ما هو اكبر مطار في العالم 2023

ما هو اكبر مطار في العالم 2023، هناك العديد من المطارات المختلفة التي تتواجد في العالم، والتي تعد هذه المطارات من اشهر المطارات في العالم لعام 2023 ميلادي، تمتلك العديد من الامكانيات العالمية الضخمة في تقدميها لكافة المواطنين في العالم، المطارات الضخمة في الحجم والمساحة، تعتبر من المطارات المهمة جدًا للتنمية الاقتصادية للمدن والمناطق التي تتواجد فيها، لذلك فكلما كبر حجم البنية التحتية للمطار هذا سيؤثر على الأنشطة في المنطقة بأكملها حول المطار وهذا سيفتح المجال لآفاق جديدة وواسعة في اقتصاد هذه المدن وفي مقالنا اليوم سنتعرف على المطارات وأنواعها المصنفة وسنتعرف أيضًا على تعرف على أكبر مطار في العالم.

المطارات

يُعرَّف المطار في القانون بأنه أي مساحة من الأرض أو المياه مستخدمة أو مخصصة لهبوط وإقلاع الطائرات، بما في ذلك المنطقة التابعة للمطار، والمستخدمة أو المخصصة لمباني ومرافق المطار، وكذلك حقوق الطريق بمباني ومنشآت تسمى حرم المطار، خاصة من منشآت مثل قواعد الطائرات البحرية والمروحيات، وتختلف المساحة المذكورة حسب نوع الطائرة التي يتردد عليها، ونوع النقل، مع خدمات وتسهيلات أكبر، تلبي احتياجات الركاب، وتحتاج بعض المطارات إلى أن تكون مجهزة بمستودعات كبيرة مثل مطارات الشحن.

أنواع المطارات

يصنف القانون المطارات حسب نوع الأنشطة والخدمات التي تقدمها أو حتى عدد الركاب الذين تنقلهم بالإضافة إلى نوع النقل، وبهذا المعنى نجد أن هناك أربع فئات رئيسية للمطارات حسب القانون، وهي كالتالي

  • مطارات الخدمة التجارية هي مطارات مملوكة للقطاع العام تتلقى خدمات مسافرين منتظمة بحد أدنى 2500 مسافر سنويًا، وبالتالي يتم تصنيفها إلى نوعين هما
    • مطارات الخدمة التجارية غير الأساسية هذه هي مطارات الخدمة التجارية مع ما لا يقل عن 2500 مسافر وليس أكثر من 10000 راكب على متنها كل عام.
    • المطارات التجارية الرئيسية تشمل أكثر من 10000 راكب على متنها كل عام.
  • المطارات المزودة بخدمات الشحن هي المطارات التي تقدم خدمات للطائرات التي تضمن فقط النقل الجوي للبضائع والتي تصل حمولتها السنوية إلى 45 ألف طن كحد أقصى، في حالات أخرى، قد يكون المطار بمثابة خدمة تجارية ومطار خدمة الشحن.
  • مطارات الإغاثة هذه هي المطارات التي تقلل الازدحام في مطارات الخدمة التجارية وتوفر وصولًا محسنًا للطيران العام للمجتمع ككل، يمكن أن تكون هذه المطارات مملوكة ملكية عامة أو خاصة.
  • مطارات الطيران العامة هذه مطارات ذات أغراض عامة وليس لديها خدمة مجدولة في رحلاتها وأعداد ركابها السنوية أقل من 2500 مسافر.

ما هو اكبر مطار في العالم 2023

مطار الملك فهد الدولي بالدمام بالمملكة العربية السعودية هو أكبر مطار في العالم بمساحة تقارب 780 كيلومتر مربع ويخدم المطار جميع مدن المنطقة الشرقية بالإضافة إلى المراكز الحضرية الكبرى مثل الخبر والظهران، الدمام ورأس تنورة والقطيف ومدينة الجبيل الصناعية وتضم نحو 27 شركة طيران، تشتهر بخدمات المطار والمطار الذي يربط مدينة الدمام بأوروبا وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط وبدأت خطط إنشاء المطار في عام 1970 م، إلا أن أعمال البناء لم تبدأ حتى عام 1983 م والذي استغرق الأمر ما يقرب من 16 عامًا، وافتتح المطار رسميًا للعمليات التجارية في نوفمبر 1999، عندما تم نقل عمليات الطيران من مطار الظهران الدولي السابق إلى مطار الملك فهد الدولي.

