فعاليات اثراء يوم التأسيس السعودي 2023

فعاليات اثراء يوم التأسيس السعودي 2023، تستعد الدولة السعودية لاقامة العديد من الفعاليات والمهرجانات المختلفة في جميع المحافظات السعودية في يوم التاسيس السعودي لعام 2023 ميلادي، والتي ياتي يوم 22 فبراير من كل عام ميلادي، يعتبر يوم التأسيس السعودي من أهم أيام المملكة لأنه يوم مرتبط ببطولة وأمجاد السعوديين الأوائل لتوحيد المملكة وهذا اليوم هو الأول من نوعه في تاريخ المملكة، وفي هذا اليوم يتم تقديم عروض وفعاليات متنوعة ومختلفة، ومن خلالها نناقش تعريفًا عامًا لمركز “إثراء”، ونشاطاته يوم تأسيسه.

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء”

مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية، أو ما يعرف بـ “إثراء”، هو مركز يهتم بالجانب الثقافي، وهي مبنية على مجموعة من الحجارة موضوعة فوق بعضها البعض، ويضم بالإضافة إلى الحجارة مكتبة حديثة ومركز ابتكار وواحة للأطفال وهو أول متحف من نوعه مخصص للأطفال وغرف فنية ومتحف للتاريخ الطبيعي ومركز للأرشيف وفي الوسط، هو برج المعرفة الذي يقدم برامج تعليمية للزوار، وقد تم اختيار هذا المركز من بين أعظم 100 مكان في العالم من قبل مجلة “تايم” الأمريكية.

فعاليات اثراء يوم التأسيس السعودي 2023

أعلن مركز إثراء، أو ما يعرف بمركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية، عبر موقعه على إنستجرام، عن توافره الكامل للمشاركة في يوم التأسيس العالمي من 22 إلى 26 فبراير، والذي سيشهد العديد من الأنشطة الاستثنائية، يمكن للزائر أن يسافر إلى بدايات المملكة عندما وضع الأجداد أسس التاريخ الأصلي والمجد لبناء أركان المملكة العربية السعودية التي تزدهر كل عام لتصبح رمزًا ولقبًا للكرامة والحضارة.

مسيرة الإبل

وتعد مسيرة الهجن من الأنشطة التي يتم تقديمها لأول مرة، ويرتبط هذا الحدث بالتراث السعودي القديم للإبل، المركز تعاون مع “نادي الجمال” و “شركة هاي إليت الدولية”، تعريف الناس على وجود صلة بين الإبل وسكان الجزيرة العربية والفنون المرتبطة بهم، بالإضافة إلى مقياس الفخر بإنجازات الملوك ويتضمن أيضًا حوارًا ممتعًا مع الدكتور عيد اليحيى. .

عرض لوحة ثقافية لاستقبال الزوار

يمكن للمركز أن يرحب بالزوار من خلال لوحة ثقافية تُعرّف شعب المملكة بالتراث السعودي العميق وتعمل أيضًا على تعزيز روح الوطنية لدى كل مواطن سعودي من خلال عرض صور أيقونية ثقافية تشير إلى التنوع الثقافي السعودي المترابط وتمثل المعاني، من الفخر والأصالة والمعرفة أن جميع المواطنين تجمعوا تحت علم واحد، العلم الأخضر.

هي لنا دار

إنه عنواننا ولكنه عنوان تم اختياره ليكون رمزا للحدث الذي يدل على الانتماء الراسخ للمملكة ووطنيتها وحبها لدى كل مواطن سعودي، وهي أمور لا تعرف المستحيل.

محطة فن الخط العربي

هذه المحطة هي الأهم في تاريخ الحدث، حيث يتعرف المواطن السعودي من خلالها على الخط العربي، وجماله وتنوعه، وطريقة كتابته، وارتباطه الكبير بالقرآن الكريم، يكتب الزوار أيضًا أسمائهم بالخط العربي.

عرض أمسية شعرية

يقدم مركز عبدالعزيز للثقافة العالمية أمسية إثراء شعرية تعبر عن الفخر بتاريخ المملكة وتراثها، وسيشارك في هذا العرض العديد من الشعراء من جميع أنحاء العالم العربي، ومن خلالها سيقدم الشعر النبطي الذي يعبر عن التراث الشعبي السعودي، كما كان له دور في تعزيز الهوية الوطنية، وقد احتفل هذا المساء الشاعر نايف صقر بمقابلة إعلامية أدلى بها الصحفي علي العلياني.

مسابقة أزياء التاسيس

تقام هذه المسابقة لمدة 3 أيام متواصلة، والغرض من هذه المسابقة تعريف المواطن السعودي بتصاميم الأزياء التقليدية المرتبطة بالفولكلور، حيث يلتقط زوار هذا الحدث صورًا تذكارية وهم يرتدون الزي التقليدي، الزي السعودي، وسيتم عرض هذه الأزياء على لجنة التحكيم لاختيار الزي الفائز بعضوية مركز الإثراء لمدة عام، وتتكون لجنة التحكيم من

  • د، ليلى بنت صالح البسام.
  • تهاني بنت ناصر العجاجي.
  • عضو هيئة تدريس بجامعة الأميرة نورة.
  • عضو هيئة تدريس ورئيس تحرير مجلة الفنون والتصميم السعودية.

تقديم العروض الفولكلورية السعودية

للحفاظ على الزي السعودي التقليدي، يقدم مركز إثراء مجموعة متنوعة من العروض الفولكلورية السعودية التي يتم توزيعها في جميع أنحاء حدائق إثراء وبلازا.

حوار من التاريخ “يوم بدينا”

حوارنا يوم الدهون هو أحد الأحداث التي توثق المراحل البدائية التي مرت بها المملكة، كما سيقدم الحوار مراحل تأسيس مدينة الدرعية على يد سلف الحكام السعوديين مانع المريدي.

عرض ثقافي بعنوان “أن تكون سعوديا”

يعرض مركز إثراء التنوع الفني والثقافي للمملكة العربية السعودية، ويتم ذلك بطريقة شيقة من خلال معرض بعنوان “أن تكون سعوديًا”، أقيم هذا المعرض في متحف المركز، الغرض من هذا المعرض هو تقديم تعريف شامل، يضم المعرض العديد من الخصائص الثقافية لجميع مدن ومناطق المملكة، كما يضم المعرض متحف للأطفال ويضم لوحات متنوعة، ويتم إحضار الأطفال إلى هذا المعرض للتعرف على وطنهم القديم.

مركز إثراء تويتر

يقوم مركز إثراء عبر حسابه الرسمي على تويتر بنشر العديد من صور يوم التأسيس السعودي والأنشطة المتنوعة والمتنوعة التي تستعد إثراء لتقديمها في يوم الفعالية، ترتبط هذه الأحداث ارتباطًا وثيقًا بتاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخها القديم، ومكان وطريقة حجز التذاكر وكل ما يتعلق بها، ويمكنك مشاهدة ما ينشره مركز إثراء على موقعه الرسمي على انستجرام “”.

مقالات ذات صلة