من هم الاشراف الحقيقيون

من هم الاشراف الحقيقيون، كثيرا ما نسمع عن مصطلح الاشراف فنجد اشراف مكة واشراف العرب وغيرهم من الذين ارتبط اسمهم بالاشراف وبهذا يكون الإشراف هم أصحاب المكانة الرفيعة والمكانة الرفيعة وهم أصحاب أشرف منصب، والمشرف معروف بالحكمة والبصيرة والقيادة، وهي صفة تدل على دليل الشرف من النبل والمكانة والمكانة والرتبة، فيقال إن الإشراف على الناس يعني تفوقهم ومكانتهم بينهم، ويختص من خلال هذا المقال بتوضيح من هم المشرفون و لتعريفهم وشرح نزولهم بالإضافة إلى عرض السادة.

من هم الاشراف الحقيقيون

النبلاء الحقيقيون هم الذين كرمهم الله تعالى بنزلهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من نسل فاطمة وعلي رضي الله عنهما ومن الحسن والآل الحسين أسماء النبلاء، لأن نسلهم بلغ أشرف الناس وخلق، ونسبت إليه نسل الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ينسبوا إلى والديهم، و وهذا خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهذا في نسل النبي صلى الله عليه وسلم الذين يطلبون إلى الله الصلاة ؛ لأن أي من بناته لم يتبعهم غيرهم، فمن نسب إليه صلاة الله عليه وسلم من أولاد ابنته من فاطمة رضي الله عنها بالذات، وأما ضم أولاد فاطمة رضي الله عنها في نسل الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الشرف هو الأصل العظيم والوالد الكريم ورسوله أعلم.

من هم الاشراف الحقيقيون

ما هو اصل الاشراف

وقسم العلماء ذرية فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما إلى قسمين الحسنيون والآخرون، وهم من ذرية الحسن والحسين.

  • الحسني الشرف هم الذين شملهم امارة مكة والطائف واغلب مدن الحجاز ومنهم الحواشم والنبلاء والقتادات والسليمان والعائشة القرون والوكيل والبدوي وابو عمرين وغيرهم.
  • الشرفاء الحسينيون هم الذين يسكنون المدينة ومحيطها بغالبيتهم، ومن بينهم نبلاء بني حسين، العشيرة المنتشرة، ومن بينهم نبلاء الحواشم العياسة والـملاابا، ومن بينهم عائلة الإمام جعفر الصادق، مثل آل شطا، آل النصابة، آل أشكي وآخرين كثيرين.

من هم اشراف مكة

وببيان عن النبلاء، فإن نبلاء مكة هم النبلاء ومن هم من أهل النبلاء الذين حكموا مكة المكرمة على مر العصور والسنوات  ومنهم آل أبو البطين والعرجان وغيرهما ومنهم حمودي وشيخ النبلاء ومنهم الشريف شاكر بن هزاع.

والثاني عائلة عون التي تعتبر من الفروع الرئيسية لرقابة العبادلة واشهرها من الناحية التاريخية ومن بينها امارة مكة والحجاز منذ اكثر من مائة عام وحكموا  ولا يزال العراق وسوريا والمملكة الأردنية الهاشمية تحت حكمهما حتى يومنا هذا، ويوجد في العصر الحالي ثلاثة فروع، أقارب محمد العونية، من بينهم الأسرة الحاكمة للأردن والعراق وسوريا سابقًا، و عائلة ناصر العونية عائلة هزاع العونية.

ومن فروع المصلين الصواميلة، آل صامل، آل فور، آل سلطان، آل حسن، آل حامد، آل لؤي، آل مبارك والأسرة  من شاهين وآل علي بن حمود وهم كثيرون.

من هم سادة القوم

مع العلم من هم النبلاء، فإن مصطلح السادة هو مصطلح حديث ولا يوجد في الشريعة أحد اسمه سيد أو سادة الشرفاء، كأن قيل إن ذرية الحسين هم سادة وذرية  الحسن نبلاء، فالحسن والحسين هما أسياد شباب أهل الجنة، لكن ليس كل من في ذريتهما يلقب بالسيدة، والشرف في النسب، ولكن السيادة لا تؤخذ بها وقد ذكر أهل العلم أن من نسل الحسن والحسين أناس لا يعبدون الله فكيف يكونون سادة تم تسليمه إلى معاذ بن جبل عندما خاطب قومه وأمرهم بالوقوف أمام سيدهم، وكلمة سيد تصف الشخص الذي يجمع بين الصفات الموجودة في السيد، مثل الكرم، والأخلاق الحميدة، والبهجة، والنصر، والشجاعة وما شابه ذلك هم من نسل الحسين، والنبلاء من ذرية الحسن، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة