متى تم تغيير علم الكويت

متى تم تغيير علم الكويت، أصدرت الحكومة الكويتية سابقا قرارا بتغيير علم الكويت، ودولة الكويت من دول الوطن العربي المصدرة للنفط حول العالم، متى تم تغيير علم الكويت، لأن دولة الكويت تعتبر من أهم مصادر النفط في العالم، وتحتوي أرض الكويت على 10٪ من احتياطي النفط العالمي، والجدير بالذكر أن علم دولة الكويت لقد مرت دولة الكويت بتاريخ طويل ومراحل عديدة من التغيير، بالإضافة إلى وجود مجموعة، إنها إحدى الضوابط التي يجب على المواطنين اتباعها وبالتالي سنذكر متى كان علم الكويت تغير.

معلومات عن دولة الكويت

دولة الكويت دولة عربية إسلامية، حيث تقع في أقصى الشمال الغربي للخليج العربي، بالإضافة إلى أن دولة العراق من الشمال والغرب ومن الجنوب نجد المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى ذلك، تبلغ مساحة دولة الكويت ما مجموعه 17818 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها الإجمالي حوالي ثلاثة ملايين نسمة، ويعود اسم الكويت إلى الاختصار لكلمة (كوت) التي تعني (أكويت)، ومصطلح (كوت) يشير إلى الحصن، وقد تم بناؤه في مكان قريب من المدينة خلال القرن السابع عشر.

متى تم تغيير علم الكويت

تم تغيير علم الكويت في 24 نوفمبر 1961 م بعد إعلان استقلال دولة الكويت، وصمم شكله الأخير على شكل مستطيل أفقي، حيث أن طوله يساوي ضعف عرضه، بالإضافة إلى تقسيمه إلى ثلاثة أقسام أفقية وملونة بشكل موحد، اللون الأخضر موجود في الأعلى، ثم الأبيض، وبعده أحمر، ويتضمن شبه منحرف من اللون الأسود، وقاعدته الكبيرة موجهة نحو سارية العلم ويساوي عرض العلم اضافة الى ان القاعدة الصغيرة تساوي عرض اللون الابيض والارتفاع يساوي ربع طول العلم وهو مستحق، وتجدر الإشارة إلى أن الألوان الأربعة التي يتكون منها العلم مستوحاة من الآية العربية التي كتبها صافي الدين الحلي، حيث يقول

وأنا شعب أخلاقه كريمة أن نبادر بالضرر من أولئك الذين لا يضرون بنا

حرفتنا بيضاء، ومناسباتنا سوداء، ومراعينا خضراء، ومراعينا حمراء

أهم مراحل تغيير علم الكويت

مرت دولة الكويت بمراحل تاريخية عديدة ومختلفة، حدثت معها العديد من التغييرات في شكل العلم الكويتي، وتم إجراء هذه التغييرات على النحو التالي

  • كان العلم الكويتي أحمر بالكامل قبل عام 1899.
  • تمت إضافة هلال ونجمة خماسية إلى اللون الأحمر، وكُتبت كلمة الكويت على الهلال باللغة العربية عام 1899 م.
  • حدث تغيير في تصميم علم الكويت بحيث كتبت كلمة الكويت على اليمين في الزاوية العلوية بينما وضع الهلال والنجمة في منتصف العلم بعد تكبيرهما عام 1909 م.
  • أزيل الهلال والنجمة ووضعت كلمة الكويت بحجم أكبر في منتصف العلم بالإضافة إلى الشريط الأبيض الرفيع على يسار العلم بشكل موازٍ لسارية العلم عام 1915 م.
  • تم تعديل علم الكويت ليصبح مصمماً بخلفية حمراء وفي الوسط كان اسم الكويت بالإضافة إلى وضع شعار (لا إله إلا الله محمد رسول الله) في شكل موازٍ مع سارية العلم خلال عام 1921 م.
  • تمت إضافة شريط أبيض متعرج إلى يسار العلم بالإضافة إلى كتابة شعار (لا إله إلا الله ومحمد رسول الله) على نفس الجانب في عام 1956 م.
  • تم اعتماد العلم الكويتي مع التصميم المستمر لعصرنا عام 1961 م.

