يستغرق دوران القمر حول الأرض سنة واحدةً. شهرًا واحدًا. يومًا واحدًا

يستغرق دوران القمر حول الأرض سنة واحدةً. شهرًا واحدًا. يومًا واحدًا، يتعاقب الليل والنهار والفصول الاربعة نتيجة دوران الارض والقمر حول الشمس، كم يستغرق دوران القمر حول الارض، يعتبر القمر في يوم واحد من الأجرام السماوية التي تدور حول الكواكب أو الأجرام الفلكية أو أشياء أخرى بشكل مستمر لملايين السنين، وتجدر الإشارة إلى أن القمر يحتاج إلى وجود 81 قمراً آخر ليكون متساوياً في الحجم، وجاذبية الأرض واعتبارا لأهمية الموضوع سنتحدث عن القمر وبعض الأفكار المتعلقة به.

يستغرق دوران القمر حول الأرض سنة واحدةً. شهرًا واحدًا. يومًا واحدًا

من المعروف أن الكرة الأرضية تدور حول محورها في مدار خاص، لأن هذا الدوران يؤدي إلى ظهور ظاهرة تناوب النهار والليل، بالإضافة إلى دوران القمر حول الأرض وظهور الظاهرة، من خسوف القمر، ومن سياقه نستنتج أن الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح هي

  • تستغرق الدورة القمرية 29.5 يومًا و 27.3 يومًا في الدورة الفلكية.

ما هي حركة القمر حول الأرض

يكون دوران القمر حول كوكب الأرض عكس اتجاه عقارب الساعة ويتحرك على طول مسار يُعتبر قريبًا من مسار الشمس باتجاه الشرق، ويكون المدار حول كوكب الأرض بيضاوي الشكل، مما يؤدي إلى تباين في المسافة بين القمر و كوكب الأرض، لذلك من الممكن أن يتحرك القمر بعيدًا عن الأرض أو يقترب منها، وتسمى النقطة التي يصبح فيها القمر قريبًا جدًا من الأرض نقطة الحضيض، بينما تسمى النقطة التي يصبح فيها القمر بعيدًا جدًا عن الأرض اوج.

فترة دوران القمر حول الأرض

سرعة دوران القمر متساوية سواء حوله أو حول الكوكب، وهذا هو سبب عدم تغير اتجاه وجه القمر نحو الأرض بشكل دائم، كما يمكننا تلخيص الفترة التي يدور حولها القمر الأرض على النحو التالي

  • الدورة القمرية تسمى باللغة الإنجليزية (الفترة المجمعية) وتعبر عن الفترة الزمنية اللازمة لدوران القمر حول كوكب الأرض بالنسبة لكوكب الشمس، لأنها تستغرق 29.5 يومًا وهي قريبة أيضًا من القمر الأطوار، حيث يبدأ كوكب القمر بمرحلة معينة وينتهي عندما يعود إلى نفس المرحلة مرة أخرى، يمكننا أيضًا تسمية هذه الفترة بالشهر القمري.
  • الدورة الفلكية تسمى باللغة الإنجليزية (الفترة النجمية) وتعبر عن الفترة الزمنية اللازمة للقمر للدوران حول كوكب الأرض بالنسبة للنجوم، بمعنى آخر هي الفترة المطلوبة للقمر، بالعودة إلى نفس الموقع الذي كانت تقع فيه حسب النجوم، وتستمر هذه الفترة حوالي 27.3 يومًا، كما يمكن أن نسميها أيضًا شهرًا فلكيًا.

مقالات ذات صلة