كما يوجد العديد من مسارات المشي لمسافات طويلة في المنتزه، بالإضافة إلى وجود الجبل الأسود، أي حوالي 10848 قدمًا فوق مستوى سطح البحر.

شارع الفن

يتميز هذا الشارع بوجود 10 صالات عرض مزينة بقطع فنية رائعة، لذلك يعد هذا الشارع نقطة التقاء لعشاق الفن والرسم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن الشارع يضم أيضًا مسرحًا حيث توجد حفلات موسيقية محتجزون، والعديد من المقاهي والمطاعم، لذلك يعتبر هذا الشارع مشهدًا يغذي مشهد انتشار الأشجار والمظلات.

الجسر العثماني

يعتبر هذا الجسر من أقدم الجسور في المملكة العربية السعودية وتم بناء الجسر في العصر العثماني من الحجر ويبلغ طوله 80 مترا.

أفضل الأنشطة السياحية يمكن القيام بها في ابها

برزت المدينة لأنها سمحت للسائحين القادمين لزيارتها بممارسة الأنشطة المختلفة، ومن أفضل الأنشطة ما يلي

  • اركب التلفريك وقم بزيارة الجبل الأخضر وقرية حبالا المعلقة.
  • قم بزيارة سد أبها والتقط صورة تذكارية لبحيرة السد.
  • زيارة المنتزه الوطني ومنتزه عسير الوطني.
  • قم بزيارة حديقة السلام للأطفال.
  • ممارسة الطيران الشراعي من أعلى جبال أبها.
  • قم بزيارة الأسواق الرئيسية في أبها.

مناخ مدينة ابها

تتمتع أبها بمناخ معتدل بسبب موقعها على جبال عسير والارتفاعات العالية، حيث يكون الصيف أكثر اعتدالاً والشتاء أكثر برودة، وتتراوح درجات الحرارة في الصيف بين 25-30 درجة مئوية، وتتراوح درجات الحرارة في الشتاء بين 13-25 درجة مئوية.

التطورات الأخيرة في مدينة أبها

شهدت مدينة أبها مؤخرًا العديد من التطورات بسبب تطور البنية التحتية للمدينة ومناخها وجغرافيتها مما ساعد على جعلها وجهة للسياح من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، شيدت العربية كمطار حديث في أبها لاستقبال الزوار، بالإضافة إلى وجود أكثر من 56 حديقة مفتوحة يوميًا للزوار، كما تم تطوير أربعة أنظمة تلفريك لربط المنتجعات المختلفة وأهمها، هي قمة الجرف على طريق قرية حبالة والسودة، وتجدر الإشارة إلى أن مدينة أبها تتمتع بتربة خصبة وأمطار معتدلة مما جعلها منطقة جذب سياحي.

عدد سكان مدينة ابها 2022

بلغ عدد سكان أبها في عام 2022 حسب آخر الإحصاءات نحو 210،886 نسمة، وتأتي المملكة في المرتبة الثالثة عشرة من حيث المساحة، لذلك يجب أن يكون عدد سكانها كبيرًا جدًا، حيث يبلغ عدد سكان العاصمة الرياض حوالي 4 ملايين نسمة، نسمة وهناك ثلاث مدن يبلغ مجموع سكانها مليون نسمة وتسع عشرة مدينة يبلغ عدد سكانها 100000 نسمة وعلى الرغم من هذه الأعداد الهائلة إلا أن نسبة صغيرة من السكان تقدر بحوالي 17٪ تعيش في المناطق الريفية وتقدر بـ 83 ٪ يعيشون في المناطق الحضرية.

تاريخ أبها القديم

كانت أبها منطقة غير معروفة للغرب حتى هاري سانت، اكتشفها جون فيلبي عام 1932 وأصبحت مقصداً سياحياً للغرب، وفي عام 1918 عاد أمير محافظة عسير يحيى بن حسون العايد إلى المنطقة لإحيائها، وفي عام 1920 م خلال حملات متعددة سيطر عليها، تمت استعادة شبه الجزيرة العربية الوسطى، وفي عام 1934 أرسل عبد العزيز آل سعود جنوده لاحتلال عسير، لكن اتفاق سلام الطائف تم توقيعه بين اليمن والمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة