مكونات الخلية النباتية ووظائفها

مكونات الخلية النباتية ووظائفها، تعد الخلايا اصغر المكونات في الاجسام الحية ونجد انواع متعددة من الخلايا فمنها النباتيةو الحيوانية وتحتوي الخلية على الجزيئات الأساسية للحياة، ويمكن للخلية أن تشكل كائنًا كاملًا، مثل البكتيريا، والخميرة، بينما تكتسب الخلايا الأخرى وظائف متخصصة عندما تكون ينضج والخلية صغيرة جدًا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة من خلال المقال العلمي التالي سنتعرف على معنى الخلية بالإضافة إلى مكوناتها ووظائفها.

تعريف الخلية النباتية

تعتبر الخلية اللبنة الأساسية للكائنات الحية وهي صغيرة الحجم للغاية ولكن يمكن رؤيتها بالمجهر الخلية النباتية هي خلية حقيقية النواة تمامًا مثل الخلية الحيوانية وتحتوي على أجزاء كثيرة تسمى العضيات التي تؤدي وظائف متعددة تساعد النبات وتجدر الإشارة إلى أن الخلايا النباتية من عدة أنواع، لذا فهي تتمتع بالعديد من الخصائص والوظائف.

اجزاء الخلية النباتية

تتكون الخلية النباتية بشكل عام من مجموعة من الهياكل والعضيات المعروفة من بين أهم العضيات الموجودة في الخلية النباتية النموذجية ما يلي

