ينصب المفعول به بالألف إذا كان

ينصب المفعول به بالألف إذا كان، المفعول به من انواع الافعال في اللغة العربية، والافعال في اللغة العربي ثلاثة وهي فعل، وفاعل، ومفعول به، متى ينصب المفعول به بالالف، يوجد نوعان من الجمل في اللغة العربية الجملة الاسمية التي تتكون من مسند وخبر، والجملة المناسبة التي تتكون من فعل وموضوع ومفعول به، ولكل من هذه العناصر علامة تصريف خاصة بها، اعتمادًا على على موقعه في الجملة، في المقالة التالية، سنتحدث عن المفعول به مع المفعول به ونلقي الضوء أيضًا على الأفعال الخمسة وشروط انعطافها.

ما هو المفعول به

المفعول به هو العمود الثالث للجملة نفسها، لأنه يشير إلى الشخص الخاضع لفعل الفاعل، بغض النظر عما إذا كان هذا الفعل فعلًا إيجابيًا أم سلبيًا، مع الكسرة في صيغة الجمع المؤنث سليم ويأتي مع ألف في الأسماء الخمسة.

ينصب المفعول به بالألف إذا كان

سبق أن أشرت إلى أن المفعول به نصب في الأصلية المتمثلة في الفتحة، ويتم تمثيل الثانوية بالألف في الأسماء الخمسة والبا في الاثنين وصيغة المذكر السلام، كما هو الحال في الكسرة في المؤنث، جمع السلام، وهنا يمكننا الإجابة على السؤال المطروح بأن المفعول به بداخلي إذا كان

  • من خمسة أسماء.

ما مفهوم الاسماء الخمسة

الأسماء الخمسة باللغة العربية هي أب، وأخ، وذو، وفاء، وقد أضاف بعض اللغويين اسمًا جديدًا لهم، ليكون الرقم ستة، ومن خواص الأسماء الستة أنها تربى بالواو، وتشترك بألف وتُجر باليا، ومعظمها غير مخصَّص للأسماء الخمسة لأنها تُعبَّر عن الإيماءات وليس بالحروف.

أهم شروط التعبير عن الأسماء الخمسة

هناك مجموعة من الشروط لنطق الأسماء الخمسة بأحرف بدلاً من أحرف العلة، هذه الشروط هي

  • أن يكون الاسم مفردًا بدون ازدواجية أو جمع، وإذا كان ثنائيًا أو جمعًا، فإنه يعبر عن الثنائي والجمع.
  • أن تضاف الأسماء الخمسة إلى اسم أو ضمير مرئي، وإذا تم قطعها عن الإضافة، يتم التعبير عنها بحروف متحركة.
  • لتتم إضافته إلى مكبر صوت آخر غير يا ‘، لذلك إذا تمت إضافة ya’ إلى المتحدث، يتم التعبير عنه بالحركات المقدرة في الحركة المقابلة لمكبر الصوت، وهي الكسرة، ممنوعة من الحدوث.
  • والكلمة المميزة تميزها عن غيرها من الأسماء ؛ لأنه يشترط التعبير عنها كأحد الأسماء الخمسة، بالإضافة إلى الشروط السابقة، أن يكون سياقها في معنى الملكية، وأن تضاف فقط إلى الاسم الظاهر، يشير إلى الجنس وليس ضمير.

مقالات ذات صلة