كم دولة لها حدود مع العراق

كم دولة لها حدود مع العراق، تعتبر العراق من الدول الهامة والتي لها تاريخ طويل من الثقافات والحضارات كالحضارة البابلية والسومارية وجمهورية العراق لها حدود برية مع عدد من الدول العربية والشرق أوسطية وكذلك تركيا وسنتحدث من خلال هذا المقال عن جمهورية العراق وعلى وجه الخصوص موقعها الجغرافي وكذلك الدول التي تشترك في حدودها، بالإضافة إلى الى اهم الحضارات التي نجحت في دولة العراق.

جمهورية العراق ويكيبيديا

جمهورية العراق دولة تقع في غرب آسيا وتطل على الخليج العربي، والعراق عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة أوبك نهري دجلة والفرات وبغداد التي تأسست في العصر العباسي، تعتبر عاصمة العراق، والخليج العربي هو المنفذ البحري الوحيد للعراق، لأن طول الساحل البحري للعراق يبلغ حوالي 58 كم، وفي العراق يوجد فيه ميناء أم قصر في البصرة، ويعتبر من أهم الموانئ الموجودة في العراق.

كم دولة لها حدود مع العراق

ويبلغ عدد الدول التي لها حدود مع العراق ستة وهي الكويت والمملكة العربية السعودية، حيث تحد هذه الدول العراق من الجنوب، ومن الشمال تحد تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الجنوب شرق إيران، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي

  • ست دول هي السعودية والكويت وسوريا والأردن وإيران.

ويبلغ عدد الدول العربية التي لها حدود مع جمهورية العراق أربع دول، والعراق إلى الجنوب الشرقي من الكويت، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الغربي للأردن وإلى الغرب من سوريا.

أهم الحضارات التي نشأت في العراق

نشأت في العراق حضارات عديدة، بسبب خصوبة الأرض، ومن بين هذه الحضارات

  • الحضارة السومرية تعتبر هذه الحضارة أولى الحضارات القديمة التي ظهرت في العراق، حيث اشتهرت الحضارة السومرية بتطوير أول نصوص مكتوبة، باستخدام ريشات مضغوطة في الوحل، بالإضافة إلى اختراع العجلة وبناء السفن للتجارة.
  • الحضارة البابلية نشأت هذه الحضارة على مدينة بابل الواقعة على نهر الفرات وازدهرت المدينة وتأسست قوة عسكرية كبيرة في عهد الملك حمورابي.
  • الحضارة الآشورية تأسست هذه الحضارة في الأجزاء الشمالية من العراق وشمال غرب إيران والساحل الشرقي لسوريا وجنوب شرق تركيا، وأهم عواصم الحضارة الآشورية نينوى الطين، ومن ابرز قصور الحضارة الآشورية قصر خورساباد.
  • كما توجد حضارة كلدانية وأكدية.

مقالات ذات صلة