الأمطار التضاريسية تهطل في جميع فصول السنة

الأمطار التضاريسية تهطل في جميع فصول السنة، والأمطار ذات أهمية كبيرة للإنسان والحيوان والنبات، كما تختلف أنواع الأمطار التي تسقط في كل منطقة من موسم إلى آخر، فهناك أمطار برية وأمطار موسمية وأمطار أخرى. ، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن المطر في الحقل والعوامل التي تؤثر على التساقط.

ما هو هطول الأمطار

تتشكل أمطار الأرض من مرتفعات أو تضاريس جبلية ولهذا تسمى هذه الأمطار بأمطار الأرض، حيث تتحرك الرياح الرطبة والدافئة وتصل إلى المناطق ذات المرتفعات الجبلية العالية، مما يجبر الهواء على الارتفاع، ويبرد ويتكثف ليشكل غيومًا ممطرة. .

الأمطار التضاريسية تهطل في جميع فصول السنة

تسقط الأمطار البرية على المناطق الشرقية والجنوبية والشمالية على مدار العام، ولكنها لا تسقط على مدار العام في جميع المناطق. لذلك فإن الجواب على السؤال السابق هو

  • العبارة خاطئة.

العوامل المؤثرة على هطول الأمطار

هناك عدة عوامل تؤثر على هطول الأمطار وهي كالآتي

  • اتجاه الرياح لأن سرعة الرياح واتجاهها يعملان على نقل كميات من بخار الماء من منطقة إلى أخرى، وتنقسم الرياح إلى رياح جافة ورياح رطبة.
  • درجة الحرارة درجة الحرارة هي المسؤولة عن عملية التبخر وبالتالي تعمل على زيادة الرطوبة في الهواء بما في ذلك مستوى التساقط.
  • الموقع الجغرافي للموقع الجغرافي تأثيره حسب القرب أو البعد عن البحر والمسطحات المائية، فعلى سبيل المثال تتميز المدن الساحلية بأمطار غزيرة.
  • التضاريس تتميز مناطق المرتفعات بمنع حركة الرياح وإجبارها على التحرك لأعلى، وبالتالي هطول الأمطار على شكل أمطار.

مقالات ذات صلة