معلومات عن أكبر مطار في العالم

هناك العديد من المواصفات التي جعلت مطار الملك فهد الدولي من أكبر وأهم المطارات الدولية في العالم، ومن أهمها

  • يحتوي المطار على مدرجين متوازيين قادرين على استيعاب أكبر طائرة في العالم، بما في ذلك إيرباص وبوينغ.
  • تم تصميم المطار للتعامل مع ما يقرب من 12 مليون مسافر و 125000 طن من البضائع سنويًا.
  • تشغل المباني مساحة 43 كيلومتر مربع أو 5،6٪ من الحجم الإجمالي للمطار.
  • يضم مطار الملك فهد الدولي ومجمع سكني يقطنه 3000 شخص.
  • تم بناء مسجد بسعة 2000 مصل فوق ساحة انتظار السيارات، يحمل تصميم المسجد مزيجاً من الطراز المعماري الحديث والإسلامي.
  • ميزات المحطة
  • يتكون مبنى صالة الركاب من ستة طوابق، ثلاثة منها لتجهيز وخدمة الركاب، والثلاثة الأخرى، والثالث للقادمين، والرابع للصعود والسادس للمغادرة.
  • القاعة الملكية مؤثثة بشكل فاخر ومخصصة حصريًا للعائلة المالكة السعودية وكبار الشخصيات مثل رؤساء الدول والملوك والمسؤولين الحكوميين.
  • يحتوي المبنى على مبنى من ثلاثة طوابق مع 15 بوابة مصممة للسماح بالتوسع في المستقبل.
  • المطار به برج مراقبة يبلغ ارتفاعه 84 مترا.
  • يتكون البرج من مستوى مراقبة الحركة الجوية ومستوى ميزانين للمعدات الفنية والاتصالات ومستوى ميزانين آخر للمنشآت.

ترتيب أكبر مطارات العالم من حيث المساحة

المطارات الضخمة في الحجم والمساحة مهمة للغاية في عملية التنمية الاقتصادية للمدن والمناطق والبلدان التي توجد فيها.

مطار بكين داشينغ

يشبه مطار بكين داشينغ الجديد إلى حد كبير في الحجم مطار الملك فهد الدولي، وهو ثاني أكبر مطار في العالم، كيلومتر مربع.

مطار دنفر الدولي

بالرغم من صغر مساحتها مقارنة بمطار الملك فهد، إلا أنه ثالث أكبر مطار في العالم وأكبر مطار في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقع في مدينة دنفر بولاية كولورادو، وتبلغ مساحته حوالي 52،4 ميل مربع أي ما يعادل إلى 135،7 كيلومتر مربع، السفر الدولي إلى 215 وجهة حول العالم.

مطار دالاس فورت وورث DFW الدولي

يغطي مساحة 26،9 ميل مربع، أي ما يعادل 69،6 كيلومترًا مربعًا، تم بناء مطار DFW في منتصف الطريق بين مدينتي دالاس وفورت وورث الكبيرتين، ومن هنا جاء الاسم، ولديه 26 شركة طيران تطير إلى 260 وجهة.

مطار واشنطن دالاس الدولي

وهو خامس مطار دولي ويغطي مساحة 52،6 كيلومتر مربع مع 4 مدارج مطار، ويقع مطار واشنطن دالاس الدولي في ضواحي وسط واشنطن، ويقدم المطار رحلات داخلية ودولية، ويحتوي على صالة ركاب رئيسية، و 4 قاعات مدرجات، تنقل دالاس إنترناشونال 45 مليون مسافر سنويًا.

مطار أورلاندو الدولي

إنه سادس أكبر مطار في العالم وواحد من أكثر المطارات ازدحامًا، ويقع على بعد 9 أميال فقط من وسط مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، وهو خامس أكبر مطار في العالم بمساحة 50،9 كيلومتر مربع ويحتوي المطار على محطة رئيسية مقسمة إلى مبنيين، ويمكن للمطار أن يستوعب أكثر من 50 مليون مسافر سنويًا.

مطار هيوستن جورج بوش إنتركونتننتال

يقع على بعد 23 ميلاً من هيوستن وتكساس والمطار به 5 محطات ومفتوح للرحلات الداخلية والدولية مع 45 مليون مسافر سنويًا.

مطار بودونغ شنغهاي الدولي

يقع المطار في بودونغ التي تقع على بعد 30 كم من مدينة شنغهاي، ويوجد بالمطار محطتان رئيسيتان، وله أربعة مدارج تتسع لـ 60 مليون مسافر، وهو المطار الدولي الثامن بمساحة، تبلغ مساحته 40 كيلومترًا مربعًا ويستضيف المطار أكثر من 76 مليون مسافر ويعتبر أحد المطارات الرئيسية في شرق آسيا.

مطار القاهرة الدولى

وهو أكبر وثاني أكثر المطارات ازدحامًا في إفريقيا ويحتل المرتبة التاسعة بين أكبر المطارات في العالم بمساحة تقارب 37 كيلومترًا مربعًا، ويقع المطار في مصر الجديدة شمال شرق القاهرة، ويتكون المطار من ثلاثة مسارات، إنه المحور الرئيسي للرحلات الجوية المصرية ويخدم مطار القاهرة الدولي، والأنشطة المحلية والإقليمية والدولية وأنشطة الشحن.

مطار بانكوك سوفارنابومي الدولي

يقع مطار بانكوك سوفارنابومي في الجزء الشرقي من بانكوك التايلاندية، إنه محور مطار بانكوك سوفارنابومي للرحلات الداخلية والدولية، المطار هو محور ما يقرب من 40 شركة طيران، يتعامل المطار مع أكثر من 65 مليون مسافر سنويًا، في الترتيب، هي عاشر أكبر مساحة 32،4 كيلومتر مربع، بها محطة واحدة فقط، لكن المحطة هي الأكبر في العالم.

مقالات ذات صلة