  • جدار الخلية يتكون جدار الخلية من طبقة صلبة تحتوي على السليلوز، والبروتينات السكرية، واللجنين، والبكتين، والهيميسليلوز، وحيث إنها تحيط بالخلية، فإن وظيفتها الرئيسية هي الحفاظ على الخلية وحمايتها، وتوفير الدعم الهيكلي وحمايتها الإجهاد الميكانيكي وينقي الجزيئات التي تدخلها وتخرجها من الخلية.
  • غشاء الخلية يُعرَّف غشاء الخلية بأنه غشاء شبه منفذ يتكون من طبقة من البروتينات والدهون وهو مسؤول عن تنظيم دخول وخروج المواد داخل وخارج الخلية، مما يسمح بمرور العناصر الغذائية الأساسية والمعادن مع منعها حلقة دخول السموم.
  • النواة النواة عبارة عن هيكل مغلق بغشاء موجود فقط في الخلايا حقيقية النواة، وتقوم النواة بالعديد من الوظائف الحيوية حيث تقوم بتخزين الحمض النووي، أي جميع المعلومات الجينية المطلوبة لعمليات انقسام الخلايا والتمثيل الغذائي والنمو يشمل جوهر ما يلي
    • النواة التي تصنع البروتين المستخدم في صنع بعض المواد للخلية والريبوزومات.
    • الغشاء النووي الثقوب الموجودة في هذا الغشاء تسمح للبروتينات والأحماض النووية بالدخول والخروج من النواة.
  • البلاستيدات الخضراء هي إحدى العضيات المحاطة بغشاء، ولها أيضًا الحمض النووي الخاص بها وهو ضروري لتنفيذ العديد من العمليات الهامة في النبات، بالإضافة إلى أنها تنتج العديد من الجزيئات التي تشكل اللبنات الأساسية للخلية تشمل الأنواع التالية
    • البلاستيدات الخضراء عديمة اللون توجد في الأنسجة غير المتخصصة في التمثيل الضوئي، ولكن وظيفتها تخزين البروتينات والدهون والنشا.
    • البلاستيدات الخضراء الخضراء هي إحدى العضيات الممدودة المحاطة بغشاء فسفوليبيد وتتخذ شكل قرص يحتوي على سدى، وهو سائل يحتوي على حمض نووي دائري الشكل، تقوم الشمس بتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى سكر الجلوكوز.
    • البلاستيدات الخضراء وهي غير متجانسة في اللون وهي مسؤولة عن تصنيع وتخزين أصباغ التمثيل الضوئي، وتشمل الأصباغ الألوان الأحمر والأصفر والبرتقالي، حيث تحدد لون الثمار الناضجة والزهور.
  • السيتوبلازم هو مادة هلامية إلى حد ما توجد داخل غشاء الخلية وتحتوي على الماء والأملاح والإنزيمات والعضيات المختلفة.
  • الهيكل الخلوي يكون الهيكل الخلوي على شكل شبكة من الألياف التي يتم توزيعها في جميع أنحاء السيتوبلازم، حيث تتمثل وظيفتها في دعم الخلية والحفاظ على شكلها.
  • الشبكة الإندوبلازمية وتتكون من شبكة واسعة من الأغشية المسؤولة عن تصنيع البروتينات والدهون، وتنقسم إلى منطقتين الشبكة الإندوبلازمية الخشنة، والتي تحتوي على الريبوسومات، إلى جانب المنطقة الأخرى التي تسمى الشبكة الإندوبلازمية الملساء، والتي لا تحتوي على الريبوسومات.
  • الميتوكوندريا هي تلك التي تنتج جزيئات الطاقة للخلية عن طريق تحويل سكر الجلوكوز الناتج عن التمثيل الضوئي بالأكسجين إلى جزيئات الطاقة أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) في عملية تعرف باسم التنفس الخلوي.
  • الأنابيب الدقيقة هي على شكل قضبان مجوفة وظيفتها الرئيسية دعم الخلية وتحديد شكلها، كما أنها مهمة لنقل الكروموسومات في عمليات الانقسام الاختزالي والانقسام الفتيلي، بالإضافة إلى المساعدة في تحريك العصارة الخلوية إلى الداخل الخلية.
  • الألياف الدقيقة الخيوط الدقيقة هي قضبان صلبة مصنوعة من بروتينات كروية تسمى الأكتين وهي مكون مهم في الهيكل الخلوي.
  • أجسام البيروكسيد هي أجسام صغيرة تمثل مجموعة متنوعة من العضيات الموجودة في السيتوبلازم، فهي شبه كروية الشكل ومحاطة بغشاء، وتحتوي على إنزيمات مسؤولة عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين كمنتج ثانوي يساهم في العديد من العمليات في النبات مثل التنفس الضوئي.
  • الريبوسومات توجد الريبوسومات في جميع خلايا الكائنات الحية وتتكون هذه العضية الصغيرة من 60٪ من الحمض النووي الريبي الذي يتم توزيعه على أربعة خيوط بينما تشكل البروتينات النسبة المتبقية منه والريبوزومات مسؤولة عن تجميع البروتينات حيث يُشار إلى ذلك فهي موجودة إما متصلة بالشبكة الإندوبلازمية الخشنة أو حرة في السيتوبلازم.
  • الأربطة السيتوبلازمية هي قنوات صغيرة تسمح بمرور الجزيئات، بالإضافة إلى قنوات الاتصال والانتقال بين الخلايا النباتية.
  • جهاز جولجي جهاز جولجي مسؤول عن توزيع ونقل المواد الكيميائية الخلوية داخل الخلية النباتية وعن تعديل بنية الدهون والبروتينات في الشبكة الإندوبلازمية لتحضيرها للنقل خارج الخلية.
  • الليزوزوم الليزوزوم هو المركز الهضمي للخلية النباتية، حيث تكون الخلية قادرة، من خلال الإنزيمات التي تنتجها، على تكسير جزيئات الطعام وإعادة استخدام مكونات الخلية التالفة.
  • الفجوات تُعرَّف الفجوات على أنها حجرات كبيرة مغطاة بالغشاء تؤدي وظائف عديدة أهمها تخزين المواد المنتجة والمفيدة للخلية، كما تساهم في عدة عمليات أخرى. مثل الحماية وإزالة السموم والنمو.

