اول مرحلة من مراحل دورة الماء

اول مرحلة من مراحل دورة الماء، الماء دائمًا في متناول أيدينا، لأنه يتم إعادة تدويره باستمرار في الطبيعة من خلال العديد من العمليات الفيزيائية، وللاستفادة من المزيد من المعلومات، سنتحدث عن دورة المياه، وبعض الأفكار المتعلقة بها.

اول مرحلة من مراحل دورة الماء

يمكن تعريف دورة الماء على أنها الحركة المستمرة للماء فوق سطح الأرض وتحته، وبالتالي أيضًا عندما يمر الماء عبر حالات مختلفة من خلال عمليات فيزيائية معينة ومن سياقه نستنتج أن الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح

  • مرحلة التبخر

مراحل دورة الماء في الطبيعة

يمر الماء خلال دورته الهيدرولوجية بخمس مراحل أساسية هي كالتالي

  • مرحلة التبخر وهي المرحلة الأولى من دورة المياه الطبيعية، حيث تحدث عن طريق رفع درجة حرارة المياه السطحية للأرض عن طريق الإشعاع الشمسي، ثم تحويلها إلى الحالة الغازية المعروفة وهي بخار الماء.
  • ومرحلة التكثيف بعد ارتفاع بخار الماء في الغلاف الجوي وانخفاض درجات الحرارة، تبرد جزيئات الماء وتتكثف وتتحول إلى شكل سائل مكونة قطيرات تتجمع وتشكل السحب.
  • ثم مرحلة هطول الأمطار بعد أن تتشكل الغيوم وتذوب بحيث تصبح كبيرة بما يكفي للسماح بتساقط الأمطار والثلوج، فإنها إما تسقط فوق المحيطات، مما يشير إلى نهاية دورتها، أو تسقط على اليابسة وتكمل دورتها. حتى يجدون الطريق الصحيح إلى المحيطات.
  • مرحلة الجريان السطحي إذا كانت المياه المتساقطة على شكل ثلج، فسوف تتراكم ثم تبدأ في الذوبان، يليها الجريان السطحي للمياه الذائبة إلى المحيطات.
  • ومرحلة الجريان السطحي لا يتدفق الماء دائمًا على سطح الأرض ويتبع تدفقًا منتظمًا إلى المحيطات، وينتهي به الأمر في مياه المحيط، بالإضافة إلى حقيقة أن بعض المياه المتدفقة تمتصها جذور النباتات وما بعدها يتبخر من خلال الأوراق.

أهمية دورة الماء في الحياة

لا شك أن الماء من الحاجات الهامة والأساسية في حياتنا اليومية، حيث يشكل حوالي 70٪ من الوزن الإجمالي لجميع الكائنات الحية تقريبًا من الشوائب والرواسب، بالإضافة إلى أهم دور للماء الدورة، أي أن الدورة الهيدرولوجية تعمل على نشر المياه العذبة وتوزيعها على جميع أنحاء الكرة الأرضية، وهذا بدوره يؤدي إلى عدم السماح لجاذبية الأرض بتجميع المياه ودفعها إلى الأماكن المنخفضة فقط.

مقالات ذات صلة