إيران تهدد بومبيو وهوك.. وأميركا تسعى لحمايتهما

إيران تهدد بومبيو وهوك.. وأميركا تسعى لحمايتهما ، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تدفع أكثر من مليوني دولار شهريًا لتوفير الحماية على مدار الساعة لوزير الخارجية السابق مايك بومبيو وكبير مساعديه السابق، الذين يواجهون تهديدات “جادة وذات مصداقية” من إيران إيران السابقة بريان هوك، بين أغسطس 2022 وفبراير 2022، بلغت 13.1 مليون دولار.

يوم السبت، حصلت وكالة أسوشيتد برس على التقرير، المؤرخ في 14 فبراير، والذي يحمل علامة “حساس ولكن ليس سري”، قاد بومبيو وهوك حملة “الضغط الأقصى” التي أطلقتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب ضد إيران.

ويرى التقرير أن تقييمات المخابرات الأمريكية تشير إلى أن التهديدات الموجهة ضدهم ما زالت قائمة بالرغم من خروجهم من الحكومة وربما تزداد حدتها.

واستمرت التهديدات رغم مشاركة إدارة الرئيس جو بايدن في مفاوضات غير مباشرة مع إيران بخصوص عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاقية النووية التاريخية لعام 2015.

يتلقى بومبيو تلقائيًا 180 يومًا من الحماية من مكتب الأمن الدبلوماسي بوزارة الخارجية بعد تركه منصبه، لكن وزير الخارجية أنطوني بلينكن مدد هذه الحماية مرارًا وتكرارًا بزيادات لمدة 60 يومًا بسبب “تهديد خطير وموثوق من قوة أجنبية أو وكيل لقوة أجنبية ناشئ عن واجبات قام بها الوزير السابق بومبيو أثناء وجوده في الوزارة”، وفقًا للتقرير.

الدافع الرئيسي لفرض إدارة ترامب عقوبات معوقة على إيران، على حماية خاصة من بلينكين، لنفس سبب بومبيو، فور تركه الخدمة الحكومية.

كما تم تجديد القرار مرارًا وتكرارًا في زيادات لمدة 60 يومًا، سينتهي قريبًا آخر تمديد مدته 60 يومًا، ويجب على وزارة الخارجية، بالاشتراك مع مدير المخابرات الوطنية، تحديد ما إذا كان ينبغي تمديد الحماية مرة أخرى بحلول 16 مارس، وفقًا للتقرير.