كم سنه استمر استعمار فرنسا للمغرب وما هي نتائجه

كم سنه استمر استعمار فرنسا للمغرب وما هي نتائجه، حكمت القوات الفرنسية الكثير من مناطق الدول العربية كالجزائر وتونس والمغرب وهذا السؤال من أهم الأسئلة التي أثارها الكثير من المهتمين بمعرفة تاريخ الاستعمار الفرنسي في المغرب، والمتعلقة بموعد انطلاق مباراة نصف النهائي بين فرنسا والمغرب نهائيات المونديال التي تذكرنا بتاريخ الاستعمار الذي قامت به الدولة الفرنسية على المغرب، ومن خلال هذا المقال سوف يشرح عدد سنوات استعمار فرنسا للمغرب وما هي نتائجه.

معلومات عن استعمار المغرب من قبل فرنسا

فرضت دولة فرنسا الحماية على المملكة المغربية منذ 30 مارس 1912 م، بعد توقيع ما يسمى بالمعاهدة الفرنسية لحماية المغرب، من قبل السلطان عبد الحفيظ بن حسن العلوي، والحماية الفرنسية وشمل المنطقة الوسطى، وجاء ذلك بعد توقيع معاهدة فارس، التي تم فيها التنازل عن سيادة المغرب للدولة الفرنسية، وشملت أماكن الحماية الفرنسية المنطقة الشمالية ومناطق أخرى، بينما شملت المنطقة الصحراوية في كان الجنوب تحت الحماية الإسبانية، بينما كانت مدينة طنجة تحت حماية مشتركة بين إنجلترا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا.

كم سنه استمر استعمار فرنسا للمغرب وما هي نتائجه

استمر استعمار المغرب من قبل فرنسا لمدة 44 عامًا، بدءًا من 30 مارس 1912 وحتى عام 1956 م، حتى أصبحت المملكة المغربية مستقلة منذ ذلك الحين وحتى الآن، ويُذكر أن المغرب كان منطقة منافسة استعمارية بين الأوروبيين البلدان، لأنها تحتوي على ثروات كثيرة، مما دفع فرنسا وإسبانيا وإنجلترا وإيطاليا إلى الإسراع في استعمارها.

نتائج استعمار فرنسا للمغرب

هناك العديد من النتائج التي طالت المغرب إبان استعمار الدولة الفرنسية، أبرزها ما يلي

  • النتائج السلبية
    • أثر ذلك على التعليم، حيث فرضت فرنسا سيطرتها على التعليم الذي أصبح فرنسياً، مما أدى إلى تدريس المواد باللغة الفرنسية وتهميش اللغة العربية، واستمر هذا التأثير لسنوات عديدة لإظهار النتائج  حتى الآن.
    • أثر ذلك على اللغة، حيث فرضت فرنسا لغتها لتصبح رسمية في البلاد لمدة 44 عامًا، مما جعلها أول لغة في المغرب، وهذا التأثير يظهر على مواطني المغرب حتى الآن.
    • استغلال فرنسا لموارد المغرب الاقتصادية والتجارية والزراعية.
  • نتائج إيجابية
    • ظهرت استراتيجيات خدمات البنية التحتية المغربية في مجال الطرق وبناء المدارس والمدن والمستشفيات.
    • تزويد البلاد بوسائل النقل الحديثة، حيث كان التنقل في المغرب في ذلك الوقت صعبًا بين القرى والمدن، حيث كانت الحيوانات هي الوسيلة الوحيدة للتنقل بين المدن والقرى.
    • اهتمت السلطات الفرنسية بتنمية المغرب بهدف تسهيل مهمة الغزو الفرنسي في جو مناسب للمستعمر وليس لغرض تنمية المغرب.

مقالات ذات صلة