أبرز ضوابط العلم الكويتي

هناك مجموعة من الضوابط التي يجب اتباعها عند العمل بعلم الكويت، فيما يلي ضوابط العلم الكويتي

  • عندما يتم رفع العلم على العمود في منتصف الشارع، يجب تعليقه عموديًا حيث أن اللون الأسود في الأعلى بينما اللون الأخضر على الجانب الأيمن في جميع الاتجاهات.
  • عندما يتم عرض علم دولة الكويت على جانب علم آخر، يجب أن يكون علم الكويت موجودًا على الجانب الأيمن، بمعنى أنه يجب أن يكون على يسار المشاهدين ويجب أن يكون أيضًا بشكل مائل، إلى جانب حقيقة أن الصاري مقابل العلم الآخر.
  • عندما يرفرف العلم، يجب أولاً رفعه إلى أعلى الصاري في لحظة ثم إنزاله إلى المنتصف ثم رفعه مرة أخرى إلى الأعلى قبل إنزاله في نهاية اليوم، مما يعني أنه إذا كان العلم، سيتم إنزال العلم إلى منتصف المسافة بين أسفل الصاري وجدير بالذكر أنه تم إنزاله بأمر من سمو الأمير.
  • عند رفع الأعلام المحلية الأخرى سواء كانت جمعيات أو مراكز أو أندية، يجب أن يكون العلم الكويتي هو الموجود في الأعلى، بينما ترفرف مجموعة أخرى من الأعلام من سارية أخرى قريبة، يرفع العلم الكويتي أولاً ثم الأعلام الأخرى، إلا أنه لا علم يرفع فوق علم الكويت ولا على يمينه.
  • إذا كان العلم الكويتي معلقًا فوق رصيف المشاة، يتم تثبيته بحبل يمتد من مبنى إلى عمود يقع على حافة الرصيف، فيجب رفع العلم الكويتي بحيث يظهر اللون الأسود في الأعلى، بينما اللون الأخضر على الجانب الأيمن للمشاهدين من جميع الاتجاهات.

طوابع بريدية لعلم الكويت

في 25 فبراير 1960 م تم إصدار 40 بيسة بالإضافة إلى طابعين بريديين بمناسبة لقاء الشيخ عبدالله السالم الصباح، وفوقه علم الكويت في الطوائف 60 بيسة.

معلومات عن اليوم الوطني لدولة الكويت

اليوم الوطني للكويت هو عطلة رسمية في البلاد للاحتفال بذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة ويحتفل به في 25 فبراير من كل عام، ومنذ عام 1992 م، يتزامن مع هذا في 26 فبراير من كل عام، يوم التحرير، بالإضافة إلى حصول الكويت على استقلالها في 19 يونيو 1961، في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، وكذلك ذكرى هذا التاريخ شهد أول احتفال الكويت بعيد الاستقلال كما حدث في 19 يونيو 1962 م، وواصل الكويتيون الاحتفال بعيد الاستقلال الكويتي في نفس التاريخ من كل عام بين عام 1962 م عام 1964 م حتى صدر مرسوم أميري في 18 مايو 1964 يقضي بدمج عيد الاستقلال مع إجازة عيد الأمير عبد الله السالم الصباح، والتي توافق تاريخ إجازة دولة الكويت.

ما هو أكبر علم في العالم

في 29 أغسطس 2004، عمل فريق من الكويت أنشأه (عبد الرحمن شيخان الفارسي) على إطلاق أضخم وأكبر طائرة ورقية على شكل علم دولة الكويت في سماء (بورتسموث) على على هامش مهرجان الطائرات الورقية في بورتسموث، الذي حضره مئات من المحترفين والهواة، يقع أيضًا على الساحل الجنوبي للمملكة المتحدة كجزء من محاولة موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأكبر طائرة ورقية مصممة على شكل علم دولة، وفي الواقع، وطارت الطائرة التي تبلغ مساحتها 1050 مترا مربعا لمدة نحو أربع ساعات وجدير بالذكر أن طول الطائرة 25 مترا وعرضها 42 مترا أثناء تركيبها أثناء الرحلة، يتطلب أربعة حبال ضخمة، يتم تركيبها على آلات كبيرة، كل منها يمكن أن يتحمل قوة 25 طنًا.

مقالات ذات صلة