هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية

هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية، تتواجد الكثير من مناهج البحث العلمي الوصفية والتاريخية والتجريبية التي تستعمل في حياتنا فالمنهج التجريبي من أبسط البرامج التعليمية الهادفة إلى اكتساب المعرفة واكتشاف الأشياء من حولنا، حول الطريقة التجريبية، ومزايا الطريقة التجريبية.

ما هو المنهج التجريبي

يعتبر المنهج التجريبي من أهم الأساليب التي تستخدم الأداة التجريبية لاكتساب المعرفة من خلال الملاحظة أو التجربة المباشرة وغير المباشرة، ومازال العلماء يستخدمون هذا النهج منذ العصور القديمة.

هل يمكن تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية

تتميز المادة الحية بأنها معقدة ولا يمكن تجربتها لاكتشاف أشياء عنها، وبالتالي لا يمكن استخدام الطريقة العلمية القائمة على التجريب عليها لذلك فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي

  • لا يمكن تطبيق الطريقة التجريبية على المادة الحية.

مميزات الطريقة التجريبية

للنهج التجريبي مزايا عديدة منها

  • تحقيق النتائج الصحيحة بدقة حيث يعتمد على اكتشاف ودراسة العلاقات بين متغيرات البحث وبالتالي يساعد في استخلاص نتائج دقيقة.
  • تساعد الباحث في تعديل متغيرات دراسته والتي تتكون من متغير واحد أو أكثر مما يساعد في إيجاد البيئة الخارجية المناسبة واكتشاف درجة تأثير المتغيرات.
  • يتميز هذا المنهج بالمرونة حيث يحتوي على عدة نماذج تساعد على إجراء التجارب بأسلوب مرن وبالتالي تساعد في الوصول إلى الحقائق والمعلومات الصحيحة.

مقالات ذات صلة