مكونات الخلية النباتية ووظائفها

فيما يلي أنواع الأنسجة النباتية الموجودة في أجزاء مختلفة من النبات وخلايا كل نوع

  • خلايا أنسجة البشرة تشمل وظائف خلايا أنسجة البشرة حماية النباتات وتغطيتها، بالإضافة إلى التحكم في تبادل الغازات وامتصاص الماء من الجذور وتشمل أنسجة البشرة خلايا البشرة من السيقان والأوراق لأنها تتميز بوجود طبقة شمعية التي تغطيها لمنع فقدان الماء من خلال التبخر
  • خلايا أنسجة الأوعية الدموية تشمل أنسجة الأوعية الدموية العديد من الخلايا التي تندرج تحت اللحاء والأنسجة الخشبية، والتي تحتوي على العديد من الخلايا المسؤولة عن وظائف محددة، حيث تشمل خلايا الأنسجة الداعمة الألياف والخلايا الحجرية.
  • خلايا الأنسجة الأرضية تؤدي الأنسجة الأرضية وظائف مختلفة حسب نوع الخلية وموقعها في النبات تشمل أنسجة الأرض خلايا الحمة، التي تشارك في التمثيل الضوئي في الأوراق والتخزين في الجذور، وكذلك الخلايا الغروية.

فوائد الخلية العامة

تختلف وظيفة الخلية وفقًا لخصائصها الهيكلية والوظيفية، وفقًا لطبيعة البروتينات والمواد الأخرى الموجودة فيها. تتضمن وظائف الخلية ما يلي

  • إنها تشكل بنية الكائنات الحية تدعم الخلايا بنية أجسامنا وشكلها العام وتكوينها.
  • يساعد في نمو وتطور الكائنات الحية الأنسجة المكونة من الخلايا تنمو عن طريق عملية الانقسام الخلوي البسيط، خاصة ما يسمى بعملية انقسام الخلايا.
  • يسمح بتبادل المواد عبر غشاء الخلية حيث تتلقى الخلايا المغذيات لاستخدامها في العمليات الكيميائية المختلفة التي تحدث داخلها، حيث تمر الجزيئات الصغيرة مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والإيثانول عبر غشاء الخلية في عملية تسمى انتشار بسيط او من خلال تدرج تركيز عبر غشاء الخلية، بينما تدخل الجزيئات الكبيرة مثل البروتينات والسكريات الخلية وتغادرها من خلال عملية تسمى النقل النشط.
  • يتم إنتاج الطاقة إن حدوث تفاعلات كيميائية داخل الخلية يتطلب وجود الطاقة، لأن الخلايا تختلف في طريقة الحصول عليها في أنواع مختلفة، مثل عملية التنفس في الخلايا الحيوانية أو التمثيل الضوئي في الخلايا النباتية.
  • تخليق البروتين تركز عملية تخليق البروتين بشكل أساسي على تصنيع ونسخ وترجمة الأحماض الأمينية من خلال العمليات البيوكيميائية، ويتم إنتاج هذه الأحماض من مصادر الكربون مثل سكر الجلوكوز، ولا يتم إنتاجها في الجسم بل يتم الحصول عليها من الطعام  الترجمة النووية ثم الترجمة حيث ترتبط الأحماض الأمينية معًا بترتيب معين.
  • تتم فيه عمليات التمثيل الغذائي تشمل عملية التمثيل الغذائي جميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم لإبقائه على قيد الحياة، حيث يتم استخدام الجزيئات أو الطاقة لإجراء تفاعلات كيميائية حيوية لعملية التكاثر، بحيث تتم عمليات التمثيل الغذائي يمكن تقسيمها إلى نوعين عمليات البناء التي يتم فيها بناء جزيئات جديدة، أو التقويض، والذي يتمثل في التخلص من الجسيمات الموجودة وتفكيكها.

مقالات ذات صلة