ما الفائدة التي يجنيها المخطط للعمل الكتابي من جمع المعلومات والأدلة والشواهد والأمثلة وتصنيفها؟

ما الفائدة التي يجنيها المخطط للعمل الكتابي من جمع المعلومات والأدلة والشواهد والأمثلة وتصنيفها؟، عندما يعد الكاتب اي موضوع يتفرد بالمحتوى الحصري والمميز لينجح نظرًا لأن عملية التخطيط تعتبر المرحلة الأولى من النجاح في حياة الشخص وأفضل طريقة لإدارة حياته من حيث الأعمال المنزلية والواجبات والالتزامات وكذلك في العمل، يجب وضع خطة لكل شيء في حياتنا، مهما كانت كبيرة أو صغيرة ومن خلال المقال التالي نستعرض مفهوم التخطيط بالإضافة إلى فوائده وخطواته.

تعريف التخطيط

هناك العديد من التعريفات لماهية التخطيط من قبل المتخصصين التخطيط، في أبسط تعريف له، هو القدرة على وضع خطة لمتابعة ذلك من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، مع مراعاة جميع العقبات والعقبات والمشاكل التي قد تقف في طريقك من نقطة البداية حتى النهاية حتى يكون لدينا خطة بديلة لحالات الطوارئ والأزمات والتصورات المستقبلية لأي مشاكل وطرق معالجتها والحد منها.

ما الفائدة التي يجنيها المخطط للعمل الكتابي من جمع المعلومات والأدلة والشواهد والأمثلة وتصنيفها؟

تمر كل عملية كتابة بمراحل معينة، وهي عملية التخطيط، ثم الإنشاء والترجمة، ثم جمع المعلومات والأدلة، ثم عملية ة النهائية للتأكد من أن النص مكتمل بشكل صحيح وشامل بكل عناصره ونصوصه الأدبية  من بين الفوائد المتوقعة من جمع المعلومات ما يلي

  • اقنع القارئ بالمعلومات التي قدمها المؤلف.
  • تقديم معلومات وأبحاث دقيقة وصحيحة وإجراء استطلاعات الرأي عند جمع المعلومات.
  • اجمع المعلومات والأدلة وقل الورقة لتوفير الوقت والجهد عند كتابة ورقة مكتوبة.
  • ركز على المعلومات الصحيحة من خلال الأدلة.
  • تحديد المعلومات الصحيحة بسرعة من خلال البحث عن جميع المعلومات ومسحها ضوئيًا.

ما هي مراحل التخطيط

لكي يكون التخطيط ناجحًا ومفيدًا في حياة الإنسان، يجب أن يكون من بين الخطوات التي يتفق المختصون بالإجماع على فعاليتها وإمكانية تنفيذها، وهي كالتالي

  • تحديد الهدف أي تحديد نقطة النهاية التي تريد تحقيقها من خلال تنفيذ الخطة، وهذا الهدف يجب أن يكون واقعياً.
  • جمع المعلومات تتم عملية جمع المعلومات من خلال معرفة وضعك الحالي وما لديك من مهارات وقدرات وقدرات مادية ومعنوية وتحديد أوجه القصور والضعف لديك من أجل تجنبها أو معالجتها، وإجراء مقارنة بين نقاط الضعف والقوة مع قدر من الشفافية والصدق الذاتي.
  • وضع الافتراضات أي أن تضع كل الاحتمالات التي يمكنك مواجهتها في طريق تحقيق الهدف، حيث يمكن أن تواجهك صعوبات ومشكلات ووضعًا سيئًا، لذلك يجب أن تكون لديك آلية للتعامل مع هذا الموقف.
  • تطوير بديل من بين خطوات التخطيط الجيد تطوير أكثر من خطة بديلة يمكن للشخص الرجوع إليها إذا لم يتمكن من الاستمرار في خطته الأصلية بسبب العقبات أو الحسابات الخاطئة أو أسباب أخرى.
  • التنفيذ والتقييم بعد التأكد من وضع الخطة المحكمة، تبدأ عملية التنفيذ على مراحل، بحيث تتزامن عملية التقييم مع نهاية كل مرحلة لإعطاء فكرة عن كيفية تنفيذ الخطة وجدوى تنفيذها.

مقالات ذات صلة