ما هو قانون تعارض المصالح الكويت

ما هو قانون تعارض المصالح الكويت، تتيح الحكومة الكويتية العديد من الانظمة الدستورية والتشريعات التي تخدم مصالح الشعب الكويتي، ما هو قانون تعارض المصالح الكويت، تسعى للحصول على كل الوسائل التي تؤدي إلى تحقيق النزاهة والحفاظ على مصالح مؤسسات الدولة بما يضمن محاربة الفساد وتحقيق العدالة العامة، حيث أقر مجلس الأمة الكويتي تضارب قانون المصالح، الذي يهدف إلى تعزيز وزيادة الشفافية لمنع تضارب المصالح، سنتعرف من خلاله على قانون تضارب المصالح ونتعرف أيضًا على قانون تضارب المصالح في الكويت.

ما هو قانون تعارض المصالح الكويت

قانون تضارب المصالح في الكويت هو قانون يعمل على تعزيز قيم النزاهة والشفافية ومنع تضارب المصالح وقواعد السلوك في الدولة، جاء ذلك بعد أن صادقت دولة الكويت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، في عام 2006 عندما وافق مجلس الأمة الكويتي على القرار الذي تم اتخاذه، وعقد يوم الثلاثاء 13/12/2022 م، بموافقة 54 عضوا من أصل 55 عضوا بالمجلس، ورفض عضو واحد الموافقة عليه، وهذا القانون يساعد على زيادة القيم، الشفافية والنزاهة بين موظفي الدوائر الحكومية وزيادة ثقتهم في مؤسسات الدولة.

ما اللائحة التنفيذية لقانون تعارض المصالح الكويتي

تحمل اللائحة التنفيذية لقانون تضارب المصالح الكويتي رقم القانون رقم 292 لسنة 2022 م، القانون رقم 13 لسنة 2022 م، وفقًا للقانون، الحالات التي يتم فيها الإبلاغ عن تضارب المصالح والمطالبة بالخضوع للقانون الكويتي، والذي يتضمن إبلاغ الجهات الإشرافية والمختصة في حالة التعارض، مع العلم أن سبب التعارض يُعطى 15 يومًا للإفصاح عن المهام والتخلي عن المعارضة، وإذا لم يتم التخلي عن حالة النزاع خلال 60 يومًا من لحظة الإفصاح، يقوم الطرف المسؤول بإبلاغ الهيئة العامة لمكافحة الفساد لأداء دورها.

لمحة عامة على أقوال قانون تضارب المصالح الكويتي

فيما يلي نستعرض لمحة عامة توضح المواد القانونية التي تتعارض مع المصالح في الكويت، فيما يلي نستعرض أهم هذه المقالات

  • يشار إلى الأشخاص الخاضعين لهذا القانون.
  • يجب على الخاضعين للقانون الكشف عن حالة تضارب المصالح في غضون 15 يومًا من تاريخ العمل بموجب القانون في حالة تضارب المصالح ضده.
  • تم تحديد الدور المنوط بصاحب العمل الذي ينتمي إليه الشخص الخاضع لتضارب المصالح، ويجب عليه توضيح المصطلح الذي يجب عليه إبلاغ مكتب المدعي العام بأثر القضية.
  • اختر الأطراف التي سيتم الإبلاغ عن حالات تضارب المصالح إليها.
  • يجب عرض حالات تضارب المصالح على اللجان المتخصصة لفحص الإعلانات المتعلقة بالأصول المالية في الدولة.
  • ويوضح عقوبات الجرائم التي يشملها القانون.
  • في بعض المقالات، توصف بعض الجرائم بأنها جرائم مكافحة الفساد.
  • أشارت إحدى المقالات إلى أن مكتب المدعي العام هو الهيئة المسؤولة عن التحقيق في الجرائم وملاحقة مرتكبيها ومقاضاة مرتكبيها.

الغرض من القانون منع تعارض المصالح

الغرض من قانون منع تضارب المصالح هو معالجة السلوك السيئ، جاء ذلك حيث صرح رئيس اللجنة التشريعية مهند الساير في بيانه أمام المجلس بأن قانون تضارب المصالح هو قانون محلي قبل أن يعتبر قانونا دوليا والدرس من استخدام القانون ليس الحبس الموظفين، بل هو إجراء قانوني للحد من السلوك السيئ، نؤكد أن دولة الكويت انضمت إلى اتفاقية مكافحة الفساد في عام 2003.

مقالات ذات صلة